نشرة كورونا لا حدائق وشواطئ في شم النسيم

مع استمرار زيادة في عدد المصابين في مصر، الحكومة تعلن غلق كافة الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ خلال أعياد الربيع. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 5 وفيات جديدة اليوم، و155 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ183، ويزيد عدد المصابين لـ 2505 حالة.

* تحولت نتائج 751 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 553 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* قرر بنك مصر إغلاق فرعه في البدرشين لمدة أسبوع، بعد تسجيل 4 حالات إصابة بالفيروس بين العاملين بالفرع، مؤكدًا أنه تم حصر وإخطار كافة العاملين بالفرع بالالتزام بإجراءات الحجر المنزلي، وذلك لحين إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم للاطمئنان التام على سلامتهم وصحتهم قبل السماح لهم بالعودة إلى العمل.

* أصيب طبيب بقسم النساء والتوليد بمستشفى الفيوم العام بالفيروس، وتم سحب عينات من 35 من الأطباء والتمريض والعاملين بالمستشفى من الذين يتوقع أن يكونوا خالطوا الطبيب المصاب.

* وجهت وزيرة الصحة بإجراء تحاليل الكاشف السريع لكافة الفرق الطبية قبل مغادرة مستشفيات العزل، وإخضاعهم للتحاليل أيضًا قبل العودة لاستكمال العمل مرة أخرى في المستشفيات.

* طالبت النقابة العامة للأطباء وزارة الصحة بإعلان بروتوكول محدد للعمل ومكافحة العدوى بمستشفيات الحجر الصحي لمرضى كورونا وكذلك إعلان البروتوكول الملزم لكافة مستشفيات الحجر للحفاظ على سلامة الأطباء وحقوقهم المالية، وذلك عقب ورود شكاوى لنقابة الأطباء من مستشفيات الحجر الصحي.
………………………………
# إجراءات حكومية

* أكدت الحكومة استمرار التطبيق الحاسم لكافة الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع أية تجمعات في أعياد الربيع. ووجه رئيس الوزراء بالغلق الكامل ودون تهاون لأية حدائق عامة أو متنزهات أو شواطئ، وأية أماكن قد تشهد تجمعات، وتشديد المتابعة في المحافظات الساحلية أو التي بها مراكب نيلية، وكذا الميادين العامة التي بها مناطق خضراء، وردع أية محاولة لمخالفة القرارات المتخذة، بأقصى درجات القوة.

* وفي هذا الإطار، قررت محافظة الدقهلية إغلاق مدينتي جمصة والمنصورة الجديدة غلقًا كاملًا لمدة ١٠ أيام اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وتضمن القرار أيضًا إغلاق تقسيمي 15 مايو والشيخ زايد بجمصة، لمنع توافد أعداد كبيرة من المواطنين عليها لأداء أجازة أعياد الربيع وشم النسيم.

* أطلق المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة خدمة الرد على الاستفسارات الخاصة بفيروس كورونا للصم وضعاف السمع، عن طريق تطبيق المحمول “واصل”، على مدار 24 ساعة، ودعم من لديه أعراض مرضية متعلقة بالفيروس في الوصول إلى الجهات المعنية في الدولة لتوفير الخدمات الصحية.

* واصلت القوات المسلحة توزيع الماسكات الطبية على المواطنين بوسائل النقل الجماعية والأماكن الحيوية بالعباسية وعبود وعزبة الهجانة ومحطة مترو المرج الجديدة وصن مول مجمع الجلاء.
………………………………..
#عربيًا

* عزلت السعودية حيًا كاملًا بمدينة الدمام، ومنعت الدخول والخروج منه، ومنع التجول فيه على مدار 24 ساعة، اعتبارًا من اليوم حتى إشعار آخر.

* أعلن الأردن منع الصلاة بالمساجد خلال شهر رمضان، الذي يبدأ الأسبوع المقبل، وذلك في إطار إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا.

*أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية، أن جميع المساجد في فلسطين ستبقى مغلقة خلال شهر رمضان.

*أصدر وزير العدل العراقي عفوًا شاملًا عن 950 سجينا في سجون العراق في ظل تفشي فيروس كورونا.
………………………………
#عالميًا

* تجاوز عدد المصابين حول العالم 2 مليون مصاب، وصل حاليًا 2 مليون و36 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 131 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 619 ألف مصاب و27 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 503 ألف حالة.

* ألمانيا تمدد فترة التباعد الاجتماعي حتى 3 مايو على الأقل.

* أعلن الرئيس دونالد ترامب تعليق تمويل بلاده إلى منظمة الصحة العالمية، بسبب “سوء إدارة المنظمة الشديد والتعتيم على تفشي فيروس كورونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى