مخاطر أكل الفسيخ

كل سنة بيحتفل المصريين بعيد شم النسيم وعيد الفطر، ومع الاحتفالات دي بنسمع دايمًا أخبار عن حالات تسمم بسبب أكل الفسيخ، وتحذيرات من وزارة الصحة من خطورة أكله.
في البوست دا هنحاول نعرف إزاي بيحصل التسمم من الفسيخ وأعراضه وامتى لازم نروح لأقرب مستشفى.⬇️⬇️

# لماذا قد تكون وجبة الفسيخ قاتلة؟

أولًا، مهم نشرح إزاي بيتم تخليل الفسيخ عشان نعرف ليه ممكن يكون وجبة قاتلة لو كان فاسد.
بحسب أكتر من فسخاني، بتبدأ عملية تخليل الفسيخ بإحضار سمك “بوري” طازة وغسله جيدًا بالماء، ثم يتم وضعه طبقات فوق بعضها في براميل خشب، مع وضع ملح حصى بين كل طبقة والتانية، وبعد ملء البرميل يُغطى بكيس بلاستك عليه كمية من الملح، ويٌغلق بإحكام. ويُخزن لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوم.
في حالة حدوث أي خلل في عملية التصنيع والتخزين دي، الفسيخ بيفسد. حيث تنمو بداخله بكتيريا تسمى المِطثيَّة الوشيقيَّة (Clostridium botulinum)، والبكتيريا دي لاهوائية بمعنى إنها بتنمو في بيئة منعدمة أو قليلة الأكسجين وتنتج السم الخاص بها.
إذا فسد الفسيخ ونمت بداخله البكتيريا دي، اللي بياكله بيجي له تسمم اسمه التسمم الوشيقي وهو “مرض وخيم يمكن أن يكون مميتًا”، بحسب منظمة الصحة العالمية.

# هل التسمم الوشيقي ممكن يؤدي إلى الوفاة؟

للأسف آه. رغم إن حالات الإصابة به منخفضة إلا إن معدل الوفيات الناجمة عنه مرتفع في حال عدم تشخيص المرض على وجه السرعة وعدم علاجه على النحو الملائم وعلى الفور (بإعطاء مضاد للسموم في وقت مبكر وتوفير العناية التنفسية المركزة). ويمكن أن يكون المرض مميتًا في نسبة من الحالات تتراوح بين 5 و10 في المائة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

# إيه أعراض التسمم الوشيقي؟

في 25 أكتوبر 2018 استقبل طوارئ مستشفى نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية سيدة 30 سنة وأمها 55 سنة، من أصول مصرية، تعانيان من آلام في البطن، وقيء، وإسهال، كما عانت الابنة من ازدواج في الرؤية وضبابية وضيق في التنفس وألم في الصدر وصعوبة في الكلام وشلل في العين ما تطلب حجزها في العناية المركزة على الفور هي وأمها.
بعد التشخيص رجح الأطباء إن إصابة السيدتين بالتسمم الوشيقي بعدما أبلغا عن تناولهما وجبة فسيخ قبل يومين من دخولهما إلى المستشفى. الحالتين قعدوا يومين في العناية المركزة و5 أيام في غرفة عادية تحت الملاحظة لحد ما تعافوا تماما من التسمم.
دي بالظبط هي أعراض أكل فسيخ فاسد: التعب الواضح والوهن والدوار، والقيء والإسهال والإمساك والتورم البطني، وتغيم الرؤية أو ضبابيتها، وجفاف الفم وعسر البلع والنطق. وفي تطور المرض يؤدي إلى الشعور بالوهن في العنق والذراعين ثم يصيب عضلات الجهاز التنفسي وعضلات الجزء الأسفل من الجسم. ولا يُصاب المريض بالحمى ولا يفقد الوعي.
الأعراض دي بتظهر عادة خلال فترة تتراوح بين 12 و36 ساعة من تناول الأغذية الملوثة ببكتريا المِطثيَّة الوشيقيَّة.

# أخطار أخرى للفسيخ

الفسيخ يسبب خطرًا كبيرًا على مرضى الضغط والكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح، ما يؤدي مباشرة إلى ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على احتباس الماء بالجسم، ويضر بالغشاء المحيط بالقلب كما يضر بالرئتين، الأمر الذي قد يحدث معه اضطرابات في أداء القلب ومن ثم هناك احتمال لحدوث وفاة أيضًا، بحسب الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، والدكتور إبراهيم إسماعيل مدير معهد التغذية الأسبق.
* إذا قرأت الكلام ده كله ومازلت مصمم على تناول الفسيخ سواء في شم النسيم أو عيد الفطر الجاي، فننصحك إنك تشتريه من المحال الكبيرة المعروفة والخاضعة للرقابة، وعدم شرائها من الأسواق أو الباعة الجائلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى