استمرار وفيات وإصابات الأطباء .. و”الصحة” تنشر مقترح خطة التعايش مع الفيروس

وزارة الصحة تنشر مقترح خطة التعايش مع الفيروس، بينما تستمر سقوط الطواقم الطبية ، وفيات وإصابات وإغلاق لأقسام في مستشفيات. نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 15 وفاة جديدة اليوم، و 398 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 571 ويزيد عدد المصابين لـ 10829 حالة.

* تحولت نتائج 3133 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 2626 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* أصيب 19 شخصًا من الطاقم الطبي والإداري بمستشفى المطرية التعليمي بفيروس كورونا. وقال مدير المستشفى إن العدوى انتقلت للطاقم الطبي والإداري عن طريق ممرضة توفي والد زوجها نتيجة إصابته بالفيروس وكانت هي أحد المخالطين له. رغم ذلك، أكد أن العمل في المستشفى مستمر ولم تغلق.

* ارتفع عدد الإصابات بالفيروس بين العاملين بمستشفى الزهراء الجامعي بالعباسية إلى 135 حالة. تم حجز 85 حالة من المصابين بمستشفى الأزهر التخصصي بمدينة نصر، وباقي المصابين عزلوا أنفسهم في منازلهم، ولا توجد حالات تحتاج النقل للرعاية المركزة، بحسب الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر.

* أعلنت محافظة الشرقية إلزام السائقين والركاب بالمواقف بارتداء الكمامات الواقية تجنبًا لإصابتهم بالفيروس، وتوزع الكمامات بالمجان بالمواقف على السائقين والركاب خلال الأسبوع الأول لترسيخ تنفيذ القرار، وفي حالة عدم الالتزام بارتداء الكمامة يتم تحصيل غرامة مالية من المخالف تبدأ بـ100 جنيه وتتصاعد تدريجيًا بتكرار المخالفة لتصل إلى 5000 جنيه،
……………………………
* 3 وفيات جديدة بين صفوف الأطباء بسبب فيروس كورونا، هم:
– الدكتور ياسر عثمان، استشاري الصدر والعناية بمستشفى صدر المعمورة.
– الدكتور عبد الناصر حسن، نقيب العلاج الطبيعي بالأقصر.
– الدكتور كارم محمود، رئيس قسم الباطنة بمستشفى الأقصر الدولي.
…………………………..
# مقترح خطة التعايش مع الفيروس

* نشرت وزارة الصحة مقترحًا بخطة للتعايش مع فيروس كورونا خلال المرحلة المقبلة. الخطة اشتملت على 3 محاور، هي:

1- مرحلة الإجراءات المشددة: يبدأ تطبيقها مباشرة عقب الموافقة على الخطة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية.
– تشمل ملامح هذه المرحلة: الفرز البصري والشفوي وقياس الحرارة لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات، وإلزام الجميع بارتداء الكمامة عند دخوله من منزله، وإلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع وسائل تطهير الأيدي على أبوابها، والحفاظ على كثافة منخفضة داخل المنشآت والمحال التجارية، على ألا يتم فتح صالات الجيم وقاعات الاحتفالات أو الاستراحات المغلقة بالأندية أو دور السينما والمسارح والكافيهات أو أي أماكن ترفيهية في تلك المرحلة.
– في هذه المرحلة المريض بأعراض بسيطة إذا كان من الفئات عالية الخطورة يتواصل مع 105 (الخط الساخن) والطبيب، أما إذا كان من غير تلك الفئات يبقى في المنزل ويتبع إرشادات العزل المنزلي لحين زوال الأعراض تمامًا أو أي علامة تدل على تطور الأعراض المرضية، مثل استمرار ارتفاع الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام، وضيق في التنفس، وعلامات الجفاف، فيكون على المريض الاتصال برقم 105 والاتجاه فورًا للمستشفى.

2- مرحلة الإجراءات المتوسطة: تبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا.
– تشمل: الفرز البصري والشفوي لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات، وإلزام الجميع بارتداء الكمامة عند خروجه من منزله، وإلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع وسائل تطهير الأيدي على أبوابها، والحفاظ على كثافة متوسطة داخل المنشآت والمحال التجارية، ولا يتم فتح دور السينما والمسارح والكافيهات أو أي أماكن ترفيهية في تلك المرحلة.

3- مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة: تبدأ بعد المرحلة الثانية وتستمر حتى صدور قرارات أخرى أو لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميا إلى المستوى المنخفض.
– تشمل هذه المرحلة: الالتزام بالتهوية الجيدة، ومنع أي نوع من التزاحم، وفي حالة توصيات منظمة الصحة العالمية باعتماد لقاح آمن وفعال يتم البدء في تلقي اللقاح حسب الأولويات التي ستصدرها وزارة الصحة، واتباع أساليب النظافة العامة، واستمرار التقيد بالاشتراطات الصحية لمتداولي الأطعمة في المطاعم والفنادق، مع استمرار ترصد المرض روتينيا وتنشيط الترصد حال ظهور أي حالات جديدة.

* الوزارة شددت على ضرورة عدم السماح لعدد من الكيانات والجهات بالعودة للعمل مرة أخرى أثناء جائحة كورونا؛ لوجود خطر شديد لنقل العدوى وانتشارها. الأماكن هي:
– الأماكن الترفيهية مثل دور السينما والمسارح والقهاوي والكافيهات وجميع الأماكن الترفيهية.
– المطاعم على أن يتم استمرار العمل بتوصيل الطلبات المتبع حاليا.
– الجامعات والمدارس ورياض الأطفال والحضانات.
– صالات التمارين واللياقة البدنية والنوادي الرياضية والاستراحات المغلقة بالأندية.
– عدم إقامة الأفراح والجنازات وغيرها من المناسبات التي تتم في تجمعات.
………………………….
#عربيا
* خفضت تونس عدد ساعات التجول الليلي بعد تسجيل صفر إصابات بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي.
* قررت الكويت إغلاق كافة المتاجر التي تقوم بالبيع المباشر للجمهور خلال فترة الحظر الشامل بدلا من توصيل الطلبات.
………………………….
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 4 مليون و468 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 299 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و434 ألف إصابة و85 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى مليون و678 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى