“سبوتنيك V” الروسي.. أول لقاح “محتمل” لكورونا

ناس كتير بعتت تسألنا عن اللقاح الروسي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وهو أول لقاح للفيروس يُعلن عنه في العالم. هنحاول في البوست ده نقدم المعلومات المتاحة عنه حتى الآن، وليه فيه مخاوف منه. ⬇️⬇️

# إيه هو اللقاح “سبوتنيك V”؟

– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس الثلاثاء، عن تسجيل بلاده أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

– اللقاح اللي طوره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، أطلقوا عليه اسم “سبوتنيك V”، تيمنًا باسم أول قمر صناعي روسي وصل الفضاء.

– اللقاح الروسي فاجئ العالم لإنه كان مدرج في المرحلة الأولى (من 3 مراحل) في قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية، ضمن 28 لقاح تعمل على تطويرها شركات ألمانية وأمريكية وصينية وبريطانية وروسية، في حين لقاحات تانية في المرحلة الأخيرة للتجارب ولم تعلن نتيجة اختباراتها بعد.

– وزير الصحة الروسي، أعلن أنه من المتوقع يكون اللقاح، جاهز في مطلع شهر سبتمبر المقبل، وأول فئة ستتلقى اللقاح هم العاملين في المجال الطبي، وبعدها سيجري توزيعه في يناير 2021.

– لكن جمعية منظمات البحوث السريرية في روسيا، اقترحت على وزارة الصحة عدم تسجيل اللقاح حتى الانتهاء بنجاح من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية، وده أحد الأسباب اللي سبب مخاوف من من اللقاح.

# ليه في مخاوف من اللقاح ده؟

* حتى الآن مفيش أي مراجعة من جهة دولية محايدة لنتائج اللقاح الروسي وتفاصيل التجارب اللي أجريت عليه، وبالتالي في خوف إن اللقاح ميكونش فعال أو آمن بالقدر الكافي.

* منظمة الصحة العالمية علقت بحذر عن اللقاح الروسي، ووضحت أنها لم ترخص لاستخدام اللقاح بعد، وقالت: “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل (…) والمرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة.. مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييمًا لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية.. نتطلع إلى مراجعة تفاصيل التجارب”. World Health Organization (WHO)
World Health Organization Egypt

– في آخر توضيح لها، في 10 أغسطس الجاري، أحصت منظمة الصحة العالمية 28 لقاحًا مرشحًا في العالم يجري تقييمها خلال تجارب إكلينيكية على البشر، وما زال معظم هذه التجارب في “المرحلة الأولى” التي تهدف بشكل أساسي إلى تقييم سلامة المنتج، أو “المرحلة الثانية” حين يتم استكشاف مسألة الفعالية، فيما 6 منها فقط في “المرحلة الثالثة” الأكثر تقدمًا، حين تُقاس الفعالية على آلاف المتطوعين.

– اللقاح الروسي المعلن عنه لا يزال مُدرج في المرحلة الأولى في قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية، وبالتالي ده يثير مخاوف كبيرة حول فعاليته وأمانه في الاستخدام على البشر.

* وزارة الصحة الألمانية شككت في “نوعية وفعالية وسلامة” اللقاح، والمتحدثة باسم الوزارة قالت: “لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي.. الشرط المسبق للسماح باستخدام لقاح في أوروبا هو المعرفة الكافية المستخلصة من التجارب السريرية لإثبات فعالية الدواء وآثاره الجانبية، إضافة إلى الدليل على جودته الدوائية.. يجب إثبات نتيجة إيجابية لنسبة المجازفة باستخدام العقار قياسًا إلى المنفعة منه قبل أن يتم استخدامه على نطاق واسع”. Bundesministerium für Gesundheit

* وزير الصحة الأمريكي قلل من الإعلان الروسي عن اللقاح ، وقال: “المساعي لتطوير لقاح مضاد لكورونا ليست سباقًا على المركز الأول. الهدف هو الحصول على لقاح آمن وفعال للشعب الأمريكي وشعوب العالم”.

# إيه الفرق بين اللقاح الروسي ولقاح أوكسفورد؟

– عشان نعرف ليه التخوفات كبيرة من آمان و فاعلية اللقاح الروسي، خلينا نقارن بينه وبين لقاح تاني محتمل الإعلان عنه قريبًا وهو اللقاح اللي بتطوره جامعة أوكسفورد الإنجليزية.

– في حين غابت كتير من المعلومات عن تفاصيل التجارب اللي مر بيها اللقاح الروسي، هنلاقي إن كافة التفاصيل متاحة عن لقاح أوكسفورد، حيث خصصت الجامعة موقع رسمي نقدر من خلاله نتابع نتائج الأبحاث والتجارب على اللقاح.

– لقاح أوكسفورد حاليًا في المرحلة الثالثة من التجارب، وهي المرحلة اللي بيتم اختبار اللقاح فيها على نطاق دولي واسع. حيث يتم حاليًا اختبار اللقاح على عشرات آلاف المتطوعين من دول بريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل و جنوب أفريقيا، في انتظار النتائج النهائية للقاح.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى