نشرة كورونا لا خروجات في شم النسيم

مع تزايد الإصابات والزحام في الشوارع، الحكومة تعلن غلق كافة المحال والمولات وتوقف كافة وسائل المواصلات في عيد شم النسيم. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* 13 وفاة جديدة اليوم، و168 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ196، ويزيد عدد المصابين لـ 2673 حالة.

* تحولت نتائج 781 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 596 حالة من مستشفيات العزل الصحي.

* فُرض الحجر الصحي على قرية كفر العجمي التابعة لمركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، لمدة ١٤ يومًا، اعتبارًا من اليوم الخميس، بعد إصابة 10 من أبناء القرية بالفيروس، إلى جانب الاشتباه في عدة حالات أخرى.

* حولت وزارة الصحة 329 من المصابين بأعراض بسيطة من مستشفيات العزل إلى مقار تم تجهيزها، (59) إلى المدينة الشبابية بأبو قير، (69) إلى مركز التدريب المدني بدمياط، و(54) للمدينة الجامعية بالمنصورة، و(122) لمنشأة سياحية بأكتوبر، و(5) لنُزل الشباب بالأقصر، و(20) لنزل الشباب بأسوان.

* أعلنت وزارة الصحة أن مستشفيات العزل البالغ عددها ١٤ مستشفى، تمثل حوالي ٥٠٪؜ من إجمالي المستشفيات التي كان من المقرر تشغيلها في المرحلة الحالية والبالغة ٣٠ مستشفى، مضيفة أن هناك ٥٦ مستشفى حميات وصدر تعمل كمستشفيات للفرز والتشخيص والإحالة، و٢٥ فرعًا للمعامل المركزية تم ربطه بشبكة المعامل المركزية على مستوى الجمهورية.

* أهدت الصين مصر شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية وكواشف لتحليل فيروس كورونا المستجد.
……………………………..
* لا خروجات في شم النسيم

* منعا للزحام المتوقع في شم النسيم، قرر رئيس مجلس الوزراء: رئاسة مجلس الوزراء المصري
– غلق كافة المحال التجارية والمولات.
– غلق كامل للحدائق والشواطئ.
– إيقاف كافة وسائل المواصلات والنقل العام والمترو والسكك الحديد وأتوبيسات الرحلات ووسائل النقل النهري.
– وزارة الداخلية سوف تتحكم في الحركة على الشوارع الرئيسية و تنظيم حركة المرور وخاصة شوارع الكورنيش، لمنع أي نوع من التكدس أو التزاحم.

* بحسب اليوم السابع، العديد من الطرق للمدن الساحلية ستكون مغلقة بداية من مساء الأحد، مثل طرق العين السخنة وجمصة وبلطيم وطريق الإسماعيلية والعلمين ومداخل الإسكندرية.
– بداية من اليوم، سيتم وضع أعدادًا من الكمائن على مخارج محافظة القاهرة الكبرى، على طريق مصر – إسكندرية الصحراوي والزراعي، ومدخل طريق الإسماعيلية والسويس والكريمات.
……………………………
* شكاوى “الأطباء”
– خاطبت نقابة الأطباء، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاستئناف صرف مستحقات الأطباء العاملين بمستشفيات العزل، بعد ورود شكاوى إليها من توقف صرف المكافآت، التي سبق وقررتها وزارة وزارة الصحة والسكان المصرية .

– كانت الوزارة وعدت الأطباء العاملون في مستشفيات العزل بمكافأة قدرها 20 ألف جنيه، قبل أن تتراجع عن ذلك ليصبح المقابل 4900 جنيه لمخالطي المريض و2450 جنيه لغير المخالطين. نرشح لكم تقرير موقع المنصة: مكافأة تائهة: كيف تراجعت “الصحة” عن وعدها بـ 20 ألف جنيه لفريق عزل كورونا؟
https://tinyurl.com/wwmwmb7
……………………………..
#تبرعات
* أعلنت وزارة الأوقاف تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه أخرى من باب البر لحساب وزارة الصحة للمساهمة في توفير المستلزمات الطبية للمستشفيات.

* أعلن رجل الأعمال محمد لطفي منصور، رئيس مجلس إدارة شركة المنصور للسيارات، التبرع بـ50 مليون جنيه لتوفير أدوات الوقاية لأطقم الأطباء والتمريض والمتخصصين، بالإضافة إلى أجهزة التنفس الصناعي للمرضى والمحتاجين.

* أعلنت شركة ابن سينا فارما التبرع بـ4 ملايين جنيه في شكل أدوية لصالح مستشفيات العزل الصحي.
……………………………..
# إجراءات حكومية

* أصدر رئيس الوزراء قرارًا بتحديد أسعار بيع بعض المنتجات اللازمة لمواجهة الفيروس (الكمامات والكحول)، وإلزام كافة المتاجر والصيدليات وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار المنتجات في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين، مع حظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

– القرار يعاقب كل مخالف بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة، وفي حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة.

* انتهى اليوم صرف منحة 500 جنيه المخصصة للعمالة الغير منتظمة، ووصلت نسبة الحضور للصرف إلى 65%. وتم تخصيص أيام 26 و27 و28 و29 و30 أبريل الجاري للصرف لمن تخلف عن اليوم المخصص له، مراعاة للظروف الطارئة التي حالت دون صرف المنحة للبعض.

* صرحت الهيئة العامة للاستثمار للشركات الصناعية العاملة بنظام المناطق الحرة بإنتاج الكمامات ومهمات الوقاية باستخدام خطوط إنتاجها القائمة أو تعديلها إذا لزم الأمر بمجرد الإخطار، ويحق لها إضافة هذا الغرض للأغراض المرخص لها بمزاولتها، وذلك لمدة 6 أشهر.
…………………………
#عربيًا

* أعلن وزير التعليم السعودي إنهاء الفصل الدراسي الثاني، ونقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم الحالية.

* قرر السودان تعليق صلاة الجمعة والجماعات في كل مساجد ولاية الخرطوم، وإيقاف الصلوات وكل الطقوس الدينية والقداسات بكافة كنائس الولاية لمدة ثلاثة أسابيع.

* وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على إنشاء شبكة أمن غذائي موحدة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي.

* أصدرت حكومة الوفاق الوطني الليبية، قرار بحظر التجول التام لمدة 10 أيام، بدءً من الجمعة، لمواجهة فيروس كورونا.
…………………………….
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 2 مليون و129 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 142 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 653 ألف مصاب و33 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 539 ألف حالة.

* رغم الدعوات المتكررة من الخارج إلى إغلاقها والسمعة السيئة التي طالتها، سمحت الصين بإعادة فتح أسواق مدينة ووهان، التي يرجح أنها مصدر وباء كورونا.

* أعلن الجيش البريطاني إصابة 100 جندي بالفيروس. ويضاف إلى هؤلاء 13 ألفًا دخلوا في إجازة مرضية أو يعملون في المنزل، بعد ظهور أعراض شبيهة بأعراض الفيروس عليهم.

* أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية أن ثلث أفراد طاقم حاملة الطائرات “شارل ديغول” (668 شخصًا) مصابون بفيروس كورونا.

* عاد عدد من التلاميذ في الدانمارك إلى مدارسهم بعد غياب دام شهرًا كاملًا، بسبب إجراءات مواجهة الوباء. وأعيد فتح دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية في نصف المقاطعات الدانماركية وفي 35% من المدارس بكوبنهاغن. ويفترض أن تفتح كل المدارس أبوابها في 20 أبريل الجاري. فيما لا تزال الحانات والمطاعم ومراكز التسوق والنوادي الليلية مغلقة، كما تحظر التجمعات لأكثر من 10 أشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى