نشرة كورونا مصر تبدأ التجارب السريرية

بدأت مصر المشاركة في التجارب السريرية لأدوية قد تساهم في علاج الفيروس. لكن نكرر إنه لا توجد أدوية محددة حتى الآن يمكنها القضاء على الفيروس.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* ارتفعت حالات الوفاة بالفيروس لـ41 حالة، فيما ارتفع عدد المصابين لـ 656 حالة، بعد اكتشاف 47 حالة جديدة اليوم. رئاسة مجلس الوزراء المصري

* تحولت نتائج 182 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 132 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* توفي الدكتور أحمد عبده اللواح، أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 57 عامًا، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد. وقالت مواقع إخبارية إن اللواح تلقى العدوى من عامل هندي كان يعمل بمصنع جنوب بورسعيد، حيث أجرى الهندي التحاليل بمختبر اللواح الخاص دون أن يعلم بإصابته، وفور علم طبيب التحاليل بإيجابية حالة الهندي عزل نفسه ذاتيًا حتى ظهرت الأعرض وتأكدت إصابته، وتم نقله إلى مستشفى العزل بالإسماعيلية.

* وافقت مصر على المشاركة في التجارب السريرية لتوفير علاج لكورونا، بحسب الدكتور عمر أبوالعطا، مسؤول برامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر. ويعني هذا مصر ستكون ضمن الدول التي تشارك في اختبارات الأدوية على المرضى، تحت إشراف منظمة الصحة العالمية. World Health Organization Egypt

* مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، نظم مؤتمرًا صحفيًا بالفيديو، لعرض نتائج وتوصيات بعثة المنظمة إلى البلاد، وأبرز ما جاء فيه:
– انتشار الفيروس في مصر محدود ضمن عدد قليل من سلاسل العدوى.
– ضرورة الاستمرار في إجراء التحاليل للأشخاص الظاهرة عليهم أعراض السعال والحمى.
– ضرورة عزل الحالات الإيجابية، وتقصي المخالطين في كل مكان، “مع عدم التراجع عن ذلك حتى لو أدى لزيادة أعداد حالات الإصابة”.
– مصر أمامها سيناريوهين: الأول ما حدث في الصين باتخاذ إجراءات احترازية لاحتواء المرض وترصد المخالطين والعزل، والسيناريو الثاني عدم تطبيق الإجراءات الصحية في الوقت المناسب وهذا سيؤدي إلى تفاقم الوضع وانهيار المنظومة الصحية. و”يمكن أن نستمر في السيناريو الأول لو استمر الترصد وتتبع المخالطين مع تكاتف جميع الجهات المعنية والوعي المجتمعي خلال الأسابيع المقبلة لتحديد أي سيناريو مقبل”.
………………………………………………
#إجراءات حكومية

* ألزمت وزارة التجارة والصناعة الشركات المصرية المنتجة والمستوردة للمستلزمات الطبية بتوريد منتجاتها ومخزونها، وفقًا لتعاقداتها مع وزارة الصحة والسكان وهيئاتها وجهاتها التابعة والمستشفيات الجامعية، إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي لمدة 3 أشهر، على أن تتولى الهيئة عمليات التوريد لكافة المستشفيات الحكومية والجامعية في مصر.

* أعلن المتحدث العسكري وصول طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة متكاملة من المستلزمات الطبية التي تم استيرادها من الخارج بالتنسيق بين القوات المسلحة ووزارة الصحة المصرية والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي. الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

* وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، على زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عما هو قائم، ويشمل ذلك الأطباء العاملين في المستشفيات الجامعية، بإجمالي 2.25 مليار جنيه. وبموجب هذا التعديل، يزيد البدل للأطباء من 700 إلى نحو 1200 جنيه، وللتمريض من 400 إلى 700 جنيه. إلا أن أمين عام نقابة الأطباء إيهاب الطاهر أوضح عبر فيسبوك أن الزيادة الفعلية ستتراوح بين 250 إلى 400 جنيه بحسب المهنة، وذلك بعد الاستقطاعات المختلفة.

ويختلف بدل المهن الطبية عن بدل العدوى؛ حيث يُعوض الأول عن طبيعة وظروف العمل الاستثنائية، بينما يُغطي الثاني احتمالات الإصابة بالعدوى بسبب العمل، ويبلغ 19 جنيه فقط شهريًا للأطباء.

* قررت وزارة التضامن الاجتماعي مد تعليق أنشطة الحضانات في كافة محافظات الجمهورية لمدة أسبوعين آخرين، حتى ١٥ أبريل القادم.

* حذرت وزارة الأوقاف من أن عقوبة فتح أي مسجد طوال فترة الإغلاق هي إنهاء الخدمة مباشرة. وأكدت استمرار تعليق الجمع والجماعات وغلق المساجد غلقًا تامًا إلى حين زوال علة الغلق. كما خصصت رقم “01008806466” للإبلاغ عن المخالفات في هذا الشأن. وزارة الأوقاف المصرية

* اعتمدت وزارة التعليم جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني (مايو 2020) الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي. امتحانات الصف الأول الثانوي ستبدأ في الفترة من 29 أبريل حتى 20 مايو 2020، على أن تكون امتحانات الصف الثاني الثانوي في الفترة من 30 إبريل حتى 17 مايو 2020. وسيتم إتاحة الامتحانات للطلاب بمنازلهم وعلى التابلت في الفترة الزمنية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا وفقًا للجدول، بحسب بيان الوزارة.

* ضبطت وزارة الداخلية 1816 شخص و78 سيارة و51 دراجة نارية و83 متجر مخالفين لقرارات حظر التجول، خلال 24 ساعة الماضية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

……………………………………………..
#عربيًا
* قرر الأردن استمرار تعطيل العمل بالوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة حتى منتصف أبريل المقبل، المصابون بعدما بلغ إجمالي الإصابات 235 حالة حتى الآن.

* السعودية، عزلت 6 أحياء بمكة المكرمة، للحد من انتشار الفيروس، وارتفعت الإصابات لـ 1453 حالة.

* الكويت سجلت 11 حالة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 266 حالة.

* وزارة الصحة في فلسطين سجلت 6 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 115 حالة.

* سجل المغرب 37 حالة، وارتفع إجمالي الإصابات إلى 516 حالة.

* عمان سجلت 12 حالة جديدة ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 179 حالة.

* في تونس ارتفع عدد الإصابات إلى 312 إصابة، بعد تسجيل 87 إصابة جديدة.

* سجلت الإمارات 41 حالة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 611 حالة.

……………………………………………..

#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 745 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 35 ألف و307 حالة.

* لا زالت الأوضاع تتدهور بسرعة كبيرة في الولايات المتحدة، حيث وصل عدد المصابين المسجلين إلى أكثر 152 ألف حالة، لتصبح بذلك أعلى دولة لديها إصابات في العالم، يليها إيطاليا التي سجلت أكثر من 101 ألف إصابة، ثم إسبانيا 85 ألف إصابة.

* الوضع في إيطاليا لا يزال في غاية السوء، بعد أن سجلت حتى الآن 11 ألف و 591 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي سجلت حتى الآن 7340 حالة وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 156 ألف و 875 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى