ما نعرفه عن كورونا في سوهاج

حالة من القلق تسود محافظة سوهاج مع بدء الموجة الثالثة لجائحة كورونا، وتزايد حالات الإصابة بالفيروس بين المواطنين، ووفاة 4 أطباء من أبناء المحافظة في أسبوع واحد.

هنحاول في البوست ده نقدم المعلومات المتاحة عن الوضع الوبائي في محافظة سوهاج.

## إيه اللي بيحصل في سوهاج؟

– خلال الأيام الماضية انتشرت استغاثات من الأهالي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير.

– عزز الكلام، وفاة 4 أطباء من العاملين في مستشفيات المحافظة، الأسبوع الماضي، إثر إصابتهم بالفيروس. هم: الدكتور السيد عثمان أخصائي النساء والتوليد بمستشفى أخميم المركزي، والدكتور هاني الديب أخصائي النساء والتوليد، والدكتور شنودة جرجس أخصائي الأطفال بمستشفى البلينا المركزي، والدكتور عاطف رشدي استشاري الجراحة بمستشفى طهطا العام.

– موقع “المصري اليوم” نقل عن مصادر طبية بمحافظة سوهاج، تسجيل 160 حالة إصابة و14 حالة وفاة بالفيروس، يوم الجمعة الماضي، وهي أرقام مرتفعة تمثل 19% من الإصابات المسجلة في ذلك اليوم في مختلف أنحاء الجمهورية (841 إصابة)، و33.3% من إجمالي الوفيات في عموم مصر (42 وفاة)، وذلك بحسب بيانات وزارة الصحة.

## نقيب أطباء سوهاج يطالب بفرض حظر تجول

– الدكتور محمود فهمي منصور، نقيب أطباء سوهاج، أكد في منشور بحسابه على فيسبوك، تزايد أعداد وفيات الفيروس في المحافظة، وامتلاء أسرة المستشفيات بالإصابات، وطالب محافظ سوهاج بإعلان حظر تجول في المحافظة خوفًا من تفشي الفيروس أكثر.

بعد الانتشار الكبير لفيروس الكورونا اللعين فى محافظة سوهاج..وبعد ازدياد اعداد الوفيات وبينهم الشباب..وبعد ان تاكدنا من…

Posted by Mahmoud Fahmy Mansour on Friday, April 16, 2021

– الدكتور حسان النعماني، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، قلل من تصريحات نقيب أطباء سوهاج، وأكد إن “الأعداد (في المحافظة) هي الطبيعية، بالعكس ما زالت محافظة سوهاج أقل نسبة إصابات كورونا من بين كل المحافظات، وده بالإحصائيات”.

– “النعماني” قال، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر”، إن تصريحات “منصور” جاءت بعد إصابته بفيروس كورونا وبسبب إنه “خايف أوي”، وإن كلامه مبالغ شوية. مضيفًا إن المستشفيات ما زال فيها قدرة استيعابية “لإن في ناس بتدخل وناس بتتحسن وتخرج”.

– الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أكد تزايد الإصابات في المحافظة، وكتب على حسابه بفيسبوك: “ليس عيبا ولا جريمة أن نعترف بزيادة الحالات المصابة في سوهاج فالاعتراف بالوضع الحقيقي بالمحافظة يدعونا إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية.. الحمل كبير على الأطباء والمستشفيات فعلينا التكاتف حتى تمر هذه الازمة الكبيرة”.

ليس عيبا ولاجريمة ان نعترف بزياده الحالات المصابة في. سوهاج فالاعتراف. بالوضع الحقيقي.بالمحافظه يدعونا. الي ضروره…

Posted by Ahmed Aziz on Saturday, April 17, 2021

## تحركات برلمانية

– النائب مصطفى سالم، عضو مجلس النواب عن دائرة طما وطهطا وجهينة، أعلن عبر حسابه على فيسبوك “تقديم بيان عاجل بمجلس النواب لتحديد سبب ارتفاع أعداد الإصابات والضحايا بسوهاج وكيفية التعامل مع هذا الوضع وعدم إلتزام الأماكن العامة بالإجراءات الاحترازية”، 

– سالم أضاف إنه سيتم “دراسة الأوضاع مع المسؤولين بوزارة الصحة ومحافظ سوهاج للتوسع فى أماكن العزل استيعاب أعداد الزيادة في الإصابات (…) وزيادة مراكز التطعيم وإعطاء أولوية لتطعيم أبناء المحافظة عملاً على وقف انتشار الوباء بالمحافظة”.

– فيما طالب النائب مصطفى بكري، الدولة بالتحرك السريع لحصار فيروس كورونا في كل من محافظتي سوهاج وقنا، قائلًا “سوهاج تستغيث، وقنا تستغيث”. 

– وتابع بكري في تغريدة نشرها على تويتر، مساء السبت: “نطالب الدولة بالتحرك سريعًا لحصار الكورونا التي تؤدي إلي وفيات عديدة بشكل يومي”، مطالبًا بوجود حملة قوية وتوفير لمزيد من الإمكانيات والإجراءات بالمحافظتين. وقال “نحن نقدر جهد الحكومة وما تفعله، ولكن ما يحدث في بلادنا يحتاج إلى مواجهة غير تقليدية”.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى