صرف 1250 جنيه لكل مواطن على بطاقة التموين

– انتشرت خلال الأيام القليلة اللي فاتت أخبار كتير عن منح أصحاب البطاقات التموينية 1250 جنيه لكل فرد تصرف على مدى 6 أشهر. الكلام كان ملتبس بشكل كبير ومش مفهوم تفاصيل المبادرة هتكون إيه. هنحاول نوضح هنا الأمر.⬇️⬇️

– الحقيقة إن وزارة التموين متعرفش حاجة عن الموضوع ده، ودي مبادرة اتحاد الغرف التجارية بمنح “قروض” ميسرة بدون فوائد، تصرف على بطاقات التموين، لشراء سلع معمرة وملابس وغيرها، لتشجيع المنتج المحلي.

## إيه أصل الموضوع ده؟

– موقع “الوطن” نقل عن مصادره في الغرف التجارية إن الغرف هتمول مبادرة حكومية لمنح أصحاب البطاقات التموينية 1250 جنيه لكل فرد بحد أقصى 5 أفراد خلال أيام، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “اشتري المصري” لخفض الأسعار وتشجيع شراء المنتج المحلى.

– حاتم عبدالغفار، رئيس الغرفة التجارية بكفر الشيخ، أكد أخبار المبادرة، في تصريحات تلفزيونية، وقال إنها ستنطلق بداية سنة 2020 ولمدة 6 شهور، وإن “في مبلغ هيتم دعمه من رئيس الجمهورية محطوط له ميزانية من 70 إلى 80 مليار جنيه على 6 شهور”، وهيشارك في المبادرة عدة جهات حكومية بهدف تحريك السوق وتشجيع المنتج المصري.

– بحسب عبد الغفار، المصانع والسلاسل المشاركة في المبادرة هتقدم 10% خصم على المنتجات، والتجار هيقدموا خصم من 5 إلى 10%، ووزارة المالية هتقدم دعم 10% لأصحاب بطاقات التموين.

## وزارة التموين قالت إيه عن المبادرة؟

– وزارة التموين نفت معرفتها بأي معلومات عن المبادرة. والمتحدث الرسمي باسم الوزارة قال في تصريحات لموقع “المال”، إنه لا توجد لدى وزارة التموين أي تفاصيل عن صرف أي مبالغ مالية، وإن دي مبادرة اتحاد الغرف التجارية واللي يتسأل عنها اتحاد الغرف مش الوزارة.
الصفحه الرسمية لوزارة التموين والتجارة الداخلية
– جريدة “الجمهورية” نقلت نفس الكلام عن المتحدث الرسمي باسم التموين اللي أكد على عدم وجود أي معلومات بالوزارة تفيد زيادة دعم البطاقات التموينية خلال الفترة القادمة، وقال إن مبادرة السيسي “اشتري المصري” قائمة على إتاحة نسبة خصم نقدى مشروط، عند الشراء على عدد من السلع المحلية الاستهلاكية، تصدر بها قائمة محددة، وتتم المبادرة بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، ويُصاحب ذلك توسع القطاع المصرفى فى التقسيط وإتاحة قروض استهلاكية للأفراد، ورفع الحد الأقصى الائتمان الإستهلاكي للأفراد.

## هل الفلوس دي منحة من الدولة؟
– هو حتى الآن خبر صرف 1250 لكل مواطن على بطاقة التموين غير مؤكد، لأن وزارة التموين قالت متعرفش عنه حاجة ووزارة المالية معلقتش على الأمر، لكن حتى لو تم صرف المبالغ دي فمش هتكون منحة من الدولة أو اتحاد الغرف التجارية، دي عبارة عن “قروض” ميسرة بدون فوائد، تصرف على بطاقات التموين، لشراء سلع معمرة وملابس وغيرها، لتشجيع المنتج المحلي. بحسب تصريحات فاطمة عبدالمقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، لموقع “الدستور”.

– فاطمة عبد المقصود قالت كمان أن القرض الميسر ده اختياري يحق للمواطن أن يصرفه أو لا يصرفه حسب رغبته، وهيتم كشف آليات سداد هذا القرض والضمان هي بطاقة التموين الذكية.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى