زائف


– الكلام ده غير دقيق، والصورة قديمة، وليس لها علاقة بمتطوعي لقاح فايزر. – بالفعل 4 من المتطوعين تلقوا لقاح فايزر، أصيبوا بشلل الوجه النصفي، المعروف طبيًا باسم” “Bell’s Palsy”، لكن من يتناقلون الخبر يتجاهلون أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قالت إن “التواتر الملاحظ لحالات شلل بيل في المجموعة التي تلقت اللقاح، تتوافق مع …


حقيقة إصابة 4 متطوعين بشلل بعد تلقيهم لفاح فايزر

Dec. 11, 2020 - صحة
حقيقة إصابة 4 متطوعين بشلل بعد تلقيهم لفاح فايزر
حقيقة-إصابة-4-متطوعين-بشلل-بعد-تلقيهم-لف
الإدعاء

- بوست منتشر بشكل كبير جدًا، مرفق بيه صورة لثلاثة أشخاص بهم إعوجاج في منطقة الفم، مع تعليق: "إصابة 4 متطوعين بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح فايزر ضد كورونا".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير دقيق، والصورة قديمة، وليس لها علاقة بمتطوعي لقاح فايزر.
– بالفعل 4 من المتطوعين تلقوا لقاح فايزر، أصيبوا بشلل الوجه النصفي، المعروف طبيًا باسم” “Bell’s Palsy”، لكن من يتناقلون الخبر يتجاهلون أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قالت إن “التواتر الملاحظ لحالات شلل بيل في المجموعة التي تلقت اللقاح، تتوافق مع معدل الخلفية المتوقع لدى عموم السكان”.
– وبالتالي “لا يوجد أساس واضح لاستنتاج علاقة سببية بين اللقاح وشلل بيل حتى الآن”، وأوصت باستخدام اللقاح، مع مراقبة حالات شلل الوجه النصفي مع نشر اللقاح بين أعداد أكبر من السكان.
– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، منحت موافقة طارئة لاستخدام اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك، واعتبرت أنه آمن وفعال، ويوفر حماية بنسبة تصل إلى 95 %من فيروس كورونا.
– الصورة المنشورة مع البوست متداولة على مواقع طبية منذ نوفمبر 2019، لشرح مرض شلل الوجه النصفي، وهو ضعف مفاجئ في عضلات الوجه، ويكون مؤقتًا في معظم الحالات، ويتحسن بشكل ملحوظ خلال أسابيع.

آخر التحقيقات