زائف


– تصميم مفبرك. الرئيس السيسي لم يوقع أي اتفاقية بالمحتوى ده. وموقع “الوطن” منشرش أي خبر بالمحتوى ده.✅✅ – مشكلة جزيرة الوراق بدأت في يونيو 2017 بعد خطاب للرئيس السيسي قال فيه إن الجزر الموجودة في النيل واللي فيها مباني عشوائية لازم “تاخد أولوية في التعامل معاه”، وبعدها داهمت قوة من الشرطة الجزيرة لتنفيذ 700 …


حقيقة توقيع اتفاقية للتنازل عن جزيرة الوراق إلى الإمارات

Sep. 01, 2019 - سياسي
حقيقة توقيع اتفاقية للتنازل عن جزيرة الوراق إلى الإمارات
حقيقة-توقيع-اتفاقية-للتنازل-عن-جزيرة-ا
الإدعاء

- تصميم منتشر عليه لوجو موقع "الوطن"، ومكتوب فيه: "السيسي يوقع اتفاقية تقضي بالتنازل عن جزيرة الوراق لصالح دولة الإمارات بعقد إيجار لمدة 50 عام ونسبة أرباح 20%".

نتيجة التحري

– تصميم مفبرك. الرئيس السيسي لم يوقع أي اتفاقية بالمحتوى ده. وموقع “الوطن” منشرش أي خبر بالمحتوى ده.✅✅

– مشكلة جزيرة الوراق بدأت في يونيو 2017 بعد خطاب للرئيس السيسي قال فيه إن الجزر الموجودة في النيل واللي فيها مباني عشوائية لازم “تاخد أولوية في التعامل معاه”، وبعدها داهمت قوة من الشرطة الجزيرة لتنفيذ 700 قرار إزالة لتعديات على أراضي الدولة، بحسب بيان لوزارة الداخلية، وهو ما نتج عنه اشتباكات مع الأهالي أدت لسقوط قتلى ومصابين.

– في يونيو 2018، صدر قرار من رئيس الوزراء بإنشاء “مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة”، واتقال إن في خطة لتطوير الجزيرة، لكن أهالي الوراق رفضوا القرار ورفعوا دعوى قضائية للمطالبة بوقفه، في ظل تخوف من إخراجهم من الجزيرة.

– في نوفمبر الماضي، أصدر رئيس الوزراء قرار بنزع ملكية الأراضي الكائنة في نطاق مسافة 30 مترًا بمحيط جزيرة الوراق اللازمة لتنفيذ منطقة الكورنيش، وهو القرار الذي رفضه أهالي الجزيرة أيضًا، وبينظموا احتجاجات ضده قرار إخلاء الجزيرة من السكان وحصار الأمن للجزيرة وكان آخرها الجمعة الماضية.

آخر التحقيقات