نشرة كورونا عداد الضحايا لا يتوقف.. #خليك_في_البيت

نصيحتنا الدائمة؛ خليكوا في البيت، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية، وتابعوا لقائنا مع دكتور أحمد شلباية، عضو هيئة التدريس في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا، واللي كلمنا فيه “فيروس كورونا من منظور الصحة العامة”.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في مصر إلى 10 حالات، بعدما توفي أمس حالتين، الأولى لسيدة مصرية تبلغ من العمر 68 عامًا من محافظة الجيزة، والأخرى لمواطن مصري يبلغ من العمر 75 عامًا من محافظة الجيزة أيضًا. وزارة الصحة والسكان المصرية

* زاد عدد المصابين بالفيروس، حتى وقت كتابة النشرة، 9 أشخاص (جميعهم مصريين)، ليصبح إجمالي المصابين المسجلين في مصر 294 حالة، بينهم 10 حالات وفاة.

* وفي خبر جيد، تعافى مصابين بالفيروس وخرجوا من مستشفى العزل الصحي، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 41 حالة، فيما ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 73 حالة.
……………………………………….

# إجراءات حكومية

*أعلن البنك المركزي توسيع نطاق تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر، مع عدم تطبيق غرامات إضافية على التأجيل في السداد. ويسري القرار على جميع العملاء المنتظمين وغير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي، والتمويل العقاري، وشركات التخصيم، بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بأنواع الضمانات كافة، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

وأشار المركزي، إلى أن تسهيلات الأفراد تتضمن القروض الاستهلاكية، (القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية، وقروض شراء السيارات للاستخدام الشخصي)، كما تتضمن التسهيلات القروض العقارية للإسكان الشخصي.

لكن احذروا، هذا ليس مجانًا، فبحسب “المركزي” سيتم احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقا لآلية التسعير المتعاقد عليها قبل صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية التي سيتحملها والمترتبة على التأجيل. وقال نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي: “قرار تأجيل الأقساط يعد بمثابة تمديد لأجل القرض بهذه المدة، بما يعني أن البنوك ستحصل على عوائد مقابل الأشهر الستة الإضافية”.

* قالت وزارة الأوقاف إن المساجد لن تفتح بأي حال طوال مدة غلقها، أما صلاة الجنازة فتتم في الساحات المفتوحة أو الخلاء، خاصة أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع ولا سجود، ولا تُعد إقامتها بالمسجد شرطًا لصحتها.

* عاقبت وزارة الأوقاف خطيبًا في بني سويف خالف قرار إغلاق المساجد، بخصم 3 أشهر من بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر، كما أوقفته عن العمل وأحالته إلى التحقيق. وزارة الأوقاف المصرية

* فحصت وزارة الزراعة 2417 عينة لمواد غذائية وحيوانات ومستلزمات مستوردة، وأكدت أن نتائج كافة التحاليل كلها خالية من فيروس كورونا المستجد.
……………………………………….

#متصدقش
❌❌ وصول مركب من إيطاليا بصورة غير شرعية به مصريين مصابين بفيروس كورونا.
✅✅ وزارة الهجرة: غير صحيح. لم يتم رصد وصول أي مركب هجرة غير شرعية إلى مصر. Egyptian Ministry of Emigration – وزارة الهجرة المصرية
………………………………………….

#عربيًا

* علقت الإمارات جميع رحلاتها الجوية، كما علقت إصدار جميع أنواع تصاريح العمل، ، بما فيها فئة العمالة المساعدة، ابتداءً من يوم الخميس 25 مارس، وتخفيض رواتب الموظفين بنسبة تتراوح بين 25% و50% لمدة 3 أشهر.

* مددت الحكومة العراقية حظر التجوال في البلاد وتعليق الرحلات الجوية إلى يوم السبت المقبل، بعدما بلغ إجمالي عدد المصابين 230 حالة، بينهم 20 وفاة.

* السعودية سجلت 119 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا في 8 مدن ليرتفع عدد الحالات في المملكة إلى 511.

* أعلنت الجزائر دخولها المرحلة الثالثة من تفشي مرض فيروس كورونا، بعدما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 139 ، مع تسجيل 15 حالة وفاة.

* فرضت الحكومة الكويتية حظر تجول اليوم من الساعة الخامسة مساءً حتى الرابعة فجرًا، بعدما أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 12 حالة جديدة ثبتت إصابتها بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات إلى 188 حالة.

* ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في لبنان إلى 248 إصابة بحسب تأكيد وزارة الصحة العامة.

* حظرت سلطنة عمان التجمعات في الأماكن العامة وتقليص عدد الموظفين بمقرات العمل في الجهات الحكومية وإغلاق محلات الصرافة، بعدما سجلت 6 إصابات جديدة ليصبح مجموع الحالات 39 بحسب ما أعلنته وزارة الصحة العمانية.
………………………………………….
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 318 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 13 ألف و664 حالة.

* الوضع في إيطاليا كارثي، حيث وصلت عدد حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 4825 حالة، تلتها الصين (3265) وأسبانيا (1756) وإيران (1658) وفرنسا (562) والولايات المتحدة (348) والمملكة المتحدة (233)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 94 ألف و700 حالة حول العالم.

* قالت منظمة الصحة العالمية. World Health Organization (WHO) إن تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد سيستغرق عامًا على الأقل، لافتة إلى أن “الخطر هو عودة المرض للانتشار أكثر بعد رفع العزل الصحي، لذا نحتاج إلى البحث الدؤوب عن الإصابات”.

* الأطباء يواجهون المخاطر لأجلنا: أحصى المعهد الصحة الوطني في إيطاليا وفاة 17 طبيبًا وإصابة ما مجموعه 3.654 من الطواقم الطبية بفيروس كورونا.

* تستعد ألمانيا لإعلان حظر التجمعات لأكثر من شخصين وذلك في إطار تشديد إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن يستثنى من هذا الإجراء العائلات والأشخاص المقيمين في منزل واحد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

* أُرجئت الانتخابات الرئاسيّة في بوليفيا إلى أجل غير مسمّى بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك بعدما كان مقرّرا إجراؤها في 3 مايو المقبل.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى