اعرف


في الانفوجراف التالي يرصد #متصدقش تطور رسوم استخراج الوثائق الحكومية الشخصية ( جواز السفر - الرقم القومي - شهادة الميلاد - وثيقة الزواج - وثيقة الطلاق) في آخر 10 سنوات


بعضها زاد بنسب تتجاوز 600%.. كيف ارتفعت رسوم استخراج الوثائق الشخصية في آخر 10 أعوام؟

Mar. 05, 2024 - اجتماعي
بعضها زاد بنسب تتجاوز 600%.. كيف ارتفعت رسوم استخراج الوثائق الشخصية في آخر 10 أعوام؟
يف ارتفعت رسوم استخراج الوثائق الشخصية في آخر 10 أعوام؟
نتيجة التحري

📌 وافق مجلس النواب يوم الأحد 25 فبراير 2024، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 الخاص بجوازات السفر، بما يسمح برفع رسوم استخراج جواز السفر بما لا يجاوز 1000 جنيه، بخلاف الرسوم الأخرى.

◾ القرار الجديد جاء بعد نحو شهر من انتشار شكاوى من تأخر إصدار جوازات السفر عن المعتاد، وانتشار صور وفيديوهات تُظهر تكدس مواطنين أمام مصلحة الجوازات بالعباسية لاستخراج جوازات سفر فورية بسبب طول فترات الانتظار في مصالح الجوازات الأخرى. 

◾ ورغم نفي وزارة الداخلية وجود تأخير في استخراج جوازات السفر، أكد عدد من المواطنين الذين تحدثوا لـ #متصدقش عن تجربتهم في إصدار أو تجديد جواز سفر (غير مستعجل) خلال يناير 2024، أن فترات الانتظار تراوحت بين 10 أيام و20 يومًا، بعدما كانت 3 إلى 7 أيام. فيما انتشرت ادعاءات بأن السبب في تأخر إصدار الجوازات هو وجود عجز في المواد الخام المستوردة التي تستخدم في الإنتاج.

◾ وبرر تقرير اللجنة المشتركة لـ"الشؤون الدستورية والتشريعية" و"الدفاع والأمن القومي" بمجلس النواب، سبب الموافقة على رفع رسوم استخراج جوازات السفر، بارتفاع أسعار المواد الخام.

◾ وأعاد ارتفاع رسوم استخراج جواز السفر إلى الأذهان الارتفاعات المتتالية للرسوم المختلفة للوثائق الحكومية الشخصية خلال السنوات الـ 10 اﻷخيرة.

◾ وتراوحت مبررات لهذه الارتفاعات التي تجاوز بعضها 600%، بين ارتفاع تكاليف المواد الخام، وتطوير خدمات مصلحة الأحوال المدنية المقدمة للمواطنين، وهو ما سبق وانتقده بعض النواب المعارضين الذين اعتبروا رفع الرسوم يزيد الأعباء على كاهل المواطنين.

➖ في الانفوجراف التالي يرصد #متصدقش تطور رسوم استخراج الوثائق الحكومية الشخصية ( جواز السفر - الرقم القومي - شهادة الميلاد - وثيقة الزواج - وثيقة الطلاق) في آخر 10 سنوات: ⬇️⬇️

* أسعار استخراج الرقم القومي وجواز السفر طبقًا للخدمة العادية.

آخر التحقيقات