نشرة كورونا لا تأجيل للدراسة في مصر.. إيطاليا تحت العزل وأمل صيني

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

# مصر:

* نبدأ بخبر جيد، 26 مصابًا بالفيروس في مصر تحولت نتيجة تحاليلهم من إيجابية إلى سلبية بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وحالتهم الآن مستقرة، لكنهم ما زالوا في لعزل ويتلقون الرعاية الطبية، بحسب وزارة الصحة والسكان المصرية.

* زاد المصابين بالفيروس 4 أشخاص جدد، ليرتفع عددهم إلى 59 حالة.

* الحالات الـ4 الجديدة لـ 3 مصريين وسيدة أجنبية، وجميعهم كانوا مخالطين للحالات التي تم الإعلان عنها سابقًا. لم تعلن وزارة الصحة عن أماكن المصابين الجدد، لكن تقارير صحفية، تشير إلى أن 3 من المصابين يعملون بفندق “فيرمونت” القريب من مطار القاهرة، وأجرت “الصحة” فحوصات على عدد من العاملين والنزلاء في الفندق.

* وفي الأقصر: أعلن مجلس المدينة فحص 22 فندقًا من أصل 33 ما زالت قيد عمليات التأكد من خلوها من فيروس كورونا، فضلًا عن فحص 20 فندقًا عائمًا من أصل 40، مشيرًا إلى انتظام حركة العمل داخل الفنادق التي انتهت أعمال فحصها.

———————————————————–

# إجراءات حكومية:

* رفض وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي تأجيل الدراسة، وقال إنه سيجري الإعلان رسميًا عن أي قرار، مشيرًا إلي أن “الأمور تسير بانتظام”. في نفس السياق أعلنت مصر تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات يوم الخميس لسوء الأحوال الجوية. وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت الدول التي تشهد انتشار الفيروس، بإيقاف المدارس. وزارة التربية والتعليم المصرية

* بالأمس قرر رئيس الوزراء إلغاء الفعاليات التي تتضمن حضورًا جماهيريًا ، اليوم نٌشر القرار في الجريدة الرسمية ، ويتضمن الحفلات الفنية والاحتفالات الشعبية والموالد والمعارض والمهرجانات.

*وفي أول تطبيق للقرار أوقفت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي فعاليات دورته التاسعة المقامة حاليًا في محافظة الأقصر.

* يبدوا أن قرار رئيس الوزراء لم يعجب مشايخ الطرق الصوفية، حيث قال شيخا الطريقة العزمية والرفاعية، في تصريحات صحفية، إن مولد السيدة زينب سيجرى في موعده بدعوى أن “احتفالات الطرق تتم في الهواء الطلق وليس بها أي ضرر”.

* في تحرك لحل أزمة المصريين العالقين في السعودية، بعد قرار المملكة تعليق الرحلات الجوية مع مصر، أعلنت شركة مصر للطيران تسيير رحلات جوية لنقل المصريين العالقين بداية من يوم 9 مارس حتى 24 مارس بواقع رحلتين يوميًا من جدة إلي القاهرة وكذا رحلة يوميًا من المدينة إلى القاهرة بالإضافة إلى بعض الرحلات من الرياض والدمام والقصيم وأبها إلى القاهرة.

وترجو مصر للطيران من المصريين العالقين بالمملكة الراغبين في العودة إلي مصر بالاتصال بمركز الخدمة التليفونية علي رقم 090070000 أو 1717 من أي خط موبايل، أو التنسيق مع خلال مكاتب مصر للطيران المنتشرة داخل المملكة أو وكلاء السياحة لحجز تذاكر العودة. EGYPTAIR

* الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، علقت الزيارات بجميع السجون لمدة 10 أيام خوفًا من دخول فيروس كورونا إلى السجون.

* النيابة العامة Egyptian Public Prosecution النيابة العامة المصرية تمنع استخدام جهاز البصمة الخاص بإثبات الحضور والانصراف، والحد من تواجد غير المتهمين ومحاميهم والمتقاضين والشهود بمقار النيابات ومنع تواجد أهالي المتهمين، وتوفير كمامات بالنيابات التي يتردد عليها أجانب على ان يرتديها الموظفون العاملون بها. ندعو باقي الشركات لاتخاذ قرار مماثل.

* وزارة الرياضة أوقفت جميع الفعاليات والتظاهرات والأحداث الرياضية والشبابية التي يترتب عليها تجمعات أو كثافات جماهيرية “بما لا يضر بمصالح المنظومة الرياضية المصرية”.

وبناء عليه، قرر الاتحاد المصري EFA لكرة القدم إقامة المباريات المقبلة، بدون حضور جماهيري حتى إشعار آخر. كان الدوري يُلعب دون جماهير أصلًا 🙂

كما قررت “الشباب والرياضة” تقرر تأجيل جميع رحلات “اعرف بلدك” السياحية حتى إشعار آخر. وزارة الشباب والرياضة – مصر

* وزارة الأوقاف قصرت العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة، وبما لا يزيد عن 15 دقيقة، ولا يزيد وقت الانتظار بين الأذان والإقامة عن 5 دقائق في المغرب و10 دقائق في باقي الصلوات، مع العناية الفائقة بنظافة المساجد. وزارة الأوقاف المصرية

————————————————————

# إجراءات ضد القادمين من مصر:

– لا يزال قرار الكويت وقطر والسعودية بتعليق الرحلات الجوية مع مصر قائمًا، كما لا يزال قائمًا أيضًا شرط سلطنة عمان على المصريين المقيمين الراغبين في دخول السلطنة إبراز شهادة الفحص المسبق (PCR) لإثبات الخلو من فيروس كورونا، والخضوع للحجر الصحي ١٤ يومًا.

– أعلنت السفارة السعودية السفارة السعودية بالقاهرة في القاهرة استئناف رحلات شركات الطيران بين المملكة ومصر يومي ١٠ و١١ مارس الجاري، بعد أن كان قد صدر قرار بتعليقها، وهو ما استبشر به البعض، لكن وزارة الخارجية المصرية وضحت أن المقصود بذلك هو عودة المواطنين السعوديين فقط المتواجدين بمصر إلى المملكة العربية السعودية؛ والأمر لا يتعلق بالمواطنين المصريين. الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية
——————————————————-

# متصدقش❌❌:

❌❌ تعليق الدراسة لمدة 4 أسابيع في مصر
✅✅ مجلس الوزراء: لا تعطيل للدراسة وكل ما نشر أو تم تداوله بهذا الشأن غير صحيح جملة وتفصيلًا. رئاسة مجلس الوزراء المصري

❌❌ شرب الكحول يحمي من الإصابة بفيروس كورونا.
✅✅ منظمة الصحة العالمية: شرب الكحول لا يحميك من الإصابة بفيروس كورونا. يجب دائمًا تناول الكحول بشكل معتدل ويجب ألا يبدأ الأشخاص الذين لا يشربون الكحول في الشرب في محاولة لمنع الإصابة.

وفي واقعة غريبة مرتبطة بهذه الشائعة، توفي 16 إيرانيًا بسبب التسمم بالميثانول في مقاطعة خوزستان بعد انتشار شائعات كاذبة بأن شرب الكحول يساعد على منع الناس من الإصابة بفيروس كوفيد – 19، حسبما ذكرت وكالة أنباء إيرنا الرسمية.
——————————————————–

# عالميًا:

* في الوقت التي تزيد فيه عدد الإصابات والوفيات بالفيروس (حتى وقت كتابة البوست) إلى 116 ألف و119 حالة إصابة، و4078 حالة وفاة، لدينا خبر سعيد من الصين، إذ أغلقت 11 مستشفى مؤقت من أصل 14 في مدينة ووهان (مركز انتشار فيروس كوفيد – 19) بعد انخفاض عدد المرضى.

* رغم ذلك لا تزال الصين هي أعلى دول العالم في عدد الوفيات (3024) ثم إيطاليا (463) وإيران (291) وكوريا الجنوبية (54)، وهي دي الدول اللي فيها أكبر عدد إصابات. World Health Organization (WHO)

* وصل عدد المتعافين من الفيروس إلى 64 ألف و385 حالة.

* الأمور تزداد سوءً في إيطاليا، بعد أن أغلقت السلطات كافة أنحاء البلاد، وفرضت إجراءات العزل الطبي في جميع المدن والأقاليم، على خلفية اتساع رقعة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وارتفاع أعداد المصابين والوفيات. وحث رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الإيطاليين كافة على البقاء في المنازل وعدم الخروج منها إلا عند الذهاب إلى أماكن العمل أو لظرف طارئ. ومن المقرر إغلاق المدارس والجامعات حتى مطلع أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى