نشرة كورونا الحكومة تٌخفف الإجراءات الاحترازية وتتوقع أكثر من 200 مصاب يوميًا

كل عام وأنتم بخير، نبدأ رمضان بإجراءات احترازية مُخففة، وتوقعات من الحكومة بتجاوز رقم المصابين الـ200 يوميا. نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 11 وفاة جديدة اليوم، و232 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ287، ويزيد عدد المصابين لـ 3891 حالة.

* تحولت نتائج 1334 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 1004 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

*أجرت مصر حتى الآن أكثر من 90 ألف تحليل pcr لحالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، إضافة إلى 200 ألف اختبار بالكاشف السريع Rapit test.

* توفي الطبيب المصري مدحت عطا الله الذي كان يعمل في هيئة الصحة البريطانية كأخصائي طب الشيخوخة في مستشفى رويال دونكاستر الطبي شمالي إنجلترا عقب إصابته بفيروس كورونا.

* أصدر محافظ كفر الشيخ قرارًا بعزل قرية الزعفران، التابعة لمركز ومدينة الحامول، لمدة 14 يومًا، بعد تسجيل إصابات بالفيروس في القرية.

* أصيب مسعف يعمل بمستشفى طامية المركزي بالفيوم، ومُسنة كانت محتجزة بوحدة العناية المركزة بالمستشفى، بالفيروس، ونقلا إلى مستشفى العزل بمدينة ملوي بالمنيا. وانتقلت لجنة من الطب الوقائي والعلاجي إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتعقيم أقسام المستشفى، وسحب مسحات من الأطباء والعاملين والمسعفين المخالطين للحالتين.

* أغلقت شركة عمر أفندي، فرعها بشارع الحجاز بالقاهرة لمدة 3 أيام، بعد اكتشاف إصابة إحدى موظفات الفرع بفيروس كورونا، والتي تم عزلها مع القيام بتعقيم وتطهير الفرع،

* نقلت وزارة الصحة 919 مصابًا بالفيروس ممن يعانون من أعراض بسيطة، من مستشفيات العزل إلى عدد من المدن الجامعية ونُزل الشباب، وبلغت حالات الخروج بعد التعافي من المدن الشبابية 326 حالة.

* أعلنت وزارة الصحة عن خطة لتأهيل مستشفيات الحميات والصدر، بواقع 79 مستشفى، وسيتم إتاحة تقديم الخدمة الصحية كفرز وعزل بالمستشفيات التي تتعدد بها المباني كي تسمح بوجود مسار خاص بمرضى “كورونا” والطاقم الطبي المقيم معهم مختلف عن المبنى والمسار الخاص بالمشتبه بهم، وسيتم إضافة “مونيتور” وأجهزة تنفس صناعي بجميع الأسرّة حسب الحاجة، مع توفير سكن أطباء خارج المستشفيات.
……………………………
# ماذا دار في رئيس الحكومة اليوم؟

* قررت الحكومة تخفيف الإجراءات الوقائية التي أُتخذت للتعامل مع وباء كورونا. أهم القرارات التي صدرت في هذا الشأن:
– تخفيض حظر التجول لمدة ساعة، ليبدأ من 9 مساءً، بدلًا من 8، حتى السادسة صباحًا.
– فتح المولات والمراكز التجارية طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك يومي الجمعة والسبت، حتى 5 مساء.
– استمرار تخفيض عدد موظفي الدولة لمدة أسبوعين.
– عودة بعض خدمات الشهر العقاري والمرور (ترخيص المركبات الجديدة).
– عودة المحاكم للعمل تدريجيًا (جلسات إعلان الوراثة).
– السماح للمطاعم بالاستمرار في تقديم خدمات الدليفري والتيك أواي، طوال أيام الأسبوع.

* تتوقع الحكومة ارتفاع عدد المصابين بالفيروس لتتجاوز الـ200 إصابة يوميًا،(سجلنا اليوم 232 إصابة)، مؤكدة أننا ما زلنا قادرين على التعامل مع هذه القضية والسيطرة على الفيروس.

* توقع رئيس الحكومة، المهندس مصطفى مدبولي، عودة الحياة لطبيعتها بعد عيد الفطر المبارك. وأكد أنه “لا بد أن نتعايش مع استمرار بقاء الفيروس حتى يأذن الله بظهور دواء له”.

* يتم إعداد كتيب بعدد من الإجراءات الاحترازية التي سيلتزم بإتباعها الجميع في مناحي الحياة المختلفة، مع وضع قواعد صارمة لمعاقبة من يخالف هذه الإجراءات، حتى يتسنى العودة للعمل في كثير من القطاعات بعد عيد الفطر.

* الحكومة تدرس إمكانية عودة العمل لعدد من القطاعات الاقتصادية مثل قطاع السياحة الداخلية، مع وضع عدد من الإجراءات الاحترازية للعودة للعمل بهذا المجال بعد العيد، لكن هذا كله مرتبط بتطبيق الاشتراطات التي سيتم وضعها.

* سيتم الإعلان في النصف الثاني من شهر رمضان عن توقيتات امتحانات الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية أو السنوات النهائية من الكليات المختلفة من خلال آليات وإجراءات وقائية.
………………………………..
# إجراءات حكومية

* وافق مجلس الوزراء، بشكل مبدئي، على مشروع قانون ينص على زيادة فئات بدل المهن الطبية بنسبة 75%، ورفع سن الإحالة للمعاش للمخاطبين بأحكام القانون لتصبح 65 سنة بدلًا من 60 سنة، للاستفادة من خبراتهم وكفاءتهم، مع إنشاء صندوق “التعويض عن مخاطر المهن الطبية”، بهدف تكريم وتعويض الشهداء من أعضاء المهن الطبية الذين يتوفون أو يصابون بسبب العدوى والمخاطر الطبية نتيجة القيام بمهام العمل.

* يبدأ صرف المرحلة الثانية من منحة 500 جنيه المخصصة للعمالة غير المنتظمة المُتضررة من تداعيات فيروس كورونا، اعتبارًا من 26 أبريل وحتى 10 مايو المقبل، بكافة مكاتب البريد المصري وفروع البنك الزراعي المصري. وسيتم ضم كل من تخلفوا عن الصرف خلال المرحلة الأولى.

– يُرسل للمواطن المستحق رسالة نصية على هاتفه، توضح الموعد والمكان المُحدد الذي سيتم الصرف منه، على أن يحضر معه بطاقة الرقم القومي، والرسالة المُرسلة له، وسيتم منحه مع الـ500 جنيه كارت. وستكون مواعيد العمل في فروع صرف المنحة للمستحقين من الساعة 9 صباحًا، وحتى 4 عصرًا خلال شهر رمضان الكريم.
…………………………..
#عربيًا

*عدلت الإمارات مواعيد برنامج التعقيم خلال شهر رمضان ليبدأ من الساعة 10 مساءً وحتى 6 صباحًا.

* حصل الأردن على ثمانية مليون دولار مساعدات من الولايات المتحدة للمساهمة في إجراءات مواجهة “كورونا”.

* حصل السودان على مساعدة أمريكية قدرها 13 مليون دولار لمواجهة فيروس كورونا.

*أعلنت وزارة الصحة الليبية التابعة لحكومة الوفاق خروج الحالة صفر وأسرته من العزل الطبي بعدما تحولت نتائج تحاليلهم من إيجابية إلى سلبية.
………………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 2 مليون و 677 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 187 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 854 ألف مصاب و48 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 735 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى