زائف جزئيا


ممر هرم خوفو أُكتشف عام 2016، وما حدث مؤخرًا هو التمكن من ادخال منظار لتصويره من الداخل. ويُرجح المتخصصون أن هدف الممر "تخفيف الحمل والضغط داخل هرم خوفو". ✅✅


ممر هرم خوفو المُعلن عنه حديثًا مُكتشف منذ 2016

Mar. 06, 2023 - علوم
ممر هرم خوفو المُعلن عنه حديثًا مُكتشف منذ 2016
هرم خوفو
الإدعاء

- بوست منتشر بشكل كبير بيقول: "العالم مقلوب حرفيا بالإكتشاف دا وكله بيجهز باسبوره وجاي مصر.. اكتشاف ممر مجهول بهرم خوفو ويعتقد انه هيوصل لمقبرة الملك خوفو الحقيقية ويفسر بناء الهرم او يوصلنا للزمكان والفضائيين 😁🤚🏻 وحسب الإعلان فمن المتوقع ان هذا الممر يقود لغرفة الدفن الحقيقة للملك خوفو صاحب الهرم الأكبر". ❌❌

نتيجة التحري
- الكلام ده غير دقيق. هذا الممر أُكتشف عام 2016، وما حدث مؤخرًا هو التمكن من ادخال منظار لتصويره من الداخل. ويُرجح المتخصصون أن هدف الممر "تخفيف الحمل والضغط داخل هرم خوفو". ✅✅
- تواصل فريق #متصدقش مع الباحث الياباني كونيهيرو موريشيما، أحد المشاركين الأساسيين في الاكتشاف، وأوضح لنا حقيقة الأمر. ⬇️⬇️
➖ في عام 2016، أعلن فريق بحثي عالمي يضم باحثين من مصر واليابان وفرنسا وكندا عن اكتشاف ممر يقع خلف جمالون المدخل الشمالي للهرم الأكبر خوفو مستخدمين ثلاث تقنيات (مراقبة ميونات الأشعة الكونية، والتصوير الحراري، والمحاكاة ثلاثية الأبعاد).
- الاكتشاف كان ضمن مشروع استكشاف الأهرامات ScanPyramids الذي بدأ عام 2015، وقد أطلقوا على هذا الممر اسم ScanPyramids North Face Corridor NFC.
- في عام 2019، نشر الباحثون بحثًا في دورية "ُNature Communications" أعلنوا فيها عن التوصيف الدقيق لممر هرم خوفو NFC، فباستخدام تقنية مراقبة ميونات الأشعة الكونية توصلوا إن طوله حوالي 9 أمتار مع مقطع عرضي يبلغ حوالي 2 متر في 2 متر.
❓# ليه في ضجة جديدة حول الممر؟
◾استخدم الباحثون طريقة إضافية لتصوير الممر، وذلك للتأكيد على نتائج أبحاثهم في عامي 2016 و2019 بالرؤية الحقيقية، بحسب تصريحات كونيهيرو موريشيما لـ #متصدقش.
◾الفريق البحثي أوصي بعمل ثقب صغير في الفاصل الرأسي في النصف السفلي للجمالون وادخال منظار Fiberscope لاستكشاف الممر ودراسته وتقرير كيفية فتحه في المستقبل.
◾تم تنفيذ توصية الفريق وادخال المنظار إلى الممر وتصويره، وتأكيد النتائج السابقة (طول الممر التقريبي 9 متر وعرضه 2.10 متر)، وتم الإعلان عن هذا في مؤتمر صحفي بحضور وزير السياحة، والدكتور زاهي حواس، ورئيس جامعة القاهرة، ومسؤولين آخرين.
◾كان هناك عدم دقة ووضوح من جانب بعض المسؤولين في الحديث عن تاريخ الاكتشاف وتسلسله الزمني، وهو ما تسبب في تناول وسائل الإعلام لخبر الممر باعتباره كشف جديد، في حين أن الممر مكتشف منذ عام 2016 وما حدث هو تأكيد جديد بالرؤية الحقيقية للممر وأبعاده.
❓# هل دي أول مرة يُكتشف فيها ممر داخل الهرم الأكبر؟
◾عام 2017، اكتشف الباحثون تجويفًا كبيرًا طوله يبلغ نحو 30 مترًا، يقع الرواق الكبير داخل الهرم الأكبر، وأطلقوا عليه (Scan Pyramids Big Void (SP-BV.
◾ويعتبر هذا التجويف أول هيكل داخلي رئيسي تم العثور عليه في الهرم الأكبر منذ القرن التاسع عشر، ونشرت نتائج البحث الخاصة به في دورية نيتشر nature.
❓# هل الممر ده يؤدي إلى غرفة دفن الملك خوفو؟
◾بحسب الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فالأرجح أن هدف الممر هو تخفيف الحمل والضغط داخل الهرم، مشيرًا إلى وجود غرف وممرات أخرى داخل الهرم لتخفيف الضغط.
◾ويقول وزيري أن السؤال الذي لم يتم الوصول إلى إجابته حتى الآن هو "تخفيف الضغط عن إيه؟ هل عن الممر الحالي الي بندخل منه، ولا تخفيف الضغط عن غرفة لم يتم الكشف عنها بعد؟".
◾الدكتور زاهي حواس عبر عن اعتقاده بإن النفق "ممكن يكون بيحمي غرفة الدفن الحقيقية الخاصة بالملك خوفو". لكن حتى الآن لا يوجد أي تأكيد لذلك.

آخر التحقيقات