نشرة كورونا لا صلاة بالمساجد في رمضان

وصلنا اليوم إلى 250 حالة وفاة، نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 11 وفاة جديدة اليوم، و189 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ250، ويزيد عدد المصابين لـ 3333 حالة.

* تحولت نتائج 1086 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 821 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* أغلقت مجموعة “بل إيجيبت” (لافاش كيري) مصنعها في مدينة العاشر من رمضان، بعد ثبوت إصابة 12 عامل بالفيروس. وتم عزل 1500 من العاملين بالمصنع لمدة 14 يومًا كإجراء وقائي.

* أغلق مصنع سيراميك بمدينة العاشر من رمضان، بعد اكتشاف إصابات بين العمال بالفيروس، وتم عزل 1000 عامل، حسبما نقلت جريدة الشروق.

* قدمت مستشفيات الحميات والصدر الخدمات الطبية والعلاجية لأكثر من 1.5 مليون مواطن من الحالات المرضية التي تتردد على هذه المستشفيات أو المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا منذ ظهور الفيروس بمصر وحتى الآن بالمجان، وذلك من خلال 81 مستشفى حميات وصدر بمحافظات الجمهورية المختلفة، بمتوسط تردد يومي يزيد عن 25 ألف حالة.
………………………………………
# إجراءات حكومية

* أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تحويل 9 مقار بالمحافظات لمقرات عزل طبي، بإجمالي طاقة 4305 سرير، وهي:
– المدينة الجامعية بالدقهلية بطاقة 2500 سرير.
– مركز شباب أبو قير بالإسكندرية بطاقة 400 سرير.
– المدينة الشبابية بالطود في الأقصر 140 سرير.
– المدينة الجامعية بأسيوط 300 سرير.
– بيت شباب البلاجات بالإسماعيلية 75 سرير.
– المدينة الجامعية بالمنيا 250 سرير.
– المركز العلمي للشباب والرياضة بدمياط 120 سرير.
– المدينة الجامعية بحلوان 250 سرير.
– المدينة الجامعية بقنا بطاقة 270 سرير.
– كما تم تجهيز مقر اليونسكو بمحافظة المنوفية بطاقة 200 سرير، وفي انتظار بدء التشغيل من مديرية الصحة.

– ويجري حاليًا تجهيز 3 مقار بإجمالي طاقة 2680 سرير، من بينها 2 بمحافظة القاهرة، وهما المدينة الجامعية بعين شمس بطاقة 500 سرير، ومؤسسة أهل مصر بطاقة 180 سرير، بالإضافة إلى مقر المدينة الجامعية بسموحة، بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 2000 سرير.

* أكدت وزارة الأوقاف أنه “لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقًا أصيلًا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات، وأن فكرة إقامة التراويح في المساجد هذا العام غير قائمة لا بمصلين ولا بدون مصلين”.

– بيان الوزارة جاء بعد صدور قرار بعزل متحدثها الرسمي من منصبه بسبب تصريحه أن “الأوقاف” تدرس فتح المساجد لصلاة التراويح خلال شهر رمضان بدون مصلين، وهو ما نفته الوزارة مؤكدة أن هذا الكلام “يصادم موقفها الثابت في تعليق الجمع والجماعات وعدم فتح المساجد نهائيا لحين زوال علة الغلق، وهي انتشار فيروس كورونا، سواء في ذلك رمضان و غير رمضان.

* أعلنت وزارة الإنتاج الحربي تصنيع كبائن تعقيم للأفراد مزودة برشاشات تقوم برش المواد المطهرة على الأفراد لتعقيمهم قبل دخول المنشآت، كما تم تزويدها بجهاز لقياس درجة الحرارة للمار بداخلها. وتم تسليم 4 من هذه الكبائن إلى مجلس النواب.
………………………………………
#متصدقش

❌❌ وزارة المالية أطلقت رابط إلكتروني لتسجيل بيانات المرحلة الثانية لدعم العمالة غير المنتظمة.
✅✅ المالية: هذا الرابط مزيف وغير تابع لنا. عملية تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة انتهت.
……………………………………
#عربيًا

* سجلت السعودية 1122 حالة إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط. ليصل الإجمالي إلى 10.848 حالة.

* قررت الكويت الكويت إلغاء إجراءات تشديد الرقابة على دخول الصادرات الزراعية المصرية على خلفية الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

* قررت الحكومة الأردنية تأجيل زيادات رواتب القطاع العام المخصصة في ميزانية 2020 حتى نهاية السنة بسبب تبعات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد.

* أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني بأن امتحان الثانوية العامة في فلسطين ستعقد أواخر الشهر القادم عقب انتهاء رمضان، وأن الحكومة قدمت تسهيلات لبعض البنوك للعمل بوتيرة 60% من قوتها.

*دعا رئيس اللجنة الوزارية للإفتاء في الجزائر إلى أداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان في المنازل، على خلفية أزمة فيروس كورونا.
………………………………….
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 2 مليون و444 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 168 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 771 ألف مصاب و41 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 640 ألف حالة.

* بدأت ألمانيا اليوم خطوتها الأولى نحو رفع الحجر الصحي النهائي بالسماح للمتاجر بفتح أبوابها، لتدخل بذلك في المرحلة الأولى من عملية طويلة لخروج البلاد من العزل، إذ بات فيروس كورونا المستجد “تحت السيطرة” فيها، حسب ما أكده وزير الصحة الألماني. رغم ذلك، حذرت المستشارة أنغيلا ميركل من أن “النجاح المرحلي” لإدارة الأزمة الصحية في البلاد، يبقى “هشًا”

زائف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى