نشرة كورونا احذروا .. خليكوا في البيت

مزيد من الوفيات و الإجراءات في مصر والعالم، للحد من انتشار الفيروس، الجميع يجب أن يحذر، ندعوكم للبقاء في منازلهم. لا شئ أهم من الحياة.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

*قبل قليل، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس، ، إلى 6 حالات، بعدما توفي مصابان جديدان في مستشفى العزل، وهما (إيطالية الجنسية تبلغ من العمر 78 عامًا، مصري يبلغ من العمر 70 عامًا من محافظة القاهرة)، و جارى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه أسرته، والمخالطين له، بحسب وزارة الصحة والسكان المصرية

كان أمس توفى، اثنان هما ألماني الجنسية يبلغ من العمر 72 عامًا بمحافظة الأقصر، والآخر مصري يبلغ من العمر 50 عامًا من محافظة الدقهلية.

* المصابون وصلوا، حتى اليوم الثلاثاء إلى 196 حالة، بعد تسجيل 30 إصابة اليوم، و40 أمس الاثنين.

* وجري وضع نحو 300 أسرة تحت الحجر الصحي في إحدى قرى محافظات الدقهلية، بعد وفاة شخصين بفيروس كورونا في القرية، بحسب تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد. وزارة الصحة والسكان المصرية

* جميع المصابين حالتهم مستقرة، فيما عدا 7 حالات حالتها متوسطة، وحالتين حالتهما غير مستقرة، بحسب بيان وزارة الصحة.
* أغلب الإصابات تم رصدها في محافظات الدقهلية ودمياط والمنيا، ووجهت وزارة الصحة بتشديد الإجراءات الوقائية المتخذة في تلك المحافظات.

* وصل إجمالي المتعافين من الفيروس في مصر إلى 26 حالة، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها من إيجابية إلى سلبية.

* توقع وزير التعليم طارق شوقي مد فترة تعليق الدراسة إلى أكثر من أسبوعين، في ظل انتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين.
—————————————
# إجراءات حكومية

* كتدبير احترازي للتعامل مع أي تداعيات محتملة للفيروس، قررت الحكومة، تعليق العروض التي تقام في دور السينما والمسارح، أيًا كانت تبعيتها، لحين صدور إشعار آخر. رئاسة مجلس الوزراء المصري

* نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع انتشار الفيروس.

– يشمل القرار جميع العاملين في المصالح الحكومية، عدا العاملين بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل (خدمات النقل، الإسعاف، المستشفيات، خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء).

– كما أعطي القرار تصريح الموظفين بالعمل من المنزل، التي تسمح طبيعة وظائفهم بذلك، ويؤدى باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يومياً أو أسبوعياً، وذلك وفقاً لما تقدره السلطة المختصة بكل جهة.

– أعطي القرار الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار. كما يُمنح الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة إجازة استثنائية لذات المدة بموجب تقرير يصدر من أحد المستشفيات الحكومية باستحقاقه هذه الإجازة، ويُمنح الموظف المخالط لمُصاب بمرض مُعد إجازة للمدة التي تٌحددها الجهة الطبية المختصة.

– تُمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلًا أو أكثر يقل عمره عن 12 سنة ميلادية إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار. كما يٌمنح الموظف العائد من خارج البلاد إجازة استثنائية لمدة 15 يومًا تبدأ من تاريخ عودته للبلاد.

– يحظر القرار إيفاد جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار للتدريب أو لحضور ورش العمل، طوال مدة سريان هذا القرار وتُعلق كافة البرامج التدريبية السارية حاليًا. كما يحظر سفر جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار في مهام عمل أو لحضور تدريب أو ورش عمل خارج البلاد، طوال مدة سريان هذا القرار، إلا في حالات الضرورة.

– الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية.

* خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 3%، لتصل إلى مستوى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض.

* أعلنت وزارتا الهجرة والطيران عن تقديم تيسيرات للمصريين بالخارج لتغيير موعد عودتهم لمصر قبل 19 مارس الجاري بدون أي رسوم إضافية، فيما تدرس شركة مصر للطيران تخصيص رحلات إضافية لاستيعاب الأعداد التي ترغب في العودة لوطنها.
………………………….
#متصدقش

❌❌ الحيوانات الأليفة تنقل فيروس كورونا.
✅✅ الصحة العالمية: لا توجد أي بيانات تشير إلى أن الحيوانات، المنزلية مثل القطط أو الكلاب قد أصيبت بالفيروس أو أنها يمكن إن تنقل العدوى.World Health Organization (WHO)

❌❌ إغلاق المطاعم الصينية في مصر للوقاية من فيروس كورونا
✅✅ مجلس الوزراء: لا صحة لشن حملات تفتيشية مكثفة على المطاعم الصينية بعينها أو إغلاق أيٍ منها للوقاية من فيروس كورونا.
………………………….
# العالم العربي

* علقت الأردن العمل في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة، اعتبارًا من الأربعاء، ولمدة أسبوعين، في إطار الإجراءات لمكافحة انتشار فيروس كورونا، كما بدأت إجراءات إيقاف حركة الملاحة الجوية باستثناء الشحنات التجارية، وأغلقت الحدود البرية والبحرية.

وأصدر الجيش الأردني بيانًا، حمل رقم 1، أعلن فيه التواجد في مداخل ومخارج المدن في كافة أنحاء البلاد، لمنع المواطنين من مغادرة منازلهم بعدما سجلت المملكة 35 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، فيما تم وضع ما يزيد عن 4 آلاف شخص في الحجر الصحي.

* وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر قررت تعليق صلاة الجمعة والجماعة، وغلق المساجد في جميع أنحاء البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا بعدما وصل إجمالي عدد المصابين إلى 60 حالة، بينها أربع وفيات.

الجزائر أيضًا أعلنت وقف حركة النقل الجوي والبحري مع أوروبا ابتداء من 19 مارس الجاري.
* وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر قررت إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة وصلاة الجمعة، اعتبارا من اليوم الثلاثاء كإجراء احترازي ضد كورونا.

* وزارة الصحة العراقية أعلنت اليوم تسجيل 21 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 154 حالة، و11 حالة وفاة.
—————————————
عالميًا:

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 189 ألف و452 حالة، وارتفعت الوفيات إلى 7505 حالة.

* أعلى حالات وفاة مسجلة في الصين (3230) ثم إيطاليا (2158) وإيران (988) وأسبانيا (509) وفرنسا (148) وكوريا الجنوبية (81)، وهي نفس الدول التي سجلت أعلى معدل إصابات.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 80 ألف و643 حالة حول العالم.

* حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطوط الاسترشادية الجديدة بشان مكافحة فيروس كورونا، بما في ذلك تجنب تجمعات تضم أكثر من 10 أشخاص، وتناول الطعام في المطاعم والحانات، والسفر غير الضروري. كما اعتبر أن الاقتصاد الاميركي قد يكون متجها نحو الانكماش بسبب الوباء.

* أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون منع التنقل غير الضروري للحد من تفشي وباء كورونا، مشددا على “معاقبة” أي انتهاك لهذا القرار ومعلنًا أيضًا إرجاء الدورة الثانية من الانتخابات البلدية التي كانت مقررة في 22 مارس.

* أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حظر رحلات العطلات الخارجية والداخلية للألمان بغرض الحد من انتشار فيروس كورونا. وأضافت أن معظم المتاجر التي لا تبيع المواد الغذائية ستغلق أبوابها وسيكون على المطاعم أن تعمل لعدد محدد من الساعات. كما ستغلق المؤسسات الثقافية والترفيهية أبوابها أيضا، خلال فترة إجراءات الطوارئ.

* اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين فرض قيود على حركة السفر داخل الاتحاد الأوروبي لمدة شهر.

* دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير السكان إلى “البقاء في المنازل” وتفادي التواصل من قرب، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال في رسالة مسجلة نشرت على صفحته الالكترونية “ابقوا في منازلكم! تفادوا التواصل المباشر!”، مضيفًا أن هذه الإجراءات “ضرورية، أرجوكم احترموها!”. وتابع الرئيس “إنها لحظات استثنائية”، مضيفاً “كثر منكم قلقون…ولذلك أولاً سوف نهزم الفيروس. ولذلك أطلب منكم: كونوا عاقلين! كونوا متضامنين!”.

زائف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى