حكاية أبو تريكة مع «قوائم الإرهاب»

الإعلامي عمرو أديب، في حلقة أمس الاثنين من برنامج”الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، هاجم مجلس إدارة النادي الأهلي بسبب تهنئة نجم النادي سابقًا محمد أبو تريكة، وقال “النادي الأهلي مينفعش يهنئ أبو تريكة.. ليه مينفعش.. لأن أبوتريكة مدرج على قوائم الإرهاب”. فما حكاية أبو تريكة مع قوائم الإرهاب؟ Al Ahly SC
أولًا: هل صدر ضد Abou Trika حكمًا نهائيًا في قضايا تتعلق بالإرهاب؟
حتى الآن، لم يصدر ضد أبو تريكة أي حكم قضائي بإدانة في أي تهم تتعلق بالإرهاب.
ثانيًا: هل أبو تريكة متهم في أي قضية تتعلق بالإرهاب؟
لم تجرِ أي محاكمة لأبو تريكة حتى الآن، لكن اسمه ضمن المتهمين في القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والقضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بتهمة تمويل جماعة الإخوان المحظورة عبر شركة سياحة يمتلكها مع آخرين.
ثالثًا: قرارات إدراج أبوتريكة على قوائم الإرهاب:
حتى الآن، صدر ضد أبو تريكة قرارين بالإدراج على قوائم الإرهاب: ⬇️⬇️
الأول: من محكمة الجنايات في يناير 2017، وتم إلغاؤه بحكم من محكمة النقض في أغسطس 2018، حيث أمرت بإعادة أوراق القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة جنايات جديدة لنظر الدعوى.
الثاني: من محكمة جنايات القاهرة في أبريل 2018، وطعن عليه أبو تريكة، لكن محكمة النقض رفضت الطعن وأيدت القرار في مارس 2021.
* ما الآثار المترتبة على الإدراج على “قوائم الإرهابيين”؟
بموجب قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين رقم 8 لسنة 2015، هناك آثار كثيرة يواجهها من يدرج على قوائم الإرهاب، مثل:
– الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد. (يعيش أبو تريكة في قطر منذ سنوات)
– سحب جواز السفر أو إلغاؤه أو منع إصدار جواز سفر جديد أو تجديده. (أبو تريكة أعلن أن السفارة المصرية في قطر ترفض تجديد جواز سفره)
– تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة له سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله. ( تم التحفظ على أموال أبو تريكة)
* إلى متى يظل اسم أبو تريكة مدرجًا في “قوائم الإرهابيين”؟
يكون الإدراج على قوائم الإرهابيين لمدة لا تجاوز 5 سنوات، بدأت بالنسبة لأبو تريكة في 2018، وبالتالي تنتهي في 2023.
إذا انقضت مدة الإدراج دون صدور حكم نهائي، يجب على النيابة العامة إعادة العرض على الدائرة المشار إليها للنظر في مد الإدراج لمدة أخرى، وإلا وجب رفع اسم الشخص من القائمة من تاريخ انقضاء تلك المدة.
وللنائب العام خلال مدة الإدراج، في ضوء ما يبديه من مبررات، أن يطلب من دائرة الجنايات التي تنظر الأمر برفع اسم الشخص المدرج على قوائم الإرهابيين.
#اعرف

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى