حقيقة إضافة مواد إلى الخبز المدعم لتقليل الخصوبة

زائف

-بوستات وكلام كتير منتشر عن إن وزير التموين علي مصيلحي أعلن “إضافة مواد إلى الخبز المدعم لتقليل الخصوبة”.❌❌

– مبدئيًا، دي إشاعة. وزير التموين مقالش أي تصريحات بخصوص إضافة مواد إلى الخبز لتقليل نسبة الخصوبة. ✅✅

– متحدث وزارة التموين كمان نفى الكلام ده وقال “أن ما أثير عن إضافة بعض المواد للخبز لتقليل الخصوبة، ليس له أساس من الصحة، كما أن هذا الموضوع لم يطرح للمناقشة أصلًا ولم يصرح به الوزير أو أي مسئول بالوزارة، فهو مجرد شائعة من أهل الشر يريدون بها إثارة البلبلة بين الناس”.

– الإشاعة بدأت من أسبوع بعد لقاء وزير التموين بمسؤولي برنامج الغذاء العالمي بمصر، اتفقوا بعد الاجتماع على استمرار التعاون في
إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي”.

**ليه بيضيفوا فيتامينات على رغيف العيش المدعم؟

– في ناس مش بيكون عندها قدرة مادية على تنويع أكلها بشكل يضمن وصول كل العناصر الغذائية لجسمها، وبما إننا في مصر الخبز المدعم هو أكتر سلعة بتوصل للمواطنين في كل مكان، كان التفكير بإضافة فيتامينات له لمواجهة معدلات الأنيميا العالية.

– موضوع إضافة فيتامينات للدقيق ده موضوع قديم، وسبق وأعلنت الوزارة في 2014 إنها بتدرس إضافة الحديد والفيتامينات إلى الدقيق المدعم للحد من ”الأنيميا” اللي وصلت نسبها في مصر لـ45% أغلبهم من النساء الحوامل والأطفال.

وبحسب متحدث التموين، الوزارة بدأت من كام سنة بإضافة عناصر الحديد وبعض الفيتامينات إلي الدقيق المدعم لرفع قيمته الغذائية، تنفيذًا لتوصية منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، ولمساعدة الحوامل على إنجاب مواليد بصحة جيدة.

*هل دي أول مرة يحصل فيها إضافة فيتامينات على سلع تموينية؟

-دي مش أول مرة يتم إضافة فيتامينات وعناصر غذائية للسلع التموينية، على سبيل المثال مصر في 2010 عملت مشروع اسمه “تعزيز الزيت التمويني بفيتاميني (أ) و(د)” بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والتحالف العالمي لتحسين التغذية، والمشروع ده كان هدفه “تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من أجل التغلب على انتشار مرض الأنيميا (فقر الدم) الذي ينتج عن نقص الحديد”.

– كمان في 2003 مصر عملت مشروع “رغيف الخبز المدعم بالحديد لمواجهة الأنيميا”، ووقتها كان في جدل عن آثار ده على صحة المصريين، لكن الجدل ده مكانش بيتكلم عن تأثيره على الخصوبة، لأ ده كان على إن المشروع ده ممكن يؤدي إلى “ترسيب عنصر الحديد في خلايا الطحال والكبد وتسبب في تحلل خلايا الكلى محدثًا تلفًا لهذه الأنسجة”.

المصدر
بوستات منتشرة:بوستات منتشرة:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى