حقيقة موافقة السيسي على استحواذ إثيوبيا على 80% من مياه النيل

– تغريدة منتشرة بشكل كبير جدًا من حساب باسم “إثيوبيا بالعربي”، بتقول: “خلاصة مشكلة نهر النيل بالنسبة للمصريين ليست معنا بل مع رئيسكم السيسي هو من تنازل ووقع ووافق على اتفاقية بنودها وشروتها معروفة أننا سنستحوذ على 80% من مياه النيل لمدة 10 سنوات ووافق عليها وكان على أستعداد ببيع مصر بأكملها مقابل أعرتافنا بة كرئيس شرعي لمصر وليست مياة النيل فقط”.

زائف

– الحساب ده حساب غير رسمي. والكلام المكتوب في التغريدة ده كلام غير صحيح. ✅✅

– مفيش حساب رسمي موثق تابع للحكومة الإثيوبية باسم “إثيوبيا بالعربي”، والحساب ده معترف بكده وبيقول إنه “مشروع شبابي إثيوبيا تطوعي الي العالم العربي للتعريف بإثيوبيا انطلقنا من أديس أبابا الي العالمية”.

– مفيش أي نص في اتفاقية مبادئ سد النهضة، اللي وقعها الرئيس السيسي مع رؤساء إثيوبيا والسودان، في مارس 2015، بيقول إن إثيوبيا “تستحوذ على 80% من مياه النيل لمدة 10 سنوات”. نصوص الاتفاقية بتأكد اتخاذ “الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذي شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي”.

– رغم ده، في انتقادات للرئيس السيسي بسبب توقيع اتفاق المبادئ مع إثيوبيا، ووزير الري الأسبق محمد علام قال إن “إعلان المبادئ تنقصه أساسيات أضرت بمصلحة مصر” منها عدم وجود مرجعية لتحديد الضرر المسموح به.
AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي
– إثيوبيا اعترفت بالرئيس السيسي عقب توليه الحكم عام 2014 مباشرة، ووقتها الرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومي أرسل برقية تهنئة للسيسي بمناسبة توليه رئاسة مصر.

المصدر
التغريدة المنتشرة:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى