غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه.. تعرف على قانون الأرصاد الجديد وما وراء العاصفة الترابية

Jun. 02, 2023 - اعرف
غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه.. تعرف على قانون الأرصاد الجديد وما وراء العاصفة الترابية
العاصفة الترابية
نتيجة التحري

➖ شهدت أغلب أنحاء البلاد أمس الخميس، 1 يونيو 2023، أجواء شديدة الحرارة ونشاط رياح مثير للرمال والأتربة، أدت لحجب الرؤية على بعض الطرق، فضلًا عن سقوط لوحات إعلانات ضخمة ما تسبب في وفاة سيدة وإصابة آخرين.

◾ تغيرات الطقس الحادة تزامنت مع أول أيام تطبيق قانون هيئة الأرصاد الجوية الجديد، الذي يعاقب بغرامة تصل إلى 5 مليون جنيه كل من "ينشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية".👀👀

◾ نقدم في هذا الموضوع شرحًا للقانون الجديد، كما نشرح السياق وراء عوامل تغير الطقس في مصر، والتوقعات المستقبلية له، دون أن نشارك في نشر معلومات غير صحيحة 🙂 ⬇️⬇️

📌 أخبار الطقس "أمن قومي"

◾ القانون الجديد الذي نشرته الجريدة الرسمية الأربعاء 31 مايو 2023، وبدأ العمل به الخميس 1 يونيو 2023 ينص في مادته الـ13 على العقاب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه لكل من يقوم بـ"نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر".

◾ يُجرم القانون أيضًا "تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها عن غير طريق الهيئة العامة للأرصاد الجوية أو بدون حصول على ترخيص منها".

◾ النائب أشرف شبراوي صرّح إعلاميًا، وقت مناقشة القانون، أن هدف تلك المادة "تقليل حجم الخسائر الناتجة عن نشر أخبار غير دقيقة، تخص الأحوال الجوية"، وأضاف إن "كان في حالات اختراقات وإشاعات تخص الأرصاد سابقًا فالمشرع والحكومة ارتأت تغليظ العقوبة، لتتناسب مع الجُرم".

◾ الخلفية وراء إصدار القانون تعود إلى قرار سابق للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، يطالب جميع الدول العربية بإصدار قانون "يحمي مرفق الإرصاد الجوية من غير المختصين"، بحسب تصريحات سابقة، في مارس 2019، لرئيس هيئة الأرصاد الجوية المصري السابق أحمد عبد العال، الذي أشار حينها إلى أن القانون المصري في طور الإعداد.

◾ من جانبه أكد محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية سابقة أن "أخبار الطقس أمن قومي خاصة في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله، واهتمام الدولة به".

◾ لاقى القانون انتقادات حادة، حيث رأى البعض أن الغرامات المفروضة ضخمة للغاية، وأن نصوصه شديدة العمومية والمطاطية، لكن في النهاية تم إقرار القانون ودخل حيز التنفيذ.

📌 ما وراء العاصفة الترابية.. احذر التغير المناخي

◾ بحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سبب العاصفة المباشر هو مرور منخفض خماسيني قوي بالبلاد، ومنخفضات الخماسين معتادة خلال فصل الربيع، وهي ذات رياح قوية وتنقل معها كميات كبيرة من الاتربة مسببة عواصف ترابية.

◾ وتؤكد ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن سبب قوة العاصفة الترابية التي شاهدناها أمس الخميس، هو التغير المناخي، حيث "زادت الأتربة 10 أضعاف معدلاتها العادية، وده عمره ما حصل عندنا"، متوقعة أن نرى مظاهر أخرى لتغير المناخ خلال الفترة المقبلة.

◾ ووفق تقارير دولية، مصر تتأثر بشدة بسبب التغيرات المناخية، وهناك توقعات بأن تشهد العقود المقبلة زيادة أكبر في موجات الحر والعواصف الترابية والعواصف والظواهر الجوية الشديدة. مصر أيضًا معرضة بشدة لندرة المياه والجفاف وارتفاع منسوب مياه البحر والآثار السلبية الأخرى لتغير المناخ.

◾ خلال العقود الثلاثة الأخيرة، جرى توثيق ارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية في مصر بمقدار 0.53 درجة مئوية لكل عقد، بحسب تقرير نشرته يونيسف مصر تزامنًا مع قمة المناخ كوب 27 التي استضافتها مصر في شرم الشيخ في 2022.

📌 وفاة وإصابات

◾ تسببت العاصفة الترابية في سقوط لوحات إعلانات في مناطق مختلفة، منها لوحة سقطت أعلى كوبري 6 أكتوبر، ما أدى لوفاة مواطن وإصابة 2 آخرين، وتدمير 3 سيارات ملاكي ودراجة نارية، بحسب وزارة التنمية المحلية.

◾ وحذر مختصون وأساتذة جامعات من أن سقوط العديد من اللوحات الإعلانية خلال العاصفة الترابية ربما يشير إلى وجود مشاكل في تصميم تلك اللوحات وحسابات ومعادلات الأحمال والضغط الخاصة بها، مؤكدين على أهمية تشديد إجراءات الرقابة على اللوحات الإعلانية للتأكد من مطابقتها للمعايير.

❓ كيف تحمي نفسك أثناء العاصفة؟

احمِ نفسك أثناء العاصفة الترابية من خلال:

▪️ البقاء في الداخل قدر الإمكان.

▪️ غلق النوافذ والأبواب وفتحات التهوية.

▪️ في حال الخروج من المنزل، ارتد قناعًا لتغطية أنفك وفمك.

▪️ مراقبة التغيرات المفاجئة في الرؤية أثناء القيادة، ومن الأفضل تجنب القيادة أثناء العواصف.

▪️ وفي حالة الاضطرار، قم بتشغيل المصابيح الأمامية أثناء القيادة كإجراء وقائي.

آخر التحقيقات