زائف


- هذا الفيديو لا يوثق القصة المزعومة. فلا يوجد فيه أي مشهد لقيام أماني أو أي سيدة تنقذ غرقى.✅✅


لا دليل على قصة إنقاذ سيدة لـ6 أشخاص من الغرق

Jan. 22, 2023 - اجتماعي
لا دليل على قصة إنقاذ سيدة لـ6 أشخاص من الغرق
السيدة أماني محمد، التي تدعي أنها قامت بمفردها بإنقاذ 6 أفراد من الغرق
الإدعاء

- خلال اليومين اللي فاتوا، انتشر بشكل كبير جدًا فيديو، لسيدة اسمها أماني محمد، تدعي أنها قامت بمفردها بإنقاذ 6 أفراد من الغرق داخل سيارتهم بجوار كوبري "أبو طبل" في منيا القمح بالشرقية.
- الفيديو جرى تداوله آلاف المرات على منصات التواصل الاجتماعي، وزاد من انتشاره، كتابة مواقع صحفية عن القصة وإجراء حوارات مع السيدة.
- تتبعنا على مدار اليوم خط انتشار القصة ومدى صدقها، وتوصلنا إلى إنها قصة غير صحيحة، للأسباب التالية:

نتيجة التحري
أولًا: لا يوجد أي صور أو فيديوهات توثق الواقعة التي تحدثت عنها السيدة أماني. وإذا كان هناك عشرات الأشخاص يصورون الواقعة كما أكدت السيدة، سيكون هناك على الأقل عدة صور أو فيديوهات منتشرة.
* هناك صورتين منتشرتين لمجموعة من الأهالي يقفون إلى جوار ترعة، مع ادعاء أنهما توثقان تقاعس الأهالي عن مساعدة الأسرة الغارقة التي حكت عنها السيدة أماني. ❌❌
- هذا غير صحيح. الصورتان قديمتين من مايو 2020، وجرى التقاطهما أثناء جلوس الأهالي في انتظار انتشال جثة طفل غرق أثناء السباحة في الترعة. ✅✅
* هناك أيضًا فيديو غير واضح المعالم يتم تداوله باعتباره يوثق غرق السيارة وتقاعس الأهالي عن مساعدة الموجودين فيها. ❌❌
- هذا الفيديو لا يوثق القصة المزعومة. فلا يوجد فيه أي مشهد لقيام أماني أو أي سيدة تنقذ غرقى.✅✅
- رغم عدم عثورنا على أصل الفيديو، لكن هناك عدة صور منشورة في مواقع صحفية في سبتمبر 2022، لسيارة غارقة في ترعة الإسماعيلية (قام شاب بإنقاذ الفتاة التي تقودها) تشبه السيارة الظاهرة في الفيديو، كما أن الموقع المحيط بالحادث يشبه الموقع الظاهر في الفيديو. ✅✅
ثانيًا: عدد من أهالي المنطقة المحيطة بكوبري أبو طبل، نفوا، في لقاءات صحفية، حدوث أي حادثة غرق سيارة في المنطقة خلال الأيام الأخيرة، مؤكدين أن هناك إنشاءات تجري في محيط الكوبري والترعة لا يوجد بها مياه أصلًا.
- بمراجعة الأخبار، وجدنا عدة أخبار عن إجراء توسعة لكوبري أبو طبل، وتطوير المنطقة المحيطة به. وهناك صور وفيديوهات لما يحدث.
ثالثًا: لا توجد أية أخبار منشورة خلال الأيام الماضية عن وقوع حادث انقلاب سيارة بجوار كوبري "أبو طبل" في منيا القمح.
- آخر خبر منشور عن الكوبري، كان بتاريخ 17 يناير 2023، حين عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، على جثة شاب، بالقرب من الكوبري، وتبين من الفحص والتحريات أن الجثمان لشخص متسول، من محافظة القليوبية.
رابعًا: ادعت السيدة أنها قامت بنفسها بنقل الأشخاص الذين أنقذته إلى مستشفى الزقازيق الجامعي، في حين نفت مصادر طبية في المستشفى، في تصريحات لموقع "الشروق"، استقبال حالات تعرضت للغرق مؤخرًا في نطاق مركز منيا القمح.
- أيضًا نقل موقع "الشروق" عن مصادر أمنية في مديرية أمن الشرقية، عدم تلقيها أي بلاغات بشأن الواقعة التي زعمتها السيدة.

آخر التحقيقات