نشرة كورونا لا صلاة في مساجد وكنائس مصر.. #خليكوا_في_البيت

نصيحتنا الدائمة؛ خليكوا في البيت، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية، وتابعونا غدًا، الساعة 5 مساءً، في بث مباشر مع دكتور أحمد شلباية، عضو هيئة التدريس في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا، واللي هيكلمنا عن “فيروس كورونا من منظور الصحة العامة”.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في مصر إلى 8 حالات، بعدما توفي أمس مواطن يبلغ من العمر 60 عامًا كان عائدًا من إيطاليا. وزارة الصحة والسكان المصرية

المواطن من منطقة منشأة البكاري بالهرم وكان يعالج في مستشفى خاص، وقالت وزارة الصحة إنها أخذ مسحات من أسرته المخالطين له وعددهم 9 أفراد، بالإضافة إلى الفريق الطبي الذى تعامل مع الحالة خلال عملية الغسل، وجاري حصر جميع المخالطين له خلال تواجده في المستشفى الخاص.

* زاد عدد المصابين بالفيروس، حتى وقت كتابة النشرة، 29 شخصًا (28 مصري وأجنبي واحد)، ليصبح إجمالي المصابين المسجلين في مصر 285 حالة، بينهم 8 حالات وفاة.

* وفي خبر جيد، تعافى 11 مصابًا بالفيروس (5 مصريين بينهم طبيب وممرضة و6 أجانب) وخرجوا من مستشفى العزل الصحي، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 39 حالة من أصل 60 حالة تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية.
……………………………………..

# إجراءات حكومية

* قررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداءً من اليوم ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات. وزارة الأوقاف المصرية

* قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غلق جميع الكنائس وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة، وغلق قاعات العزاء واقتصار أي جناز على أسرة المتوفي فقط، ومنع الزيارات إلى جميع أديرة الرهبان والراهبات، ابتداءً من اليوم ولحين إشعار آخر. Coptic Orthodox Church Spokesperson

* أوقف شيخ الأزهر صلاة الجماعة والجمعة مؤقتًا بالجامع الأزهر لمدة أسبوعين، حرصًا على سلامة المصلين، ولحين القضاء على وباء كورونا.

* الكنيسة الكاثوليكية في مصر أوقفت صلوات القداس الإلهي وكافة الصلوات الجماعية، على أن تظل الكنائس مفتوحة للصلوات الفردية فقط، كما ستقتصر صلوات الجنازة على أسرة المتوفي فقط. وينتظر آباء الكنيسة ما ستسفر عنه المرحلة الحالية لتقرير ما سيتم في صلوات أسبوع الآلام وعيد القيامة.

* المجلس الأعلى للأثار أغلق جميع المتاحف و المواقع الاثرية بجمهورية مصر العربية ابتداءً من صباح يوم الاثنين الموافق ٢٣ مارس حتى ٣١ مارس الجاري.

* قررت وزارة السياحة والآثار غلق كافة المطاعم والنوادي الليلية والصحية وحمامات السباحة الموجودة بجميع الفنادق “في محافظتي القاهرة و الجيزة” أمام الزائرين من خارج الفندق. على أن تبقى المطاعم الرئيسية والنوادي الصحية للفنادق مفتوحة أمام نزلائها فقط لحين خروج آخر نزيل.

* قرر المجلس الأعلى للجامعات تأجيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30/5/2020 وفقًا للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقًا وفقًا لمستجدات الأمور.

كما تقرر أنه في حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقًا سيتم إلغاء امتحانات “الميد تيرم” وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا سيترك لكل جامعة تحديد موعد انعقاد امتحاناتها وفقًا لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

* قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إن الوزارة سوف تتفاوض مع أصحاب المدارس الخاصة للوصول لحل وسط بخصوص استرداد مصاريف الدراسة ومصروفات “الباص”، وهي الأزمة التي اندلعت عقب قرار إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للطلاب من السنة الثالثة بالمرحلة الابتدائية وحتى الصف الثاني الإعدادي. وزارة التربية والتعليم المصرية

* ناشدت هيئة السكك الحديدية المواطنين بعدم ركوب المواصلات إلا للضرورة، والجلوس في المنزل.

* قالت رئاسة الوزراء إن من يرغب بالتبرع لمواجهة فيروس كورونا، يمكنه التبرع على حساب “صندوق تحيا مصر 037037 -مواجهة الكوارث والأزمات” وهو حساب خاص بمواجهة الكوارث والأزمات، يتبع صندوق “تحيا مصر”، ويتلقى كل المساهمات والتبرعات.
…………………………………………

#متصدقش

❌❌ الاستغناء عن نسبة من العاملين بالجهاز الإداري بشكل دائم عقب قرار تخفيض أعدادهم بسبب فيروس كورونا.
✅✅ مجلس الوزراء: شائعة. قرار تخفيض أعداد العاملين يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، على أن يستأنف العمل لجميع العاملين بالدولة عقب انتهاء مدة القرار المحددة بـ15 يومًا. رئاسة مجلس الوزراء المصري

❌❌ شرب الماء بكثرة والغرغرة بالماء والملح يقضي على الفيروس.
✅✅ غير صحيح. مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي: لا يوجد أي دليل علمي على أن الغرغرة بالماء المالح يقضي على كورونا.
………………………………………

#عربيًا

* السعودية، سجلت إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى 392 حالة.

* الأردن، فرضت حظر تجول شمل جميع أنحاء المملكة بعد إعلان وزير الصحة إصابة 85 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس بعد اكتشاف 15 حالة جديدة.

* الكويت، سجلت 17 إصابة جديدة بالفيروس ليبلغ إجمالي الإصابات في الكويت حتى الآن 176 حالة.

* العراق، سجل، 15 إصابة جديدة، رغم حظر التجوال الذي تفرضه السلطات منذ 3 أيام، ليبلغ مجموع الإصابات الكلي 208 إصابات والوفيات 17 حالة.

* المغرب، أوقف حركة نقل المسافرين بالحافلات بين المدن اعتبارًا من الثلاثاء القادم، بعد ارتفاع عدد المصابين إلى 86 حالة.

*بلغ إجمالي الوفيات في الجزائر 11 حالة، بينما بلغ إجمالي عدد المصابين 90 حالة، وفق بيان رسمي من وزارة الصحة الجزائرية.

* ارتفع عدد الإصابات في لبنان إلى 206 حالة، بينما سُجلت أربع حالات وفاة حتى الآن.
……………………………………….

#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 284 آلاف و566 حالة، وارتفعت الوفيات إلى 11 ألف و868 حالة.

* الوضع في إيطاليا كارثي، حيث وصلت عدد حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 4032 حالة، تلتها الصين (3259) وإيران (1556) وأسبانيا (1375) وفرنسا (450) والولايات المتحدة (275) والمملكة المتحدة (177)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 89 ألف و891 حالة حول العالم.

* أعلنت منظمة الصحة العالمية، تخصيص رقم على تطبيق “واتساب”، تقوم من خلاله بنشر كافة الأخبار والمعلومات المتوفرة حول عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في كل دولة، مع تحديث المعلومات أول بأول. الرقم هو ( 41798931892+ )، وبعد إرسال كلمة “hi” للرقم، يبدأ تفعيل الخدمة. World Health Organization (WHO)

* أعلن المصرف المركزي الأوروبي عن حزمة من المساعدات المالية تبلغ قيمتها 750 مليار يورو بغرض التخفيف من وقع وباء فيروس كورونا. وقال المصرف إنه سيشتري ديون الحكومات والشركات في منطقة اليورو، بما فيها اليونان وإيطاليا.

* أعلنت بريطانيا أنها ستتحمل 80% من رواتب العمال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى العمل بسبب كورونا، بحد أقصى 2500 جنيه استرليني. وسيستمر هذا الإجراء لمدة 3 أشهر، على أن يتم تمديدها فيما بعد عند الضرورة.

* تواجه مصانع السيارات الأوربية أزمة حادة للغاية، حيث أعلنت شركة “بي إس إيه” الفرنسية التي تملك العلامات التجارية “بيجو” و”سيتروين” و”فوكسهول” و”أوبل” إنها ستغلق جميع مصانعها الأوروبية، بينما ستغلق شركة “فيات كرايسلر” الإيطالية 8 مواقع بما في ذلك 6 مواقع في سوقها المحلية. وتخطط شركة “فولكس فاجن” لإغلاق خطوط الإنتاج بسبب تعطل سلاسل التوريد مع إغلاق عدد متزايد من الدول الأوروبية للحدود وفرض إجراءات إغلاق.

ومن المقرر أن يتم إغلاق مصنع شركة الألمانية لصناعة السيارات في غضون أيام ما لم تتمكن المجموعة من استبدال الأجزاء القادمة من موردين إيطاليين وإسبان.

* إلغاء بطولة كأس العالم لهوكي الجليد والتي كان مقررًا إقامتها في سويسرا في الفترة بين 8 حتى 24 مايو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى