“الصحة العالمية”: 4 لقاحات مصرية ضمن 149 قيد التطوير.. الكمامة القماش علي بطاقة التموين بـ 8 جنيه ونص

نقابة الأطباء تنعى اثنين أعضائها، ووفيات الأطباء حتى الآن 95، و4 لقاحات يطورها المركز القومي للبحوث، وبدء من غدٍ الأربعاء، الكمامة القماش متاحة على بطاقة التموين. نصيحتنا الدائمة، #خليك_في_البيت.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

#مصر
* 81 وفاة جديدة اليوم، و 1557 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 2953 ويزيد عدد المصابين لـ 68 ألف و311 حالة. وزارة الصحة والسكان المصرية

* حالات الشفاء وحتى الآن 18460 حالة خرجوا من مستشفيات العزل.

* نعت نقابة الأطباء 2 من أعضائها توفيا متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا، هما: الدكتور كمال عبد النبي صالح، استشاري الجراحة العامة وشيخ جراحي بني سويف، والدكتور إبراهيم موسى، أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان بمستشفى المعمورة للطب النفسي.
– بهذا يرتفع عدد وفيات الأطباء بسبب الفيروس إلى 95 حالة.
………………………….
* أدلت وزيرة الصحة بتصريحات هامة اليوم، خلال اجتماع مع وزير التنمية المحلية، هذه أبرزها:
– الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 20 مستشفى صدر وحميات بطاقة سريرية تبلغ 3096 سريرًا، و259 سرير عناية مركزة، و151 جهاز تنفس صناعي.
– هناك انخفاض في نسب إشغال الأسرة بمستشفيات العزل.
– الوزارة لديها قدرة استيعابية لمواجهة الفيروس، من مستشفيات وأسرة، وأجهزة ومستلزمات طبية ووقائية.
– لدينا مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية.
– بدء استخدام عقار “ريمديسفير” لعلاج بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا، وفقًا لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء.
– الوزارة دعمت المستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بكورونا بـ ٣١ جهازًا جديدًا للأشعة المقطعية، و700 جهاز تنفس صناعي.
…………………………..
# كمامة التموين وصلت
* أعلنت وزارة التموين طرح كمامات قماشية واقية اختيارياً للمواطنين على بطاقات التموين، بسعر 8.5 جنيه للمستهلك النهائي، وسيبدأ صرف الكمامات من غدا الخميس وبحد أقصى 2 كمامة لكل بطاقة تموينية.

* طرح الكمامات سيكون بشكل تدريجي ومرحلي وذلك في ضوء معدل التوريد من المصانع، على أن يبدأ التوزيع في اليوم الأول بواقع 250 ألف كمامة وتزداد تدريجيًا لتصل بنهاية الشهر إلى 19 مليون كمامة.

* مواصفات الكمامات القماشية الواقية:
– تسمح بسهولة التنفس.
– طاردة للسوائل والرذاذ.
– معالج من الخارج لقتل البكتريا والميكروبات.
– لا تسبب حساسية للبشرة.
– قابلة لإعادة الاستخدام حتى 50 غسلة.
– مدون عليها مجموعة من الإرشادات العامة لكيفية الاستخدام، ومنها أن يبدأ استخدمها للمرة الأولى بعد غسلها، ويتم غسلها بطريقة منفردة تحت درجة حرارة 60 درجة مئوية، ثم تعريضها لأشعة الشمس حتى تجف ويمنع لمس الطبقة الخارجية لها.
…………………………..
# 149 لقاحًا لكورونا قيد التطوير.. 4 منها في مصر

* نشرت منظمة الصحة العالمية، قائمة بالتجارب التي تعكف عليها مراكز الأبحاث والجامعات عبر العالم لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.
– وقسّمت المنظمة، القائمة، إلى مجموعتين، تضم الأولى 17 لقاحاً مرشحاً في مرحلة التقييم السريري، وعلى رأسها اللقاح الذي تعكف جامعة أكسفورد على تطويره، وكذلك لقاح معهد ووهان البيولوجي بالصين، فضلًا عن اللقاح المحتمل الذي يعمل على تطويره باحثون في جامعة “إمبيريال كوليدج” بلندن.
– وتضم المجموعة الثانية 132 لقاحًا مرشحًا في مرحلة التقييم قبل السريري، ومن بينها تجارب لـ 4 لقاحات يعكف المركز القومي للبحوث المصري على تطويرها.

* وقال الدكتور محمد محمود هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، إن مركز التميز العلمي للفيروسات بـ”القومي للبحوث” يطوِّر 4 لقاحات لفيروس كورونا، وجميعها في مرحلة التجارب ما قبل الإكلينيكية، ولم تدخل بعد حيز التجارب السريرية على البشر.
…………………………..
#عربيًا
*الاتحاد الأوروبي يعيد فتح حدوده أمام 15 دولة بينهم 3 دول عربية(تونس- المغرب- الجزائر)
* مددت الجزائر إجراءات الحجر الصحي للوقاية من كورونا حتى 13 يوليو.
* استثنت الإمارات الأطفال دون سن الـ 12 من الفحص الطبي الخاص بكورونا لدخول الإمارة.
………………………….
#عالميًا
* تجاوز عدد المصابين حول العالم 10 ملايين و512 ألف مصاب، وأعداد الوفيات أكثر من 511 ألف حالة وفاة.
* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 2 مليون و 708 ألف إصابة و129 ألف وفاة.
* تحتل البرازيل المركز الثاني في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و383 ألف إصابة و58 ألف وفاة.
* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 5 مليون و730ألف حالة.
* أعلنت الحكومة الكندية أنها تستعدّ لموجة ثانية من فيروس كورونا يمكن أن تضرب البلاد في الخريف، داعيًا المواطنين إلى توخّي الحذر. وقالت رئيس الوزراء إن الحكومة رصدت اعتمادات لشراء معدّات حماية وفحوصات مخبرية من أجل “الردّ سريعاً وبحزم في حال تفشّى” الفيروس مجدّداً خلال الأشهر المقبلة.
* بعد انتقادات حادة من قبل الولايات المتحدة، وتلميحات من قبل دول أوروبية أخرى إلى ضرورة التحقيق في أصل فيروس كورونا، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها سترسل فريق تحقيق إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل الفيروس.
* أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تأجيل كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021، لتقام في يناير 2022. كما تقرر استئناف مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية في شهر سبتمبر، على أن يقام الدور نصف النهائي من مباراة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى