هل انحسار مياه البحر المتوسط بداية حدوث تسونامي؟

Feb. 22, 2023 - علوم
هل انحسار مياه البحر المتوسط بداية حدوث تسونامي؟
انحسار مياه البحر المتوسط.
نتيجة التحري
- على مدار الأيام الماضية، انتشرت على نطاق واسع صورًا تُظهر انحسار المياه في شواطئ محافظة شمال سيناء المُطلة على البحر الأبيض المتوسط.
- الظاهرة رُصدت في دول أخرى مجاورة مثل فلسطين ولبنان والجزائر وليبيا، ما أثار قلقًا كبيرًا، مع انتشار ادعاءات عن كون انحسار مياه البحر المتوسط مقدمة لموجات تسونامي قادمة.
- في البوست ده، هنستعرض ما نعرفه عن الأمر، وهنجاوب على السؤال الأهم: هل انحسار مياه البحر المتوسط خطر ومقدمة لحدوث تسونامي؟ ⬇️⬇️
#القصة بدأت إزاي؟
- في 19 فبراير 2023، نشرت مواقع إخبارية تقارير وصور عن انخفاض منسوب المياه في البحر المتوسط في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وبعض المواقع دي وصف الأمر بإنه "ظاهرة تحدث لأول مرة"، ونقلوا عن الأهالي إن "تراجع الشاطئ تراوح ما بين 10 إلى 15 متر".
- تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورًا تُظهر انحسار المياه في مناطق مختلفة مطلة على البحر المتوسط.
- وبالتزامن مع ده بدأت تظهر تقارير وصور لانحسار مياه البحر في دول فلسطين (عكا) ولبنان وليبيا والجزائر لمسافة عشرات الأمطار.
# ما هي الردود الرسمية وتعليقات المختصين؟
- على المستوى الرسمي في مصر، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أكد إن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ التي رصدها المواطنين يُعد ظاهرة طبيعية تحدث بشكل دوري، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مطلقًا بحدوث تسونامي. 
- وأضاف المعهد إن محطات حركة المياه في البحار التابعة له رصدت حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ، وسوف يرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي، مُناشداً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة.
- رغم الكلام الرسمي، قالت مصادر محلية في أكثر من منطقة في شمال سيناء، لموقع "مدى مصر"، إن حالة انحسار المياه لافتة بشكل لم نعتد عليه، وظاهرة جليًا حول ألسنة البحر، حيث ينخفض المنسوب حول الكتل الخراسانية بشكل كبير.
- ونقل "مدى مصر" عن مصدر مسؤول في ديوان عام محافظة شمال سيناء، إن إدارة الهيئة العامة للثروة السمكية في المحافظة أخطرتهم بانحسار المياه عن سواحل المحافظة بشكل غير معتاد.
- وفسّر أحد مسؤولي هيئة الثروة السمكية، سبب الانحسار في شواطئ مدينة بئر العبد بشمال سيناء بشكل لافت، بإنه حدث في "منطقة شاطئ الرواق الذي يعتبر أحد تفرعات بحيرة البردويل، ويبلغ عمقه نحو 40 سنتيمتر". وأضاف: "بسبب قلة العمق يظهر انحسار المياه بشكل لافت، على خلاف الشواطئ العميقة التي يكون عمقها مترين فأكثر"، مؤكدًا أنها ظاهرة تتكرر بشكل دوري طوال العام ولا تعتبر إشارة بحدوث شيء.
- الكلام عن إن انحسار المياه عن بعض شواطئ البحر المتوسط أمر طبيعي ومرتبط بحركة المد والجزر، هو نفس الكلام الذي أكدته الجهات الرسمية في فلسطين ولبنان وليبيا.
- أدهم الجمل نائب رئيس بلدية عكا، أكد للزملاء في منصة تدقيق المعلومات الفلسطينية "تحقق"، إن حالة انحسار البحر في شاطئ عكا طبيعية نتيجة لـ"المد والجزر"، لافتًا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يشهد فيها الشاطئ جزر.
- وأكد المركز الوطني لعلوم البحار بلبنان، والجمعية الليبية لعلوم البحار، أن الظاهرة طبيعية ومرتبطة بحركة المد والجزر.
# كيف تحدث ظاهرة المد والجزر؟
- ظاهرة المد والجزر هي ظاهرة فلكية جغرافية، والمد هو عبارة عن تقدم للمياه في اتجاه الشاطئ، والجزر هو تراجع للمياه في اتجاه البحر/ المحيط.
- ويُسبب ذلك التراجع انحسار مياه الشواطئ بين 30 سنتيمتر و17 مترًا بحد أقصى.
- تحدث هذه الظاهرة مرتين يوميًا في أغلب الشواطئ، نتيجة قوة الجاذبية بين الأرض والقمر وقوة دوران الأرض حول محورها، وتؤثر جاذبية الشمس فيها ولكن بدرجة أقل.
- تدور الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة، ولو تخيلنا أن هناك أربع جوانب للأرض؛ جانب يواجه القمر، وجانب في الناحية الأخرى، وجوانب من أعلى ومن أسفل، وبسبب قوة الجذب من القمر، تتمدد المياه في جانب الأرض المواجه للقمر، وأيضًا في الجانب البعيد الآخر الذي يقابله تتمدد فيه المياه، وفي الجانبين الآخرين أعلى وأسفل تنحسر المياه. (في المصادر فيديو بالرسوم المتحركة يوضح كيفية حدوث هذه الظاهرة)
- وهناك ما يسمى "المد والجزر الربيعي" ويحدث مرتين في الشهر، عندما تصطف الأرض والشمس والقمر في محاذاة تقريبًا، وتتحد قوتهم الجاذبية لتكوين حركة مد مرتفعة وحركة جزر منخفضة بشكل استثنائي.
- وبالنسبة للبحر المتوسط، فإنه من البحار التي تعتبر حبيسة (لأن مخرجه/ مدخله مع المحيط الأطلنطي يعتبر ضيقًا) والتي يسجل فيها حركة منخفضة جدا للمد والجزر، فقد تتقدم أو تنحسر المياه بطول 30 سنتيمترا.
- وقد سُجلت أكبر حركة مد وجزر في خليج فندي في كندا حيث بلغ التقدم والانحسار 17 مترًا، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية NOAA ومجلة ناشيونال جيوغرافيك.
# ما علاقة موجات التسونامي بظاهرة المد والجزر؟
-على الرغم من أن كلاهما من أمواج البحر، إلا أن تسونامي وظاهرة المد والجزر هما ظاهرتان مختلفتان وغير مرتبطين. حركة المد والجزر ناتجة عن تفاعلات الجاذبية بين الشمس والقمر والأرض، أما موجات تسونامي هي عبارة عن سلسلة من الموجات الكبيرة للغاية (موجات متعددة يبلغ طول قممها عشرات الأمتار) تحدث نتيجة إزاحة كبيرة ومفاجئة للمحيط، والسبب الأكثر شيوعًا لهذه الإزاحة هو وقوع زلزال تحت المياه أو بالقرب منها، وقد يكون السبب اضطرابات غير زلزالية مثل الانهيارات الأرضية تحت الماء أو الانفجارات البركانية، بحسب هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية.
- قد يحدث انحسار في مياه البحر أو المحيط قُبيل حدوث التسونامي، لكن يكون ذلك في مدة زمنية أقصاها ساعتين وليس أيام، ما يعني أن الربط بين انحسار مياه البحر المتوسط وقرب حدوث تسونامي ربط غير صحيح على الإطلاق. (لمعلومات أكثر عن موجات تسونامي وكيف تحدث يمكنكم مراجعة بوست سابق لـ #متصدقش في المصادر).
- أكد هذا الكلام العديد من الجهات العلمية في مصر ولبنان، موضحين أنه لا توجد مخاوف حاليًا من حدوث تسونامي في البحر المتوسط.

آخر التحقيقات