“الصحة” تستقبل أكثر من 87 ألف طلب للتبرع بالدم.. وتدعو المتعافين من الفيروس التبرع بالبلازما

مواعيد جديدة لعمل مترو الأنفاق والقطارات، وتفاصيل عن العلاج ببلازما الدم والتبرع للمصابين في مصر، ومن بين 120 علاج مقترح، 6 لقاحات في مرحلة التجارب السريرية و70 لقاحًا في مرحلة التقييم قبل السريري. نصيحتنا الدائمة، #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

#مصر
* 62 وفاة جديدة اليوم، و 1677 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 1342 ويزيد عدد المصابين لـ 42 ألف و980 حالة.

* تحولت نتائج 12919 من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 11529 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* أمس الجمعة، كانت الوفيات 45 حالة والمصابين 1577 إصابة.

* نعت نقابة الأطباء الدكتور عادل عبد العظيم شبل، استشاري طب النساء والتوليد بمستشفى المنيرة، الذي توفي بعد إصابته بالفيروس. كما نعت النقابة طالب الطب محمد أشرف الجمل (طالب بالسنة السادسة بطب مصر للعلوم والتكنولوجيا)، والذي توفي خلال خلال عمله متطوعًا في أحد مستشفيات الخانكة بالقليوبية بعد إصابته بالفيروس.

* توفيت الدكتورة سماح مصطفى، أستاذ الأطفال بكلية التمريض بجامعة بنها، بعد إصابتها بالفيروس.

* أعلنت نقابة الصيادلة في الدقهلية وفاة الصيدلي عبد العزيز صبري، متأثرًا بإصابته بالفيروس.

* أعلنت وزارة الصحة استقبال أكثر من 87 ألف طلب تسجيل من المواطنين للتبرع بالدم، وذلك بعد 24 ساعة من تفعيل حملة لتشجيع المواطنين على التبرع بالدم بالتعاون بين الوزارة وموقع “فيسبوك”. كما تلقت مراكز التبرع بالدم على مستوى الجمهورية 1827 مكالمة للاستفسار عن التبرع بالدم.
– وتأمل “الصحة” أن تشجع الحملة المتعافين من الفيروس على التبرع ببلازما الدم للمساهمة في علاج الحالات الحرجة من مصابي “كورونا”.

* أعلنت وزارة الصحة نقل المصابين في دار “الباقيات الصالحات” للمسنين إلى مستشفى القاهرة الفاطمية للعزل، وإرسال فريق طبي لمتابعة الحالة الصحية للمتواجدين، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي لنزلاء الدار.
– تحرك الصحة جاء بعد استغاثة الدكتورة عبلة الكحلاوي، رئيس مجلس أمناء الجمعية، التي قالت إن هناك 14 إصابة بين نزلاء الدار، منهم 9 حالات مستقرة و 3 حالات حرجة، بالإضافة إلى تعافي حالتين، وقالت إن بعض الأهالي رفضو استلام ذويهم ممن لم يصابوا بالفيروس.
………………………
* الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أدلت بتصريحات مهمة في حوار مع موقع مصراوي، أبرزها:
– لدينا في مصر سلالتان من الفيروس بشكل رسمي. ويختلف مصابو السلالة الأولى عن مصابي السلالة الثانية في طريقة ظهور الأعراض والمضاعفات وشدة الفيروس ومدى تأثيره على الإنسان.
– تبرع المتعافي بالبلازما له شروط يجب توافرها منها أن يكون سنه بين 18 إلى 60 عامًا، وخلوه من الأمراض القلبية أو الصدرية المزمنة، ومرور 14 يومًا على التعافي من آخر مسحة سلبية مع عدم ظهور أي أعراض.
– التجارب على عقار ريمديسيفير لم تبدأ حتى الآن، وننتظر وصول الدواء إلى مصر خلال الأيام القليلة المُقبلة. وكان هناك حديث أن وكيل الشركة الأمريكية في مصر يعكف على إنتاجه، لكن هذا الأمر غير مؤكد حتى الآن.
– العزل المنزلي خفف الضغط كثيرًا على مستشفيات العزل، وأصبح هناك أماكن متوفرة نسبيًا، ونتمنى ألا ترتفع أعداد الإصابات عن ذلك حتى نحافظ على نسبة الأماكن ونستطيع التعامل معها.
………….
* الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أجرى حوار مع قضائية اكسترا نيوز قال فيه مجموعة تصريحات مهمة، أبرزها:
– حتى الآن تم اقتراح أكثر من 120 لقاحًا من مختلف دول العالم ويوجد 6 لقاحات في مرحلة التجارب السريرية ولقاح آخر على وشك اللحاق بهم، و70 لقاحًا في مرحلة التقييم قبل السريري، ويستغرق التوصل للقاح في صورة نهائية حوالي عام أو أكثر، وحتى الآن لا يمكن تحديد موعد انتهاء الوباء.
– أثبتت إجراءات العزل وبروتوكولات العلاج المنزلي فاعليتها في مواجهة الفيروس، والالتزام بالإجراءات الاحترازية يسهم بشكل كبير في محاربة الفيروس ووقف انتقال العدوى ويتم إقرارها وفق تقييم علمي ودقيق.
– المنحنى الوبائي يرتفع في معظم بلدان شرق المتوسط بما فيها الدول العربية ومصر، وهناك وتيرة متسارعة ملحوظة في أغلب هذه البلدان، وتعود هذه الزيادة تعود إلى تحسن نظم الترصد، وتضاعف جهود اكتشاف الحالات في المجتمع، وإجراء الاختبارات والفحوص.
– القفزات التي تحدث مؤخرًا في أعداد الحالات في عدد من بلدان الإقليم قد تعكس تعجيلا في تخفيف الإجراءات الاحترازية، وتراخي في تنفيذها.
…………………
# إجراءات حكومية

* أعلنت وزارة الداخلية نجاحها، خلال الأسبوع الماضي، في ضبط 31605 سائق نقل جماعي لعدم التزامهم بارتداء الكمامة، وضبط 32674 شخص و19373 مركبة مخالفين لقرار حظر التجوال، وغلق 1529 محل مخالف لمواعيد الإغلاق.

* عدلت وزارة النقل مواعيد تشغيل مترو الأنفاق لتتماشى مع المواعيد الجديدة لحظر التجول اللي ستطبق من غدا الأحد: أول قطار سينطلق من محطات بداية الخطوط الساعة 5:15 صباحًا. آخر قطار سيتحرك من محطة حلوان ونادي الشمس الساعة 7:15 مساء، ومن المرج الجديدة وشبرا الخيمة والمنيب 7:30 مساءً، ومن العتبة 7:45 مساءً.
…………………………..
#عربيًا

* أعلنت قطر استئناف رحلاتها الجوية إلى تركيا اعتبارًا من 13 يونيو.
* استأنفت وكالة “الأونروا” في الأردن، تقديم الخدمات العلاجية في العيادات الصحية التابعة، للاجئين الفلسطينيين، وفق تدابير صحية.
* ألغت تونس الحجر الصحي الإجباري للعائدين من الخارج، واكتفت بالحجر الذاتي لمدة 14 يومًا.
…………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 7 مليون و 811 ألف مصاب، وأعداد الوفيات تتخطى 430 ألف وفاة.
* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 2 مليون و130 ألف إصابة و117 ألف وفاة.
* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 4 مليون و 10 آلاف حالة.
* إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا وقعوا عقدًا مع شركة “أسترا زينيكا” للحصول 400 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد، ووصلت تجاربه إلى مرحلة متقدمة بالفعل، ويتوقع أن تنتهى بحلول فصل الخريف، وأن اللقاح متاحا في نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى