تشديد إجراءات الحظر والتنقل في العيد.. وارتداء الكمامة إجباري بداية يونيو

تشديد إجراءات الحظر والتنقل في العيد، والبدء في عودة الحياة لطبيعتها تدريجيا منتصف يونيو، مع ارتداء الكمامة إجباري في كل مكان.نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 18 وفاة جديدة اليوم، و 510 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 630 ويزيد عدد المصابين لـ 12 ألف و229 حالة.

* تحولت نتائج 3742 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 3172 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* أعلنت وزيرة الصحة تجهيز خيام انتظار وفرز في مستشفى حميات العباسية، وستكون مخصصة لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس. الخيام متوفر بها أجهزة أشعة وتحاليل لسرعة أداء الخدمة الطبية للمرضى، وسيتم تشغيلها بكامل طاقتها يوم الاثنين المقبل.

* أعلنت نقابة الصحفيين تعافي 2 من أعضائها كانا مصابين بالفيروس، وإصابة 4 جدد، 3 منهم حالتهم مستقرة والرابع في حالة حرجة.

* قررت الدكتورة إيمان ريان، نائب محافظ القليوبية، غلق مكتبها بديوان عام المحافظة، والعزل المنزلي لجميع العاملين به لمدة 14 يومًا كإجراء احترازي، بعدما ثبت إصابة أحد العاملين في المكتب بفيروس كورونا.
…………………………….
# إجراءات حكومية

* أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حزمة من القرارات التي تم اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا خلال أسبوع عيد الفطر. القرارات هي:
– بدء حظر التجوال في تمام 5 مساءً حتى 6 صباحًا اعتبارًا من يوم الأحد المقبل.
– غلق جميع المحلات والمطاعم والحدائق والشواطئ والمتنزهات والمولات والأماكن الترفيهية بداية من الأحد المقبل وحتى 29 مايو.
– إيقاف وسائل النقل الجماعي وأتوبيسات الرحلات ووسائل النقل الجماعية بين المحافظات.
– حظر صلاة العيد في الساحات، وسيتم إذاعة صلاة العيد من أحد المساجد في الدولة، على أن يقتصر الحضور على عمال المسجد.

* أعلن رئيس الوزراء حزمة قرارات للتعايش مع فيروس كورونا عقب عيد الفطر، هي:
– عودة الحظر في الأسبوع الذي يلي العيد من الساعة الثامنة مساءً حتى 6 صباحًا.
– اعتبارًا من 30 مايو، سيتم السماح بفتح المحال والمولات التجارية على مدار الأسبوع، كما كان الحال في شهر رمضان.
– إلزام المواطنين بارتداء الكمامات خلال التواجد في أماكن عامة أو تكدسات للمواطنين، وعقوبات صارمة لغير الملتزمين.
– الكمامة شرط لدخول أي منشأة حكومية أو البنوك أو أي مكان مغلق.
– إلزام المواطنين بارتداء الكمامة خلال التواجد في وسائل النقل الجماعي العامة مثل المترو والقطارات والأوتوبيسات، ووسائل النقل الجماعي الخاصة.
– اعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الإعلان عن العودة التدريجية للعديد من الأنشطة مثل الأنشطة الرياضية في النوادي ومراكز الشباب لكن مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، كما سيتم النظر في إعادة فتح المطاعم بإجراءات احترازية.
– اعتبارًا من منتصف يونيو المقبل، سيتم دراسة كيفية العودة التدريجية لإقامة بعض الشعائر الدينية في دور العبادة بإجراءات احترازية، لكن سنأخذ بعض الوقت لإتمام ذلك، من حيث دراسة الآليات والتوقيت الملائم والإجراءات التي يمكن أن تتخذ.

* أعلن وزير التربية والتعليم العديد من القرارات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، هي:
– تأجيل امتحانات الثانوية العامة حتى 21 يونيو بدلًا من 7 يونيو، لاستكمال إجراءات التعقيم والتطهير، والعمل على توفير الكمامات والمطهرات لجميع الطلاب.
– زيادة عدد اللجان الفرعية، وعدد الطلاب في اللجنة لا يزيد عن 14 طالبًا
– بدء الامتحانات في تمام الساعة العاشرة، ومن يتأخر عن التاسعة لن يدخل الامتحان.
– أي ظرف قهري يمنع الطالب من دخول الامتحانات سيؤدي الطالب في توقيت الدور الثاني على أنه دور أول.

* حدد وزير التعليم العالي، 1 يوليو المقبل لبدء امتحانات السنوات النهائية بالجامعات، وسيترك لكل جامعة تحديد موعد الامتحانات ووضع الجداول الزمنية الخاصة بها.

* أعلنت وزارة الأوقاف نقل صلاة العيد عبر الإذاعة والتلفزيون من مسجد السيدة نفيسة، بحضور نحو ٢٠ مصليًا من العاملين بالأوقاف وبضوابط التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية. وسيتم السماح للمساجد بنقل تكبيرات العيد من الإذاعة عبر مكبرات الصوت دون أي تجمعات بالمساجد أو الساحات.

* أعلنت محافظة مرسى مطروح تغريم سائق النقل الجماعي الذي لا يرتدي الكمامة 1000 جنيه وإحالته للمساءلة القانونية مع إلغاء التراخيص في حالة التكرار.

* وافق البنك الدولي على تقديم 50 مليون دولار لجمهورية مصر العربية كاستجابة طارئة في إطار حزمة التمويل السريع التي أقرتها مجموعة البنك الدولي لمواجهة جائحة كورونا.
……………………………
#عربيًا

* قرر السودان، تمديد إغلاق المطارات السودانية حتى نهاية مايو الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

* أجّلت سلطنة عمان انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة والمقرر إجراؤها هذا العام 2020، في ظل تفشي فيروس كورونا.

* فرضت الكويت عقوبة الحبس 3 أشهر وغرامة لا تزيد عن 5 آلاف دينار كويتي، أو إحدى العقوبتين، لكل من يخالف قرار ارتداء الكمامة أو تغطية الأنف في الأماكن العامة.

* قررت مدينة طنجة في الغرب غلق الأحياء، ومنع التنقل تفاديا لانتشار فيروس كورونا.

* أعلنت وزارة الأوقاف التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، الأحد، إعادة فتح المساجد بشكل جزئي في القطاع لأداء صلاة الجمعة، وإقامة صلاة العيد بعد نحو شهرين من إغلاقها.
……………………………
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 4 مليون و 769 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 314 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و511 ألف إصابة و90 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى مليون و842 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى