حقيقة تسبب دواء “باراسيتامول” في الوفاة خلال 5 أيام

– بوست منتشر بشكل كبير جدًا ، منشور من نوفمبر 2019، لكن ما زال يتم تداوله حتى الآن، بيقول: “هذا الدواء باراسيتامول اسرائيلي بيموت خلال 5 ايام مكتوب عليه P500 بيدخل من الاردن الى سوريا ومنها الى مصر.. اللي يقرأ لبوست ينشره واللي يشوف هذا الدواء يبلغ الجهات الامنية.. ربنا يكفينا شر المرض”.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. وزارة الصحة المصرية نفت صحة هذا الكلام، وأكدت إن “باراسيتامول p500” المطروح بالمستشفيات والصيدليات آمن تمامًا للاستخدام.
وزارة الصحة والسكان المصرية
– الإشاعة دي بدأت في فبراير 2017 في ماليزيا، حيث كان يتم تداول أن دواء باراسيتامول يحتوي على فيروس قاتل، ووقتها نفت وزارة الصحة الماليزية صحة هذا الكلام وأكدت إن الدواء آمن.
– الإشاعة لفت ووصلت إلى سوريا ولبنان في أكتوبر 2017، وأضيف للبوست إن مصدر الدواء هو إسرائيل، لكن نقابة الأطباء السورية ونقابة الصيادلة اللبنانية، نفوا صحة الشائعة وأكدوا إن الدواء آمن، ولا توجد أي حالة تسمم أو وفاة ناتجة عن تناوله، والفيروسات لا تعيش في الدواء.
– بدأ تداولها في مصر من 2018، ووصلت ذروة انتشارها في نوفمبر 2019، ووقتها أصدرت وزارة الصحة المصرية بيان أكدت إن دي إشاعة، وإن جميع الأدوية المتداولة والمتوفرة بالمستشفيات وهيئات التأمين الصحي كافة وكذلك الصيدليات صالحة وآمنة.

المصدر
البوست المنتشرالبوست المنتشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى