اعرف


* خلال اليومين اللي فاتوا، انتشر كلام كتير جدًا عن مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي تُعده الحكومة حاليًا، وشروط عقد الزواج الواردة فيه. ❓❓


شروط عقد الزواج في مشروع قانون الأحوال الشخصية

Dec. 28, 2022 - الحقيقة فين
شروط عقد الزواج في مشروع قانون الأحوال الشخصية
وثيقة عقد الزواج
الإدعاء

* خلال اليومين اللي فاتوا، انتشر كلام كتير جدًا عن مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي تُعده الحكومة حاليًا، وشروط عقد الزواج الواردة فيه. ❓❓

نتيجة التحري
* هنحاول في البوست ده نرد على كل الأسئلة الخاصة بالموضوع، بحسب ما هو معلن حتى الآن. ⬇️⬇️
# إيه المقترحات المعلنة حتى الآن عن شروط عقد الزواج في مشروع القانون الجديد؟
* بحسب تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين 26 ديسمبر 2022، النقاشات حول شروط عقد الزواج في مشروع القانون الجديد، شملت:
- إجراء كشف طبي وتحاليل للمقبلين على الزواج، وده بيتم حاليًا لكن الرئيس أكد على تشديد الإجراءات وميكنتها.
- تأسيس لجنة قضائية (يرأسها قاضي) طبية، مهمتها فحص التحاليل الطبية التي يُجريها المقبلين على الزواج والتأكد منها، وإعطاء المأذون الإذن بتوثيق عقد الزواج.
- تأسيس "صندوق دعم الأسرة المصرية"، هيتمول من اشتراكات المقبلين على الزواج والمساهمات الحكومية، وهدفه بحسب الرئيس السيسي التكفل ماديًا بالأبناء حال وجود خلافات أسرية ورفض الطرفين الإنفاق عليهم.
# المبلغ ده هيكون 20 أو 30 ألف جنيه؟
* قيمة المبلغ غير معلنة حتى الآن، ومفيش أي مصدر رسمي أو موثوق قال إنه هيكون "من 20 إلى 30 ألف جنيه" كما يشاع.
* السيسي أوضح إن المبلغ "مش كبير أوي..كل الناس تقدر عليه"، دون أن يحدد قيمته.
# إيه قصة تحاليل المخدرات المطلوبة قبل الزواج؟
* ده مقترح مشروع قانون مقدم من عضوة مجلس النواب هالة أبو السعد، ولم يتم الموافقة عليه أو حتى مناقشته في البرلمان.
* وترى أبو السعد أن "الواقع أثبت أن تعاطي المخدرات أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع نسب الطلاق، والتي تقتضي أن يكون هناك تحليل المخدرات ضمن الفحص الطبي والكشف عن تعاطي المخدرات وإعلام كل طرف بنتيجة هذا التحليل، حتى تكون الأمور على بينة واضحة".
# مشروع القانون الجديد هيطبق امتى؟
* كل ما يدور حول المشروع هو ملامح له لكن لم يتم الانتهاء من مسودته حتى الآن.
* وزير العدل عمر مروان قال في تصريحات إعلامية، يوم الاثنين 26 ديسمبر 2022، أن مشروع القانون سيتم الانتهاء منه في غضون شهر، وبعد ذلك بنحو أسبوعين يُطرح للحوار المجتمعي والرأي العام، وبعد ذلك يُحال لمجلس الوزراء، وفي حالة موافقة "الوزراء" عليه يُحال إلى مجلس النواب، وبعدها سيناقشه المجلس، وفي حال إقراره سيرسل إلى رئيس الجمهورية للتصديق النهائي عليه، وبعدها يدخل حيز التنفيذ.
* مروان كان شكّل اللجنة التي تُعد مشروع القانون، بعد توجيه من الرئيس السيسي في يونيو 2022 بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون أحوال شخصية جديد تضم "الخبرات القانونية والقضائية المختصة في قضايا ومحاكم الأسرة، وذلك لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين".

آخر التحقيقات