نشرة كورونا مصر تبدأ استخدام بلازما المتعافين لعلاج مصابين

تضارب حكومي عن ما يحدث بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، بعد نفي مجلس الوزراء، تأكد وجود مصابين، وغدًا، لا مواصلات عامة، احتفلوا بشم النسيم في المنزل. نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* 15 وفاة جديدة اليوم، 112 مصاب، لترتفع حالات الوفاة 239، ويزيد عدد المصابين لـ 3144 حالة.

* تحولت نتائج 1001 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 732 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* فرض الحجر الصحي على قرية كفر جعفر التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، بعد إصابة 12 من أبناء القرية بالفيروس.

* قرر محافظ المنوفية غلق مصنع إيجبيت فودز للصناعات الغذائية بالمنطقة الصناعية بقويسنا لمدة 48 ساعة، للتطهير والتعقيم بعد ظهور إصابات بالفيروس بين العمال. كما تم منح 101 عامل مخالط للحالات الإيجابية أجازة بأجر كامل لمدة 14 يوم.

* سجل مستشفى الفيوم العام، خلال اﻷيام الأربعة الماضية، 20 إصابة بالفيروس بين العاملين به، هم: 3 أطباء و15 من طاقم التمريض، و2 من العمال. ونقل أحد الأطباء المصابين العدوى لوالديه. ونقل جميع المصابين إلى مستشفى العزل في مركز ملوي بالمنيا، فيما نقل 127 شخصًا من أطقم التمريض المخالطين للمصابين، إلى المدينة الجامعية بالفيوم للحجر 14 يومًا.

* وزارة الصحة تدرس إعادة تعيين أفراد هيئة التمريض المستقيلين والمنقطعين لأسباب لا تخل بالشرف والأمانة، لتغطية العجز في أعداد التمريض في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.
……………………………..
*مصر تبدأ تجارب استخدام بلازما المتعافين

– في إطار البروتوكول العلاجي المصري، ستبدأ مصر استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) لعلاج المصابين حالياً.
-الدكتورة جيهان العسال، عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، عن بدء تجارب استخدام بلازما المتعافين قالت لـ مصراوي Masrawy: “سحبنا بلازما من بعض المتعافين خلال الأيام الماضية، وسيتم تجريبها في العلاج”.
– يعتمد هذا العلاج على أن الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا لديهم أجسام مضادة في بلازما الدم تحافظ على دفاعها ضد العدوى.
……………………………..
* ماذا حدث في مستشفى قصر العيني الفرنساوي؟

– بالأمس، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وجود إصابات بكورونا بين المرضى والعاملين بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، وأكدت “أن المستشفى خالية تمامًا من أي حالات مصابة بالفيروس”. رئاسة مجلس الوزراء المصري

– بعدها بساعات، قال وزير التعليم العالي، في حديث تلفزيوني، إن هناك من 10 إلى 17 إصابة بالفيروس بين العاملين بالقصر العيني الفرنساوي، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه هذه “حالات فردية”، وأن إخلاء المستشفى جاء لتجهيزها لتصبح مستشفى عزل صحي للمصابين.

– وأكدت الدكتورة هالة صلاح الدين، عميد طب قصر العيني بجامعة القاهرة ، أنه يوجد 17 حالة إصابة بالفيروس في قصر العيني الفرنساوي، بينها 3 من أطقم التمريض، والباقي من العاملين الإداريين، وتم إحالتهم لمستشفى العزل فور التأكد من إيجابية تحليلهم، وذلك “على مدار الأسبوعين الماضيين”.

– لم يفسر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حتى الآن، سر هذا التضارب في البيانات، وعدم الكشف عن وجود إصابات بالمستشفى.
……………………………..
#تبرعات

* أعلن رجل الأعمال محمد أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كليوباترا جروب، التبرع بـ78 مليون جنيه لمعاونة الدولة في مواجهة فيروس كورونا، تقسم:
– 25 مليون جنيه لصالح صندوق “تحيا مصر”.
– 24 مليون جنيه لرفع كفاءة وتطوير مستشفى الصباح بمدينة السويس، لتصبح جاهزة لاستخدامها كمستشفى عزل.
– 3.3 مليون جنيه احتياجات طبية للمستشفيات.
– 25 مليون جنيه مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجًا، والقرى التي شهدت عزلًا صحيًا، والمتضررين من فيروس كورونا.
……………………………..
# إجراءات حكومية

* أكدت دار الإفتاء أن الدعوات التي يطلقها البعض للتجمع أعلى أسطح البنايات لإقامة الشعائر الدينية كالجمعة والتراويح “غير جائز شرعًا” لما يترتب عليه من خطر وضرر في ظل انتشار الوباء.

* أعلن بنك ناصر الاجتماعي إصدار شهادة استثمار للأطباء وأطقم التمريض مدتها عام تحت مسمى “إيد واحدة” بعائد 15.5%.قيمة الوديعة تبدأ من 1000 جنيه ومضاعفتها ولا تزيد عن مليون جنيه للشخص الواحد، ويتم احتساب العائد من اليوم التالي للإيداع، كما يمكن استردادها بعد 6 أشهر من تاريخ إصدارها.
………………………….
#عربيًا
* كشفت السعودية عن قضية فساد مالي وإداري شملت مسؤولين قياديين في وزارتي الصحة والسياحة استغلوا فيروس كورونا في عمليات فساد واسعة.

* حثت هيئة كبار العلماء السعودية المسلمين في جميع أنحاء العالم على أداء صلوات الفريضة والتراويح في منازلهم خلال شهر رمضان، إذا كانت بلدانهم تطالبهم بالالتزام بالتباعد الاجتماعي لمكافحة فيروس كورونا.

* أعلن بنك الكويت المركزي أنه وجه البنوك التجارية بتأجيل الاستحقاقات المترتبة على العملاء المتضررين من أزمة فيروس كورونا لمدة ستة أشهر دون أي رسوم جزائية أو غرامات تأخير.

* قرر العراق رفع حظر التجوال خلال شهر رمضان من السادسة صباحًا حتى السابعة مساء، مع استثناء بعض المناطق من تطبيق القرار.

* أعلنت وزارة الصحة البحرينية حظر قياس الملابس بالمحلات، كما منعت تبديل السلع غير القابلة للتعقيم أو إرجاعها.

* مددت الحكومة المغربية السبت حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا أربعة أسابيع أخرى تنتهي في 20 مايو المقبل.

* أكدت السلطات الموريتانية خلو البلاد من فيروس كورونا بعد تعافي آخر المصابين. وكانت موريتانيا قد سجلت 7 إصابات، تعافى 6 منها، وتوفت حالة واحدة.
………………………….
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 2 مليون و373 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 163 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 742 ألف مصاب و39 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 611 ألف حالة.

* قررت إيران مد إغلاق المساجد والأماكن الدينية لأسبوعين جديدين خوفًا من كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى