حقيقة تصريحات عمرو أديب عن الفقر والفقراء في مصر

– الإعلامي عمرو أديب، في حلقة من برنامجه الحكاية المذاع على قناة MBC مصر ، قال: “مهما الناس قالت عن الفقر في مصر، أنا أزعم إن في مصر محدش بيبات من غير عشا، صعب جدًا إنك توصل في مصر إنك مش لاقي تاكل أو متاكلش أو متتعشاش.. مصر دي بتشيل بعضها.. في جمعيات أهلية بتقوم بأدوار كبيرة”.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. 6.2% (نحو 6 مليون شخص) من المصريين يعانون من الفقر المدقع، والذي يعني “عدم القدرة على الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
– يعرف الفقر المادي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأنه: “عدم القدرة على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للفرد/ الأسرة. الاحتياجات الأساسية الطعام والمسكن والملابس وخدمات التعليم والصحة والمواصلات”، أما الفقر المدقع فهو “عدم القدرة على الإنفاق للحصول على الغذاء فقط (تكلفة البقاء على قيد الحياة)”.
– وتعرف الأمم المتحدة الفقر المدقع بأنه “حالة تتسم بالحرمان الشديد من الاحتياجات الإنسانية الأساسية، بما في ذلك الغذاء ومياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي والصحة والمأوى والتعليم والمعلومات، ولا يعتمد على الدخل فحسب، بل أيضًا على الوصول إلى الخدمات الاجتماعية”.
– يتوقع باحثين أن هذه النسبة زادت بسبب تأثيرات فيروس كورونا المستجد، فوفق دراسة صدرت في يونيو 2020 عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد انخفض دخل 73.5% من المصريين بسبب تأثيرات كورونا، وانخفض استهلاك الأسر من اللحوم والطيور والفاكهة، مقابل ارتفاع استهلاك الأرز والبقوليات وزيت الطعام.
– مصر تحتل المركز 61، بين 117 دولة، في مؤشر الجوع العالمي لعام 2019، حيث بلغت نسبة المصريين الذين يعانون من نقص التغذية 4.5%، فيما بلغ معدل انتشار الهزال لدى الأطفال دون سن الخامسة 9.5%، ووصلت نسبة انتشار التقزم عند الأطفال دون سن الخامسة إلى 22.3%.
– نسبة الفقراء في مصر ارتفعت إلى 32.5% في 2017/2018، مقارنة بـ27.8% عام 2015.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى