زائف


– الكلام ده غير صحيح. ده فيديو قديم، والسيول دي كانت في العاصمة اليمنية صنعاء وليس السودان. – الفيديو الأصلي منشور بتاريخ 13 أبريل 2020 خلال السيول اللي ضربت اليمن وتسببت في ضرر كبير في قطاع الكهرباء وسدت الطرق وهدمت بعض المنازل. – السودان بيمر بأسوأ موجة فيضانات منذ عقود، ما أدى إلى وفاة نحو …


حقيقة فيديو انهيار كوبري في السودان

Sep. 09, 2020 - اجتماعي
حقيقة فيديو انهيار كوبري في السودان
حقيقة-فيديو-انهيار-كوبري-في-السودان
الإدعاء

- فيديو منتشر بشكل كبير جدًا يظهر سيول جارفة وانهيار كوبري وغرق بيوت مع تعليق: "اللهمّ يا صاحبَ الحَوْلِ ويا شديدَ القوّة كُن لأهلنا في السّودان فإنّهم لا حولَ لهم ولا قوّة".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. ده فيديو قديم، والسيول دي كانت في العاصمة اليمنية صنعاء وليس السودان.
– الفيديو الأصلي منشور بتاريخ 13 أبريل 2020 خلال السيول اللي ضربت اليمن وتسببت في ضرر كبير في قطاع الكهرباء وسدت الطرق وهدمت بعض المنازل.
– السودان بيمر بأسوأ موجة فيضانات منذ عقود، ما أدى إلى وفاة نحو 100 شخص وإصابة عشرات آخرين، وتضرر أكثر من نصف مليون نسمة، وانهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل.
– مجلس الأمن والدفاع في السودان أعلن حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، وقرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات.
– الفيضانات التي يشهدها السودان بتهدد مواقع أثرية مهمة شمال العاصمة السودانية الخرطوم، وسط تحذيرات من أن آثار منطقة “البجراوية”، المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، باتت مهددة جراء الفيضانات.
– الفيديو المفبرك ده سبق وصححناه قبل كده بعد انتشاره مع تعليق مفبرك كان بيقول إنه في إثيوبيا، وهتلاقوا اللينك في المصادر.

آخر التحقيقات