ماذا يحدث في قناة السويس؟ (2)

لليوم الخامس، مازلت قناة السويس مغلقة أمام حركة الملاحة، بعد جنوح السفينة “EVER GIVEN”، منذ الثلاثاء الماضي.كنا وضحنا تفاصيل بداية الأزمة، الأربعاء الماضي، وإليكم أحدث التطورات:
# هل تم تعويم السفينة؟

– لا. السفينة “EVER GIVEN” لا زالت حتى الآن عالقة عند الكيلو 151 بقناة السويس.

# إلى أين وصلت جهود تعويم السفينة؟
-هيئة قناة السويس
أعلنت، أمس الجمعة، تكريك نحو 20 ألف متر مكعب من الرمال المحيطة بالسفينة “EVER GIVEN” من أجل تسهيل عملية قطرها.

– وبدأت مناورات القطر للسفينة الجانحة من خلال 9 قاطرات عملاقة، بحسب هيئة القناة، لكنها أوضحت أن مناورات القطر “تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقًا لمواضع واختبارات الشد”.

– السفينة تحيط بها قاطرات “بركة 1″ و”ezzat adel” و”maridive 703″ و”capo gee” و”تحيا مصر 1″ و”تحيا مصر 2″ و”svitzer port said 1″ و”svitzer port said 2″ و”salam 6″ و”mosaed 2″ في محاولات لتعويمها، حسبما يظهر موقع VesselFinderالمتخصص في رصد حركة السفن.
– بعد جهود القطر، بدأ مساء أمس الجمعة، رفاص السفينة والدفة في العمل بعد أن كانا متوقفين، كما بدأ مؤخر السفينة في التجاوب والتحرك في اتجاه السويس، لكن الجذر أوقف عملية القطر، والبدء في التكريك مجددًا للوصول إلى عمق 18 متر من أجل تسهيل عملية التعويم.
# الاستعانة بشركات أجنبية:
– هيئة القناة استعانت بشركة الإنقاذ الهولندية SMIT Salvage، وهي واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري، لتقديم “استشارات فنية بخصوص إجراءات تعويم السفيSuez Canal: Ship blockage may be due to ′human errors′ | News | DW | 27.03.2021نة”.
– مالك السفينة “EVER GIVEN”، أعلن الخميس الماضي، تعين فريقي إنقاذ بحريين محترفين من هولندا (SMIT Salvage) واليابان (Nippon Salvage) لإنقاذ السفينة. على أن تعمل هذه الفرق مع قبطان السفينة وهيئة قناة السويس لتصميم خطة أكثر فاعلية لإعادة تعويم السفينة في أسرع وقت ممكن.
– تظهر بجوار السفينة الجانحة القاطرة “maridive 703” بقوة 10800 حصان، ‎التابعة لشركة ماريدايف للخدمات الملاحية و البترولية وهي شركة مصرية خاصة.
# الأسباب الحقيقية لجنوح السفينة:
– رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قال في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن أسباب جنوح السفينة ليس فقط الرياح، لكن “كذا خطأ وكذا سبب. الرياح جزء منها، لكن ممكن يكون في خطأ فني أو خطأ شخصي هيبان في التحقيقات. ما بيدينا الآن هو أن الريح والعاصفة الرملية السبب، لكن مش هو ده الأساس، في أخطاء أخرى هتبان في التحقيقات”، وتم الطلب من قبطان المركب التحفظ على كل الوثائق المسجلة والمصورة والمكتوبة من أجل التحقيقات.
# عروض مساعدة:
– الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن استعداد بلاده لمساعدة مصر، لإنهاء أزمة السفينة العالقة بقناة السويس، وقال إن “لدى بلاده معدات وقدرات لا تملكها معظم الدول حول العالم”. ورحبت هيئة القناة بالعرض الأمريكي وأعربت عن تطلعها للتعاون لإنهاء الأزمة.
– البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط تعتزم إرسال فريق خبراء، اليوم السبت إلى قناة السويس لتقييم الموقف، حسبما نقلت “سي إن إن” عن مصادر في البحرية الأمريكية.
– رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قال إن مصر تلقت عروض مساعدة من الولايات المتحدة والصين واليونان والإمارات، ويمكن احتياج مساعدة هذه الدول في حال فشل الخطط الحالية والدخول في الخطة C التي تتضمن إفراغ الحاويات من السفينة.
– وزير النقل التركي أعلن استعداد بلاده لإرسال سفينة للمساعدة في حل الأزمة بقناة السويس، واعتبر خبراء أن التصريح يأتي ضمن محاولات تبذلها أنقرة لإصلاح علاقاتها المتوترة مع مصر بعد سنوات من العداء.
# الخسائر والتعويضات:
– تخسر قناة السويس يوميًا نحو 15 مليون دولار، رسوم عبور بسبب تعليق الملاحة، وذلك قياسًا على العائدات السنوية للقناة، والتي بلغت في العام الماضي 5.6 مليار دولار.
– وكلاء تأمين وسماسرة قالوا لوكالة “رويترز” إن مالك السفينة، شركة Shoei Kisen KK اليابانية، وشركات التأمين قد يواجهون مطالبات بدفع ملايين الدولارات من هيئة قناة السويس عن فاقد الإيرادات ومن السفن الأخرى التي تعطلت حركتها.
# متى تنتهي الأزمة؟
– حتى الآن، لا يوجد موعد محدد لانتهاء الأزمة.
– رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قال في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إنه لا يوجد موعد محدد لانتهاء الأزمة: “ممكن نخلص النهارده، ممكن بكره، طبقًا للموقف، وطبقًا لاستجابة السفينة. التعامل مع سفينة بالحجم ده ومع التقل ده، السلوك بتاعها أثناء التكريك، والتحرك أثناء السحب والشد، هل هتتجاوب بالسرعة الكافية؟ كنا متفائلين إننا نخلص امبارح لكن ربنا ما أردش”، وجاهزين بسيناريوهات أخرى.
– رئيس شوي كيسن، المالكة لسفينة الحاويات الجانحة، قال في تصريحات صحفية، إن “الأطقم العاملة على تعويم السفينة قد تتمكن من إنهاء المشكلة ظهيرة السبت (اليوم) بتوقيت اليابان”.
– بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Boskalis، مالكة شركة SMIT المشاركة في عملية إنقاذ المركب الجانح، قال في تصريحات للتلفزيون الهولندي، إنهم يأملون في إنهاء الأمر بعد عطلة نهاية الأسبوع (بداية الأسبوع في هولندا يوم الاثنين)، موضحًا: “ستصل زوارق القطر الثقيلة، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 400 طن، في نهاية هذا الأسبوع (يوم الأحد). نأمل أن تمكننا هذه القاطرات، و جرف الرمال عند مقدمة السفينة والمد والجزر، من تحرير السفينة في بداية الأسبوع المقبل (الاثنين)”.
No timeline given for freeing huge ship blocking Suez Canal | Business and Economy News | Al Jazeera
– بيردوفسكي أضاف: “إذا لم ننجح في إنهاء الأزمة الأسبوع المقبل، فسنضطر إلى إزالة حوالي 600 حاوية من السفينة لتقليل الوزن. هذا سيعيدنا أيامًا إلى الوراء على الأقل، لأن مكان ترك كل هذه الحاويات سيكون لغزًا تمامًا”.
لو عندكم أي خبر أو معلومة محتاجين تتأكدوا منها ابعتولنا على رسايل الصفحة أو على ايميلنا: matsda2sh@gmail.com
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى