تحذير أمريكي.. السجائر الإلكترونية تسبب الوفاة

امبارح أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن وفاة ما لا يقل عن 5 أشخاص من مدخني السجائر الإلكترونية بعد إصابتهم بالتهاب رئوي حاد غامض. في وفيات تانية حصلت لكن مش متأكدين بشكل قاطع إن كان سبب الوفاة مرتبط بالسجائر الإلكترونية ولا لأ. وحاليًا حالات الإصابة في المستشفيات الأمريكية تجاوز 450 حالة، وبدأ الأطباء يوصفوا الأمر بإنه “وباء”.

– من الشهر اللي فات بدأ تظهر حالات مرضية بين أشخاص معظمهم من صغار السن، بتبدأ عادة بضيق شديد في التنفس، ثم قيء وحمى وتعب، وعلى المصاب مبيوصل للمستشفى بيبقى محتاج يدخل العناية المركزة أو يتحط على جهاز تنفس صناعي لأسابيع.

* إيه السبب؟
مسؤولو الصحة في أمريكا بيعتقدوا إن بعض “الكيماويات” في السجائر الإلكترونية هي السبب. صحيح إلى الآن لم يتم تحديد جهاز تدخين أو منتج أو مادة معينة بتستخدم في السجائر الإلكترونية مسؤولة عن الحالات المرضية دي، لكن الأطباء يعتقدوا إن “ما لا يقل عن 6 مجموعات من المركبات الموجود في السجائر الإلكترونية يحتمل أن تكون سامة”، وشاكين كمان إن أجهزة التدخين الإلكترونية بتطلق جزيئات معدنية ضارة يمكن استنشاقها.

الأطباء كمان متفقين على إن الموضوع ظاهرة جديدة مش مجرد متلازمة تطورت عبر سنوات. المرضى الذين تم دراسة حالاتهم في ولايتين أمريكيتين ظهرت فيهم حالات إصابة كانوا في الغالب بيتمتعوا بصحة جيدة جدًا، ومتوسط أعمارهم 19 عامًا (ثلثهم أقل من 18 سنة)، وغالبيتهم من الرجال. 98% من الحالات دي تم نقلهم إلى المستشفى، ونصفهم احتاجوا لدخول وحدة العناية المركزة، والباقي كانوا بيعانوا من صعوبة كبيرة في التنفس لدرجة إنهم يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

السجائر الإلكترونية بتهدف في الأساس لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن السجائر التقليدية من خلال توفير وسيلة أخرى للنيكوتين دون السموم القاتلة التي تأتي من حرق التبغ، لكن بداية من عام 2018، بدأ مراهقين وشباب كتير في أمريكا يستخدموا السجائر الإلكترونية باعتبارها حاجة كوول وروشة. نسبة مدخنين السجائر الإلكترونية في المدارس الثانوية ارتفعت من 11% عام 2017 إلى 21% عام 2018!

المحققون الصحيون حاليًا بيحاولوا تحديد إذا كان سبب اللي بيحصل ده هو وجود مادة معينة سامة أو مادة قد تسللت إلى منتجات التدخين، أو إذا كان السبب هو تدخين سجائر إلكترونية تحتوي على مركب زيت THC، وهو المركب الرئيسي النشط في القنب، ولا الموضوع ناجم عن سلوك أوسع مثل الاستخدام المكثف للسجائر الإلكترونية، ولا اللي بيحصل مزيج من كل ده.
*تحذير
الأطباء في أمريكا بيحذروا بشدة من التدخين الإلكتروني، وبيطالبوا الناس تتوقف عنه لحين اتضاح الرؤية وفهم اللي بيحصل، خصوصًا وإن سوق أجهزة التدخين الإلكترونية والسوائل الخاصة بها ضخم وفيه منتجات مزيفة كتير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى