نشرة كورونا تمديد حظر التجول.. #خليك_في_البيت

الإصابات تزداد. غلق المستشفيات من أجل التعقيم والتطهير بعد اكتشاف مصابين من الأطقم الطبية لا يتوقف. نتيجة لاستمرار مشاركة المواطنين في المناسبات الاجتماعية (الأفراح والمآتم)، قرية المعتمدية في الجيزة، تحت الحجر الصحي. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* 9 وفيات جديدة اليوم، و110 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ103، ويزيد عدد المصابين لـ 1560 حالة.

* تحولت نتائج 439 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 305 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

*إصابة ممرض في معهد القلب، وعزل 24 من العاملين في المعهد، خالطوا المصاب، بحسب الدكتور محمد أسامة مدير المعهد.

* أُغلقت مستشفى بني سويف التخصصي لمدة 3 أيام، من أجل التعقيم والتطهير، عقب ثبوت إصابة ممرضة و3 من العاملين بالمستشفى بالفيروس.

* اكتشفت حالة مصابة بين أحد العاملين بهيئة السكك الحديدية. المصاب يعمل بمبنى مجمع الهيئة في رمسيس، بحسب تصريحات الفريق، كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات.
* نقلت وزارة الصحة المصابين بالفيروس، الذين يقل عمرهم عن ٥٠ عامًا، ولا تصاحبهم عوامل خطورة وحالتهم مستقرة من حيث التحاليل والفحوصات، إلى عدد من المدن الجامعية ونزل الشباب المخصصة، تحت الإشراف الطبي الكامل، وذلك لحين سلبية تحاليلهم وخروجهم نهائيًا بعد شفائهم.

* قال رئيس الوزراء أنه من المتوقع زيادة أعداد المصابين بالفيروس خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، ولكن الأهم والمحك الرئيسي أن تكون زيادات بسيطة ومتدرجة، لأن الخوف أن تقفز الأعداد المصابة من 150 حالة إلى 250 أو 300 حالة على سبيل المثال في اليوم التالي، وهو ما لا نتمناه لأن ذلك معناه أننا ندخل على سيناريو مشابه للدول الأخرى التي خرج الأمر فيها عن السيطرة.
……………………………
* ماذا يحدث في المعتمدية؟

– سجلت قرية المعتمدية بالجيزة 9 حالات إصابة بالفيروس حتى الآن، وحالتي وفاة، وتم عمل حجر صحي لـ 200 شخص كانوا مخالطين لحالات إيجابية، بحسب المهندس علاء والي، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، الذي أشار إلى أن الإصابات كانت نتيجة الاختلاط في مناسبات اجتماعية (أفراح ومآتم).

– قرر محافظ الجيزة فرض حجر صحي شامل لمدة 14 يومًا على أهالي قرية المعتمدية، على أن تتولى المحافظة مهام توفير السلع التموينية والخبز و الخضروات والفاكهة، وتوصيل الأدوية وألبان الأطفال للمنازل.
……………………………
# إجراءات حكومية

* مدت الحكومة سريان الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها لمواجهة الفيروس حتى 23 أبريل الجاري، على أن يكون بدء حظر الحركة من 8 مساءً بدلًا من 7 مساء لمنع التزاحم على وسائل النقل الجماعي. ويستثنى من القرار جميع خدمات توصيل المأكولات والمشروبات والبضائع للعملاء وجميع المصانع وأعمال المقاولات.

* أعلنت وزارة النقل تعديل مواعيد قطارات المترو بالخطوط الثلاثة بدءً من الخميس، لتتناسب مع قرار تعديل توقيت الحظر. موعد قيام أخر قطارات الخط الأول من محطة حلوان في الساعة 7:15 مساء، ومن محطة المرج الجديدة الساعة 7:30 مساءً، وموعد قيام آخر قطارات الخط الثاني من شبرا الخيمة والمنيب الساعة 7:30 مساءً، كما سيكون موعد آخر قطارات الخط الثالث من نادي الشمس في الساعة 7:15 مساءً ومن العتبة 7:45 مساء.

* قرر أعضاء مجلس الوزراء، والمحافظون ونوابهم، التنازل عن 20% من رواتبهم لمدة 3 شهور، لدعم العمالة غير المنتظمة وصندوق تحيا مصر.

* وافق مجلس الوزراء على تأجيل سداد مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية وشركات الطيران الخاصة، لمدة 6 أشهر، على أن يبدأ السداد اعتبارًا من أكتوبر 2020، كما قرر أن تتم جدولة سداد المستحقات والمديونيات.

* قرر الاتحاد المصري لكرة القدم مد تعليق نشاط اللعبة اعتبارًا حتى نهاية شهر أبريل الجاري، ويسري القرار على جميع درجات المسابقات المحلية وجميع الأعمار السنية.
………………………….
#متصدقش

❌❌ وزارة الصحة تستخدم مستحضر كلوروكين فوسفات لعلاج فيروس كورونا المستجد.
✅✅ الصحة: غير صحيح. لا يوجد علاج للفيروس حتى الآن، ونستخدم بروتوكول علاجي للحالات المصابة تم وضعه من خلال اللجنة العلمية المختصة في هذا الشأن.
تصريح “الصحة” جاء على بعد إصدار رئيس شركة المهن الطبية، إحدى شركات مجموعة أكديما الوطنية، بيانًا يعلن فيه إنتاج 200 ألف جرعة من الدواء الذي يُستخدم علاجًا للملاريا، خلال شهر مايو المقبل، لاستخدامه في علاج المصابين بالفيروس، بدعوى أن هذا “العقار الأقرب لاعتماده رسميًا في العالم لعلاج مصابي كورونا”.

❌❌ تقسيط وتأجيل تحصيل فواتير مياه الشرب من المواطنين لمدة شهرين.
✅✅ رئاسة الوزراء:غير صحيح. الفواتير في مواعيدها. نناشد المواطنين بعدم تأجيل سداد الفواتير لتوفير مستلزمات التشغيل والصيانة بما يضمن استمرارية تقديم الخدمة للمواطنين.
…………………………………..
#عربيًا

* علق الملك سلمان بن عبد العزيز تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية النهائية المتصلة بحبس المدين في قضايا الحق الخاص، مع الإفراج المؤقت بشكل فوري،عمن حبس تنفيذا لتلك الأحكام والأوامر.

* فحصت الإمارات أكثر من نصف مليون شخص لفيروس كورونا، ووضعت خطة لمضاعفة عدد الفحوصات، وتوسيع دائرتها ونطاقها للكشف عن أية حالات.

* الأردن أوقف استيراد البضائع الإيطالية بشكل فورى عقب تفشي كورونا، واعتبارها إحدى الدول الموبوءة بالفيروس.

* علقت عمان الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في السلطنة حتى إشعار آخر، وأغلقت محافظة مسقط اعتبارًا من الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 10 أبريل الجاري وحتى صباح الأربعاء 22 أبريل.

* سحب المغرب 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، بمقتضى اتفاق خط “الوقاية والسيولة” لمواجهة أزمة فيروس كورونا.
…………………………………….
#عالميًا

* عدد المصابين حول العالم وصل إلى مليون و478 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 86 ألف و744 حالة.

* لا تزال الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين بأكثر من 412 ألف حالة، تليها إسبانيا التي وصلت الإصابات فيها إلى 146 ألف إصابة، ثم إيطاليا 139 ألف حالة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 317 ألف حالة.

* عادت الحياة تدب في مدينة ووهان الصينية، التي سجلت أول ظهور لفيروس كورونا في العالم، بعد رفع الحجر الصحي المنزلي المفروض عليها منذ نحو شهرين.

* تعهد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، بالتبرع بمبلغ مليار دولار (نحو 28% من ثروته) في تمويل جهود الرعاية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا. وقال إنه سيتبرع بهذا المبلغ لصندوق “ستارت سمول” الخيري الذي أنشأه والذي سيركز اهتمامه لاحقًا على الدخل الأساسي العالمي وصحة الفتيات وتعليمهن.

* انتقد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، طريقة إدارة منظمة الصحة العالمية لأزمة وباء كورونا، مهددًا بتعليق دفع الاشتراكات المالية الأمريكية لهذه المنظمة الأممية، بدعوى أن المنظمة “منحازة للغاية نحو الصين”، وهو ما نفته “الصحة العالمية” بشدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى