نشرة كورونا مليون راكب في المترو أمس.. و160 مصابًا اليوم

زحام شديد في الشوارع، وزيادة كبيرة في أعداد المتوفين والمصابين يوميًا، في مقابل أعداد قليلة تخرج من مستشفيات العزل بعد شفائها. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 14 وفاة جديدة اليوم، و160 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ178، ويزيد عدد المصابين لـ 2350 حالة.

* تحولت نتائج 683 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 514 حالة من مستشفيات العزل الصحي. بالأمس كان عدد من خرجوا من العزل 488 حالة ، ما يعني شفاء 26 حالة فقط اليوم، مقابل إصابة 160. وزارة الصحة والسكان المصرية

* فرضت قوات الأمن الحجر الصحي على قرية صفط تراب بمحافظة الغربية، بعد ظهور 18 حالة إيجابية للمرض خلال الأيام الماضية، توفيت إحداها بالحجر الصحي بمستشفى كفر الزيات.

* فُرض الحظر المنزلي لمدة 14 يومًا على 3 عمارات سكنية في حي النويري بمدينة الفيوم، بعد ظهور حالات إصابة بالفيروس فيهم.

* أغلقت شركة ليسيكو – مصر، مصنعها للصناعات الخزفية بمدينة برج العرب الجديدة، لمدة 14 يوميًا، بعد ثبوت إصابة اثنين من عمال المصنع بالفيروس.

* أعلنت وزارة الصحة إضافة بروتوكول للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا يخص مقدمي الخدمة الصحية.

* نقلت وزارة الصحة 240 مصابًا بالفيروس من الحالات البسيطة، من مستشفيات العزل إلى مراكز الشباب والفنادق والمدن الجامعية.

* قام مرفق الإسعاف بإجراء نحو 4 آلاف خدمة نقل حتى الآن، لمصابين بالفيروس ومشتبه في إصابتهم وتحويل بين مستشفيات العزل، وذلك من خلال أكثر من 500 سيارة إسعاف تم الدفع بها لنقل الحالات، وأكثر من 2200 مسعف وسائق مشارك في تقديم خدمات النقل الإسعافي، بحسب تصريحات وزيرة الصحة.

……………………………….
*دعم نقابي للأطباء

– أعلنت نقابة الأطباء واتحاد نقابات المهن الطبية، تقديم دعم نقدي لأسر الأطباء المتوفين والمصابين من فيروس كورونا المستجد. القرار يشمل الأطباء البشريين، الذين يستحق ذووهم مبلغ 100 ألف جنيه (50 ألف من نقابتهم و50 ألف أخرى من اتحاد النقابات) في حالة وفاتهم. فيما يستحق ذوو أطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين مبلغ 50 ألف جنيه يصرفه لهم اتحاد النقابات. أمّا المصابون من جميع هذه الفئات فيستحقون مبلغ 20 ألف جنيه يصرفه لهم اتحاد النقابات. ويشترط لتقديم الدعم أن يكون الطبيب ممارسًا للمهنة داخل مصر، وأن يكون قد حُجز بإحدى مستشفيات العزل المصرية.

– وأكدت نقابة الأطباء أن هذا المبلغ مجرد دعم نقابي معنوي ولا شيء يعوض المصابين أو أسر الشهداء، مطالبة مجلس الوزراء بضرورة إضافة أعضاء الفريق الطبي المصابين أو الشهداء إلى صندوق تكريم المصابين والشهداء والصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018 .

– وطالبت “الأطباء” الجهات المختصة بسرعة صرف المستحقات المالية المقررة للأطباء العاملين بمستشفيات العزل طبقًا لما تم الإعلان عنه عند بداية الجائحة، وذلك بعد ورود تقارير عن عدم حصولهم على ما وعدوا به من مستحقات.
……………………………..
*مليون راكب في المترو
– كشفت إحصائية لهيئة مترو الأنفاق، الثلاثاء، عن تزايد ركاب المترو رغم إجراءات الحظر المفروضة، لتصل إلى مليون و28 ألف راكب يوم الاثنين 13 أبريل، مقارنة بـ ٤٥٧ ألف راكب السبت ٤ أبريل، وارتفع الرقم يوم السبت 11 أبريل إلى 535 ألف راكب. وزاد الرقم من 860 ألف راكب يوم الأحد 5 أبريل، إلى 981 ألف راكب يوم الأحد 12 أبريل.
……………………………..
# إجراءات حكومية

* أقرت وزارة المالية تيسيرات جديدة لسرعة إنهاء المنازعات الضريبية ومساندة القطاعات الاقتصادية. التيسيرات تشمل رفع الحجز الناتج عن الربط لعدم الطعن في الموعد القانوني فور سداد 1% من قيمة أصل الضريبة، ورفع الحجز الناتج عن المديونية واجبة الأداء فور سداد 5% من قيمة أصل الضريبة وتقسيط الباقي علي مدة لا تقل عن سنتين.

* أعلنت وزارة التعليم العالي توزيع 20 كابينة تعقيم كاملة على المستشفيات الجامعية، بهدف تعقيم كافة المترددين على هذه المستشفيات، وحماية الفرق الطبية وجميع العاملين بالمستشفيات الجامعية من أخطار الإصابة بفيروس كورونا. ومن المخطط توفير كبائن تعقيم أخرى لتزويد كافة المستشفيات الجامعية.

* قررت وزارتا الزراعة والموارد المائية استمرار غلق كافة الحدائق والمتنزهات التابعة لهما في جميع المحافظات خلال أعياد الربيع لمنع كافة أشكال الزحام والتكدس.
……………………………
#متصدقش

❌❌ فتح باب التسجيل في منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة بالوحدات المحلية.
✅✅ القوى العاملة: غير صحيح. باب التسجيل أغلق يوم 9 أبريل، ولا توجد أي وسيلة أخرى لإعادة التسجيل.
…………………………….
#عربيًا

* أعلن المغرب القبض على أكثر من 4300 شخص خلال أسبوع، بسبب مخالفتهم حظر التجول المفروض بسبب تفشي الفيروس بعدما تسجيل 1691 حالة إصابة.

* أعلن الرئيس الجزائري إعادة النظر في المنظومة الصحية بشكل جذري، بعد الأحداث التي شهدتها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا.

* قرر اتحاد كرة القدم السوداني، تأجيل الجمعية العمومية لأعضائه، وتمديد تعليق اجتماعات مجالس الإدارات حتى إشعار آخر تنفيذًا لقرارات الحكومة الحد من التجمعات.
……………………………
#عالميًا

* عدد المصابين حول العالم وصل إلى مليون و956 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 123 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 591 ألف مصاب و24 ألف و600 حالة وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 463 ألف حالة.

* للمرة الأولى منذ شهر، انخفض عدد الوفيات اليومية في إيران جراء فيروس كورونا إلى ما دون المئة، بحسب ما أكدت السلطات الصحية في البلاد، حيث سجلت 98 حالة وفاة خلال 24 ساعة لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 4683 وفاة.

*وافق البرلمان التركي الاثنين على مشروع قانون تقدمت به الحكومة لإطلاق سراح عشرات الآلاف من السجناء، ولكنه يستثني السجناء السياسيين. ويهدف إلى تخفيف الاكتظاظ في سجون البلاد وسط تفشي فيروس كورونا. وتعرض القانون لانتقادات حقوقية بسبب تجاهله لسجناء المعارضة.

* قررت الحكومة الهندية تمديد عملية الإغلاق العام في البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا إلى 3 من مايو القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى