إثيوبيا تعلن بدء ملء خزان سد النهضة

– ناس كتير بعتت تسألنا عن حقيقة صور منتشرة عن تجمع مياه خلف خزان سد النهضة، وهل إثيوبيا بدأت ملء السد ولا لسه؟

– النهارده التلفزيون الإثيوبي نقل عن وزير المياه والطاقة والري، سيليشي بيكيلي، إن بلاده بدأت فعلًا في ملء خزان سد النهضة، بعد يوم واحد من فشل المفاوضات مع مصر والسودان.

– كمان الوزير أكد صحة صور الأقمار الصناعية اللي نشرت بالأمس وتظهر تجمعات مياه خلف سد النهضة.

– أمس الثلاثاء، كان وسائل إعلام دولية، زي “أسوشيتد برس”، و” رويترز”، نشروا صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر تجمعات مياه خلف سد النهضة، ونقلت عن محللين إن ممكن الأمر يكون مجرد تجمع لمياه بالتزامن مع بدء موسم الأمطار، لكن تصريح الوزير النهارده أكد بداية ملء خزان السد خلاص.

**حجم الملء الأول:

– وزير المياه الإثيوبي، قال إن المرحلة التي وصل إليها السد، تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

**فشل المفاوضات:

– مصر دخلت في مفاوضات مع إثيوبيا من حوالي 9 سنوات، لكن كل الجولات فشلت، من ضمنها مفاوضات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، وجرى التوصل لاتفاق وقعت عليه مصر لكن رفضت إثيوبيا التوقيع.

– أخر جولات المفاوضات الفاشلة كانت في 11 يوليو الماضي، بعد إعلان وزارة الري المصرية من يومين انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة ، اللي استمرت 11 يوم، برعاية الاتحاد الإفريقي، دون التوصل إلى اتفاق مع “استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

– وجرى الاتفاق على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى تمهيدًا لعقد القمة الأفريقية المصغرة بين رؤساء الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا).

بعد ساعة من إعلان وزير الري الإثيوبي بدء ملء خزان السد، تراجع ونفى كلامه، لكن وزارة الري السودانية كشفت عن تراجع مستويات نهر النيل بما يعادل 90 مليون متر مكعب مما يؤكد إغلاق إثيوبيا بوابات سد النهضة. وزارة الرى والموارد المائية

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى