مبنى “رويال هاوس” بحدائق المنتزة أنشئ حديثاً وليس أثرياً

– صور منتشرة بشكل كبير جدًا لمبنى “رويال هاوس” بحدائق المنتزه، بعدها قبل هدمه والأخرى أثناء عملية الهدم، مع تعليق: “مبنى الرويال هاوس اتحول لخرابة ! المنطقة دي داخل حدائق المنتزة ممنوع دخول أي حد ليها أو التصوير ، الشاب اللي ناشر الصورة من اسكندرية بيقول انها اتسربتله من احد اصدقاؤه العاملين فيها ! تحت اي مبرر يتم هدم المبنى التاريخي ده”. ❌❌

 

زائف
– الكلام ده غير صحيح. مبنى “رويال هاوس” أُنشئ حديثًا وليس مبنى أثري. ✅✅
– “رويال هاوس” أُنشئ حديثًا (عام 2004 تقريبًا) بحدائق المنتزه، وكان عبارة عن قاعات أفراح ومطاعم، وتم مراعاة أن يكون تصميمه متناسقًا مع شكل المباني التاريخية والأثرية القائمة داخل حدائق المنتزه، ليتناسب مع طبيعتها التراثية، بحسب مسؤولين بهيئة الآثار ومُصمم المبنى. ✅✅
– يعني هذا أن المبنى ليس أثريًا، وهو ما سبق وأكدته “إدارة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية” حين انتشرت نفس الشائعة عام 2020، حيث قالت أن “المبنى (رويال هاوس) سبقت معاينته من قبل بمعرفة منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي عام 2015، واتضح من المعاينة أنه مبني غير أثري”، مضيفة أنه “غير مسجل في عداد الآثار الإسلامية بمحافظة الإسكندرية، وبالتالي لا يخضع لقانون حماية الآثار”. ✅✅

# لماذا ظن البعض أن المبنى أثري؟

– يعود ذلك لمحاكاة المبنى تصميمات المباني التراثية بحدائق المنتزه.
– وأوضح مُصمم المبنى المهندس أحمد سلامة، في منشور على صفحته الشخصية عبر فيسبوك، أنه صمم المبنى بهذا الشكل “لوضعه معماريًا في حضن قصر المنتزه، وكان يجب أن احترم فكر المعماري العبقري المصمم للقصر فحاولت ألا أخرج عن مدرسته التصميمية”.

# ما حقيقة صورة هدم المبنى؟

– الصورة حقيقية بالفعل، حيث تم هدم المبنى في أغسطس 2020، في إطار مشروع تطوير حدائق المنتزه حسبما صرح سابقًا اللواء بهاء طاحون، رئيس مجلس إدارة شركة المنتزه للاستثمار السياحي التابعة لوزارة قطاع الأعمال، والمسؤولة عن إدارة حدائق المنتزه.

# ما هي قصة الـ”40 مليون جنيه” تكلفة تطوير المبنى؟

– ضخت شركة “ستانلي” للاستثمار العقاري 40 مليون جنيه بالفعل لتطوير المبنى، بعدما أخذته كحق استغلال من شركة المنتزه للاستثمار السياحي، وتم افتتاح المبنى بعد التطوير في أبريل 2017، بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء مجلس الشعب.
– لاحقًا، تعثرت شركة “ستانلي” وتم إعلان إفلاسها، وإحالة رئيس مجلس إدارتها للقضاء بتهمة جمع مبالغ من المواطنين (41 مليون جنيه) بدعوى توظيفها والنصب عليهم.
– في نوفمبر 2019، أخلت شركة المنتزه مبنى رويال هاوس بعد فسخ تعاقدها مع شركة ستانلي إثر إفلاسها.
# في عام 2020، صدر قرار من رئيس الجمهورية بإنهاء تبعية منطقة حدائق المنتزه إلى وزارة السياحة والآثار، وتسليمها إلى رئاسة الجمهورية، على أن تتولى الرئاسة تطوير المنطقة لأغراض التنمية والسياحة دون تغيير طبيعتها القائمة على المنفعة العامة. ومنذ ذلك الحين يجري تنفيذ إنشاءات جديدة داخل حدائق المنتزه.
المصدر
الصور المنتشرةالصور المنتشرةالصور المنتشرةالصور المنتشرةالصور المنتشرة
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى