نشرة كورونا مصر تدرس منح الموظفين إجازة.. الجيوش تواجه الفيروس

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

الوضع هادئ في مصر، بعد تعطيل الدراسة. كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة بدأت إجراءات وقائية، وبدأت جيوش مصر ولبنان وسويسرا المساعدة في مواجهة الفيروس.

#مصر 

* وصل عدد المصابين حتى مساء أمس السبت، إلى 110 حالات من ضمنهم حالتي وفاة، و21 حالة تم شفائها وخرجت من مستشفى العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* أعلن وزير التربية والتعليم أن هناك 7 طلاب مصابين بالفيروس، رغم ذلك أكد أن امتحانات الشهادات الإعدادية والثانوية ستكون في موعدها حتى مع تأجيل الدراسة. وبخصوص امتحانات أولى وتانية ثانوي قال إنها ستكون إلكترونيًا. أما باقي سنوات النقل فلم يحدد موقفها بعد. وزارة التربية والتعليم المصرية

* وفي خبر جيد، ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 33 حالة.
—————————-
# اجراءات حكومية:

* يبدو أن السلطات بدأت في العمل على خطة للوقاية من الفيروس، فبعد تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، يجري حاليًا دراسة منح إجازة مماثلة للموظفين في القطاعين العام والخاص، بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي. المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency

* القوات المسلحة تستعد للمشاركة، بعد أن تفقد رئيس الأركان الفريق محمد حجازي، فريق اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة لمواجهة فيروس كورونا. كما قام فريق من الجيش بتطهير جامعة عين شمس، وفق مخطط وزارة الدفاع، في خطة تشمل تعقيم عدد كبير من مؤسسات الدولة. الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

* أعلنت عدد من الهيئات والمؤسسات تعليق العمل بها لمدة أسبوعين، أبرزها وزارة العدل، مجلس الدولة، محكمة النقض. كما اعتذرت مكتبة الاسكندرية عن استقبال الوفود الأجنبية والمصرية، واقتصار النشاط على الاطلاع فقط، حتى 31 مارس.

* البنك المركزي أصدر عدة قرارات تتعلق بضمان استمرارية العمل والطوارئ بالبنوك، بالإضافة إلى تيسير الحصول على الخدمات المصرفية والعمليات المصرفية، أبرزها إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من ماكينة الصراف الآلي (ATM) والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 شهور.

* بدأت السلطات في غلق عشرات مراكز وسناتر الدروس الخصوصية تزامنا مع قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين لمنع التجمعات الطلابية، فيما قررت محافظة القاهرة، غلق صالات الجيم.

* وزير الطيران المدني، قرر تنفيذ خطة تعقيم وتطهير موسعة شملت جميع المطارات المصرية وطائرات الشركة الوطنية “مصر للطيران” ومواقع العمل المختلفة التابعة لوزارة الطيران.

* الأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء، أجازوا إيقاف صلوات الجُمع والجماعات حمايةً للناس، فيما علقت وزارة الأوقاف العمل بجميع دور المناسبات التابعة للوزارة وحظرت إقامة العزاء أو عقد القران بالمساجد لحين إشعار آخر .

* أعلنت وزارة البيئة منع أي من موظفيها من السفر للتدريب أو حضور فعاليات داخل مصر وكذلك تأجيل التدريب في مراكز التدريب داخل مصر، وإجراء فحص PRC للعاملين بالوزارة العائدين من الخارج. كما تم إلغاء التوقيع بنظام البصمة الإلكترونية، بالإضافة إلى توفير مطهرات الأيدى بكل أماكن الوزارة وكذلك للمترددين على الأبنية التابعة لها.
وزارة البيئة – Ministry of Environment 

* أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تعليق كافة الأنشطة المتعلقة بالحضانات في كافة محافظات الجمهورية لمدة أسبوعين وذلك تزامنًا مع قرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين. وزارة التضامن الاجتماعي
—————————————

#متصدقش

 فيروس كورونا لا يصيب الأطفال.
 يمكن أن يُصاب الأشخاص من جميع الأعمار بالفيروس، لكن كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية سابقة (مثل الرَبْو، وداء السُكَّريّ، وأمراض القلب) هم الأكثر عُرضة للإصابة، بحسب منظمة الصحة العالمية، التي تنصح الأشخاص من جميع الأعمار باتباع الخطوات اللازمة لحماية أنفسهم من الفيروس، مثل غسل اليدين جيدًا والنظافة التنفسية الجيدة. World Health Organization (WHO)

 الكحول السائل والصابون علاج فعال للقضاء علي الفيروس.
 حتى الآن لا يوجد أي دواء محدد مُوصى به للوقاية من الفيروس أو علاجه، بحسب منظمة الصحة العالمية.
—————————————
#عالميًا: 
* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 156 ألف و400 حالة، وارتفعت الوفيات إلى 5946 حالة.

* أعلى حالات وفاة مسجلة في الصين (3203) ثم إيطاليا (1441) وإيران (724) وأسبانيا (196) وفرنسا (91) وكوريا الجنوبية (72)، وهي نفس الدول التي سجلت أعلى معدل إصابات.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 73 ألف و 968 حالة حول العالم.
—————————————
# الجيوش تواجه:

إلى جانب استعدادات القوات المسلحة المصرية، للمشاركة في خطة الوقاية داخل مصر، جيوش عدة دول بدأت أيضا في المواجهة. 

* يشارك الجيش الإيراني منذ أيام في مواجهة فيروس كورونا المتفشي في البلاد، وقام باتخاذ عدة إجراءات من ضمنها إخلاء المتاجر والشوارع من الناس.

* أعلن الجيش السويسري استعداده للانتشار للمساعدة في جهود مكافحة فيروس كورونا في البلاد.

* أعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان التعبئة العامة لمواجهة تفشي الفيروس كورونا.

*دعا حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، الرئيس دونالد ترامب، إلى إشراك الجيش في جهود مكافحة فيروس كورونا، محذرًا من “الفشل الوشيك لأنظمة المستشفيات” مع تزايد أعداد المصابين.
—————————————
# صلاة دون “مصلين” وحدود مغلقة

* الأزهر الشريف في مصر، ذكر أنه “يتعيَّن وجوبًا على المرضى وكبار السن البقاء في منازلهم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تُعلن عنها السلطات المختصة في كل دولة، وعدم الخروج لصلاة الجمعة أو الجماعة”. الأزهر الشريف

* قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إغلاق جميع المصليات المسقوفة في المسجد الأقصى واستمرار الصلاة في ساحاته بسبب تفشي فيروس كورونا.

* أعلن الفاتيكان أن أي قداس سيترأسه البابا فرنسيس بمناسبة عيد القيامة الشهر المقبل سيجري دون جمهور، في خطوة يعتقد أنه لم يسبق لها مثيل في العصر الحديث، بحسب وكالة “رويترز”. 

**عدد من دول العالم أغلقت حدودها مع جيرانها: السودان، وليبيا، أغلقا حدودهما مع مصر، وألمانيا سوف تغلق حدودها مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتبارًا من غد الاثنين، كما قررت جورجيا غلق حدودها مع روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى