حقيقة إلغاء السلطات السعودية لرسوم العمرة

– خبر متداول بشكل كبير جدًا (34 ألف شير وتعليق وريأكت) بيقول: “عاجل ألف مبروك ألغت السلطات السعودية اليوم ضريبة العمرة وقدرها 2000 ريال.. يعني العمرة رجعت كده بـ 5 آلاف جنيه فقط.. مبروك”.

– الكلام ده غير صحيح. السلطات السعودية لم تصدر أي قرارات جديدة بخصوص رسوم العمرة. وكالة الأنباء السعودية الرسمية ومواقع الأخبار السعودية لم تنشر أي أخبار بهذا الشأن.✅✅
– السعودية أصدرت، في أغسطس 2016، قرار برفع رسوم التأشيرات المختلفة، ومن ضمنها رفع رسوم تأشيرة “تكرار” العمرة أو الحج إلى 2000 ريال، وبدأ تنفيذ القرار ده في أكتوبر 2016. وولي العهد السعودي قال إن رسوم التأشيرة لمن يؤدي العمرة أو الحج للمرة الأولى هي 50 ريال فقط، أما اللي بيكرر فعليه تحمل الرسوم كاملة.

– في نوفمبر 2016 انتشر فيديو لقناة النهار الإخبارية (بيعاد نشره حاليًا بكثرة على إنه جديد) بتقول فيه: “قرر العاهل السعودي الملك سلمان إلغاء الرسوم على المعتمرين ويأمر بالعودة إلى النظام القديم”، لكن وزارة الحج والعمرة السعودية نفت صدور أي قرار بإلغاء الرسوم الجديدة.

– وزارة السياحة المصرية أقرت في فبراير اللي فات ضوابط جديدة للعمرة بتشمل فرض رسوم 2000 ريال على الراغبين في تكرار العمرة مرة تانية خلال 3 سنوات من العمرة السابقة، و3 آلاف ريال على الراغب في أداء العمرة أكتر من مرة خلال السنة الواحدة.

– في عدة دعاوى قضائية مرفوعة لإلغاء الضوابط دي بدعوى إنها غير قانونية، لكن إلى الآن القضاء لم يحسم الأمر بشكل نهائي، ووزارة السياحة قالت في نوفمبر الماضي إنها مستمرة في تحصيل الرسوم الجديدة ولم يصدر قرار بإلغائها كما أشيع وقتها.

أسعار رحلات عمرة مولد النبي السنة دي بتتراوح بين 9 إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المفروضة على المكررين.

المصدر
الخبر الغير صحيح المتداول:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى