زائف


الكلام ده مش حقيقي، ومليان مغالطات:⬇️⬇️ 1- أندري راجولينا عنده حاليًا 45 سنة، وتولى رئاسة البلاد مرتين. الأولى عام 2009، ووقتها وضعه الجيش، بعد أن سيطر على القصر الرئاسي، على رأس مجلس انتقالي لحكم البلاد بعد مظاهرات للمعارضة ضد الرئيس الأسبق مارك رافالومانانا، وكان وقتها عنده 38 سنة. غادر راجولينا المجلس الانتقالي في 2014، وترشح …


حقيقة القبض على الفاسدين وراتب المدرس وأسعار الوقود والإنترنت في مدغشقر

Jul. 11, 2019 - سياسي
حقيقة القبض على الفاسدين وراتب المدرس وأسعار الوقود والإنترنت في مدغشقر
حقيقة-القبض-على-الفاسدين-وراتب-المدرس
الإدعاء

من وقت ظهور رئيس مدغشقر وهو بيتابع مباراة منتخب بلاده أمام الكونغو الديمقراطية، وانتشرت بوستات كتير عن الراجل وبلده، زي "أنه تولي الحكم وهو عنده 39 سنة بعد انتخابات رئاسية كسب فيها بنسبة 98 ٪ و كان بيشتغل محامي و قدم للرئاسة سنة 2016 و قدم برنامج اصلاح اقتصادي واول ما مسك الرئاسة باع جميع طيارات الرئاسة و سحب جميع سيارات الوزراء و ساب لكل وزير سيارة واحدة بس، قبض علي 5700 فاسد و خد فلوسهم ، تاني قرار عمله هو ربط الاجور بالاسعار و خلي مرتب المدرس يعادل مرتب الوزير و افرج عن جميع المساجين و صارح الشعب بفتح صفحة جديدة معاهم واطلق 70 قمر صناعي لتوفير انترنت مجاني لكل افراد الشعب، زود الدعم لدرجة وصلت ان سعر الوقود يعادل سعر الماء ومش بس كده ده كمان جعل كل المواصلات العامة مجانا".

نتيجة التحري

الكلام ده مش حقيقي، ومليان مغالطات:⬇️⬇️

1- أندري راجولينا عنده حاليًا 45 سنة، وتولى رئاسة البلاد مرتين. الأولى عام 2009، ووقتها وضعه الجيش، بعد أن سيطر على القصر الرئاسي، على رأس مجلس انتقالي لحكم البلاد بعد مظاهرات للمعارضة ضد الرئيس الأسبق مارك رافالومانانا، وكان وقتها عنده 38 سنة.
غادر راجولينا المجلس الانتقالي في 2014، وترشح لانتخابات الرئاسة عام 2018، وفاز من الجولة الثانية بـ 55.66 % من الأصوات مقابل 44.34% حصل عليها الرئيس الأسبق مارك رافالومانانا، اللي أطيح به في مظاهرات عام 2009.

2- مكنش محامي، كان بيشتغل رجل أعمال في قطاع الموسيقى، وعنده دي جي، واشتغل في تنظيم الحفلات والمهرجانات الموسيقية، ولديه عدة مشاريع في مجالات الطباعة والإعلان والقنوات التليفزيونية والإذاعية، وفي سنة 2007 قرر الدخول في السياسة بعد منعه من تركيب اللوحات الإعلانية في العاصمة أنتاناناريفو وانتخب عمدة المدينة.

3- بخصوص اصطحابه 480 مشجع، ده حقيقي، لأن لا توجد رحلات مباشرة من مدغشقر إلى مصر، الرئاسة أجرت طائرة ايرباص 380، وفتحوا الحجز للمواطنين، وحجز 480 مشجع، لكن مش مجانًا، ده كان مقابل 600 دولار شامل رحلة الطيران وتذاكر المباريات ووجبات بحسب وكالة فرانس برس.

4- بخصوص بيع طائرات الرئاسة، هي طائرة واحدة اللي اتباعت “Air Force One II”، ودي كان اشتراها الرئيس الأسبق مارك رافالومانانا بمبلغ 60 مليون دولار، وجرى بيعها عام 2011 بمبلغ 24.5 مليون دولار، بحسب وزارة المالية والميزانية الملغاشية.

5- مدغشقر واحدة من أفقر دول أفريقيا، يعيش نحو 75% من السكان على 1.9 دولار في اليوم، ومن المتوقع انخفاض النسبة في عام 2020 لـ73%، بحسب البنك الدولي. كمان 80% من السكان البالغ عددهم 25 مليون يعملون في الزراعة، وظروف المعيشية صعبة بالنسبة للغالبية العظمى من السكان. معدل الوصول إلى الكهرباء 13٪ فقط، وهو واحد من أدنى المعدلات في العالم .

6- بخصوص راتب المدرس زي راتب الوزير، راتب المعلم في مدغشقر يتراوح بين 200 ألف أرياري (55 دولار) مدغشقري إلى 500 ألف أرياري (137.7 دولار) بحسب حوار وزير التعليم الوطني بول أندريانينا راباري، مع جريدة “مدغشقر تربيون”. اللي قال كمان “خذ مرتب القاضي، أو شرطي، هو أربعة أو خمسة أضعاف راتب المعلم”.
وعموما مدغشقر من الدول ذات الدخل المنخفض، ومعدل الدخل السنوي حوالي 400 دولار والمتوسط الشهري حوالي 33 دولار، وفي مايو 2019، بعض أصحاب العمل اتفقوا مع العمال والنقابات على زيادة الحد الأدني للأجور لـ 55 دولار شهريًا.

7- أما بخصوص الفساد، بشكل عام مدغشقر ترتيبها 152 من أصل 180 دولة، في مؤشر منظمة الشفافية الدولية. كمان مدغشقر فيها مؤسسة لمكافحة الفساد، اسمها المكتب المستقل لمكافحة الفساد (بيانكو)، مديره يشتكي من غياب الموارد وافتقار الإرادة السياسية لمحاربة الفساد في البلد، وبحسب إحصائيات المكتب لسنة 2018، عدد من حوكموا بتهم الفساد 415 شخص، من بينهم 3 أعضاء كانوا في الحكومة و2 من المؤسسات القضائية، و23 من كبار المسئولين، لكن مفيش كلام عن مصادرة أموال.

8- بخصوص الأقمار الصناعية والإنترنت المجاني، مدغشقر لا تملك أي أقمار صناعية، ومفيش إنترنت مجاني. على سبيل المثال شركة أورانج أسعارها من 8 دولار لحد 69 دولار حسب السرعة، كمان الشركات التي توفر الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هي شركات أجنبية بتقدم خدمات مدفوعة، والأسعار تصل إلى 400 دولار.

9- أما بخصوص أسعار المياه زي أسعار الوقود، ده حقيقي لكن الأسعار مرتفعة للغاية، سعر لتر وقود السيارات 1.1 دولار (نفس السعر العالمي تقريبًا)، أسعار المياه بين 0.30 دولار و1.49 حسب الكمية المستخدمة وقطاع الاستخدام (منزلي/ صناعي)، بحسب شركة المياه والكهرباء الوطنية في مدغشقر.
10- المواصلات العامة ليست مجانًا في مدغشقر. في العاصمة على سبيل المثال تتراوح سعر تكلفة ركوب الحافلات الصغيرة (الوسيلة الوحيدة للنقل العام) بين 400 و500 أرياري (0.11- 0.13 دولار).

آخر التحقيقات