زائف


انتشر فيديو لطفلة سورية تتحدث عن معاناتها في مخيمات النازحين ثم تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنها للطفلة نفسها حاضرة في إحدى مبارايات كأس العالم في قطر.


حقيقة فتاة المخيم السورية الحاضرة في كأس العالم

Dec. 15, 2022 - اجتماعي
حقيقة فتاة المخيم السورية الحاضرة في كأس العالم
صورة لفتاة المخيم السورية تحضر مباراة في كأس العالم 2022
الإدعاء

نشرت بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي صورتين الأولى لطفلة سوريّة تروي معاناتها في مخيمات النازحين وسط البرد والجوع وإلى جانبها طفلة ثانية، والثانية لطفلة حاضرة في إحدى مبارايات كأس العالم في قطر وقيل إن الإثنتين هما الطفلة ذاتها.

نتيجة التحري

الصورتان المنشورتان ليستا للطفلة ذاتها.

في السابع من ديسمبر من عام 2022 نشرت فريق الاستجابة الطارئة التركي على صفحته الرسمية على فيس بوك فيديو لفتاة سورية تحكي عن معاناتها مع البرد والجوع في مخيمات اللاجئين.

حصد الفيديو آلاف التعليقات والتفاعلات وانتشر انتشارًا واسعًا في العالم العربي.

في الخامس عشر من ديسمبر من العام نفسه، نشرت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتاة تحمل علم الجمهورية السورية الأولى (علم المعارضة السورية) وتحضر إحدى مباريات مونديال قطر 2022، وبجانبه صورة من الفيديو لفتاة المخيم وادعوا أن الفتاتان هما في الحقيقة الفتاة ذاتها.

بعد انتشار المنشور المزيف، صوّر والد الفتاة الحاضرة في كأس العالم فيديو لابنته تنفي تلك الشائعة وتتعاطف مع الفتاة الأخرى الموجودة في المخيم التركي.

أعلن والدها مخمد مصطفى الخليل في مقابلة عبر راديو أورينت أن ابنته لم تعش في سوريا مطلقًا، وعاشت حياته منذ ولادتها عام 2014 في قطر.

آخر التحقيقات