فيروس “SFTS” الفتاك يظهر في الصين

* ناس كتير بعتت تسألنا عن الأخبار المنتشرة عن ظهور فيروس قاتل جديد في الصين اسمه “بونيا”. هنحاول في البوست ده نقدم المعلومات المتاحة عن الموضوع حتى الآن. ⬇️⬇️

* إيه اللي بيحصل في الصين؟

– وسائل إعلام صينية كشفت، خلال الأيام اللي فاتت، عن وفاة 7 أشخاص على الأقل عقب إصابتهم بفيروس “SFTS” (متلازمة قلة الصفيحات في الدم)، وهو أحد أفراد عائلة فيروسات بونيا.
– بحسب مواقع إخبارية صينية، تم رصد إصابة 60 على الأقل بالفيروس، في مقاطعتي جيانغسو وآنهوي، خلال النصف الأول من العام الحالي.

*ايه هو فيروس “بونيا”؟

– “بونيا” هو عائلة كبيرة من الفيروسات تضم أكثر من 300 فيروس، مقسمة إلى 5 أجناس.
– فيروس “SFTS” هو أحد أفراد عائلة “بونيا”، ويقصد به انخفاض الصفيحات في الدم، بحسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي.
– تم اكتشاف فيروس “SFTS” لأول مرة عام 2009 في الصين، وكان وقتها في خوف كبير جدًا منه، بسبب معدل وفياته المرتفع بشكل غير عادي واللي وصل إلى 30%، بحسب منظمة الصحة العالمية.
– في السنوات اللاحقة، تم رصد حالات إصابة بالفيروس في دول مختلفة زي اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام والإمارات.

* إزاي الفيروس بينتشر؟

– فيروس “SFTS” بينتقل في الأساس عن طريقة حشرة اسمها “القراد”، ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط أو الجروح. وتمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يومًا.

* أعراض الفيروس؟
– الأشخاص الذين يصابون بالعدوى، بيحصل لهم أعراض زي الحمى ونقص الصفيحات والتعب والصداع والألم العضلي وفقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن واعتلال العقد اللمفية ونقص الكريات البيض.

وفي المراحل المتقدمة من المرض، يعاني المصاب من ارتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد والعضلات، ونزيف اللثة وقيء دموي، وفشل متعدد في الأعضاء، والدخول في غيبوبة بشكل متكرر.

* هل الفيروس ليه علاج؟

– حتى الآن لا يوجد علاج لفيروس “SFTS”، ونسبة الوفاة مرتفعة تتراوح بين 6 و30%، لكن لحسن الحظ أعداد الإصابات محدودة، وطريقة انتشاره محدودة، على عكس فيروسات تانية زي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) اللي بينتشر بسرعة كبيرة وأصاب حتى الآن ما يقرب من 20 مليون شخص وأدى إلى وفاة نحو 730 ألف شخص.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى