نشرة كورونا وفاة أول مصري .. طوارئ في العالم

الرعب يجتاح العالم، الجميع في حالة طوارئ، أوروبا أصبحت الآن مركز وباء، ومنظمة الصحة العالمية، تبدأ في تلقي المساهمات في صندوق التضامن لمواجهة الفيروس. World Health Organization (WHO)
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

# مصر
* زاد عدد الحالات المصابة بالفيروس 13 حالة (10 مصريين و3 أجانب)، ليصبح إجمالي عدد الحالات المسجلة في مصر 80 حالة.

* توفيت إحدى الحالات الجديدة، وهي سيدة مصرية تبلغ من العمر 60 عامًا من محافظة الدقهلية. وقالت “الصحة” إن مستشفى صدر المنصورة استقبلتها يوم الأربعاء الماضي وهي تعاني من التهاب رئوي حاد، وبعد إجراء الفحوصات تبين أنها مصابة بالفيروس ، وتم نقلها إلى مستشفى العزل، لكنها توفيت سريعًا أمس الخميس. وزارة الصحة والسكان المصرية

* هذه أول حالة وفاة مسجلة لمصري بسبب فيروس كورونا، وثاني حالة وفاة مسجلة في مصر (الأولى كانت لسائح ألماني).

* أعلن وزير التعليم إغلاق مدرسة سيتي الدولية بالزمالك في القاهرة وفرض “عزل ذاتي” على طلابها والمعلمين والإدارة المدرسية لمدة ١٤ يوم كإجراء “وقائي” نظرًا لوجود اختلاط بين أحد أولياء الأمور مع احد المصابين الأجانب. وزارة التربية والتعليم المصرية

* بيان وزير التعليم يتناقض مع ما قاله المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة”، من أن أحد أولياء أمور طلاب مدرسة سيتي الدولية أصيب بالفيروس نتيجة مخالطته لأحد الأجانب المصابين، و”نقل الإصابة لابنه”.

* أعلنت السعودية زيادة عدد المصريين المصابين بالفيروس لـ 34 حالة، بعد إصابة 11، كانوا مخالطين لمصري آخر مصاب (كان قادمًا من نيويورك متجهًا إلى القاهرة عبر مطار الملك عبدالعزيز في جدة).

* وفي خبر جيد، تعافى 12 من المصابين بالفيروس (7 مصريين و5 أجانب)، وخرجوا من مستشفى العزل الصحي، ليصبح إجمالي المتعافين في مصر 20 حالة.
———————————————————-
# إجراءات حكومية

* أعلنت وزارة الصحة اتفاقها مع “فيسبوك” على التعاون لنشر التوعية بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، بين المواطنين المصريين وغير المصريين داخل مصر. حيث ستقوم الوزارة بإمداد “فيسبوك” بالمحتوى العلمي التوعوي ويقوم “فيسبوك” بدوره بإيصاله إلى أكبر عدد ممن يعيشون داخل مصر. وزارة الصحة والسكان المصرية

* قررت وزارة التعليم تأجيل امتحانات الطلاب المصريين في الخارج، في الدول التي قامت بتعليق الدراسة، فيما قرر سريان امتحانات الطلاب في الخارج بالبلاد التي لم تعلق الدراسة، في موعدها كما هو محدد من قبل. وزارة التربية والتعليم المصرية
———————————————————-
# إجراءات ضد القادمين مصر:

* انضم الأردن والسودان إلى الدول التي أوقفت رحلات الطيران مع مصر. حيث أعلنت الأردن، اليوم الجمعة، تعليق رحلات الطيران مع مصر ابتداءً من الاثنين القادم، بهدف الحد من فرص انتقال فيروس كورونا. كما أعلن السودان أيضًا، تعليق حركة الطيران مع 8 دول بينها مصر، وإغلاق معابر برية معها، بسبب فيروس كورونا.

* كانت قطر والكويت والسعودية، أعلنت سابقًا وقف رحلات الطيران مع مصر. كما اشترطت سلطنة عمان على المصريين المقيمين والراغبين في الدخول إلى أراضيها، إجراء تحليل “PCR” لفيروس كورونا، والخضوع للحجر 14 يومًا.
———————————————————-
#متصدقش

❌❌مجففات الأيدي (المتوافرة في المراحيض العامة مثلًا) فعالة في القضاء على فيروس كورونا.

✅✅لا، مجففات الأيدي ليس فعالة في القضاء على الفيروس.
لحماية نفسك من الفيروس الجديد يجب المداومة على تنظيف اليدين بفركهما بواسطة مطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون. وبعد تنظيف اليدين يجب تجفيفهما تمامًا بمناديل ورقية أو بمجففات الهواء الساخن، بحسب World Health Organization (WHO)

❌❌اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي تعمل على الوقاية من الفيروس.

✅✅لا توفر اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي، الوقاية من فيروس كورونا المستجد. هذا الفيروس جديد تمامًا ومختلف، ويحتاج إلى لقاح خاص به، ويعمل الباحثون على تطوير إيجاده. ورغم أن هذه اللقاحات غير فعَّالة، يُوصى بشدة بالحصول على التطعيم ضد الأمراض التنفسية لحماية صحتكم، World Health Organization (WHO)
———————————————————-
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس حول العالم إلى 136 ألف و860 حالة، وارتفع عدد الوفيات ليصل إلى 5089 حالة.

* أعلى حالات الوفاة مسجلة في الصين (3180) ثم إيطاليا (1016) وإيران (514) وأسبانيا (122) وكوريا الجنوبية (66)، وهي نفس الدول التي سجلت أعلى معدل إصابات.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 69 ألف و 779 حالة حول العالم.
———————————————————-
# العالم يعلن الطوارئ

أوروبا أصبحت الآن مركز وباء، مئات المصابين في بريطانيا وألمانيا وفرنسا، والفيروس يربك رئاسة الجمهورية في البرازيل، والبيت الأبيض في واشنطن.

## ماذا يحدث في أوروبا؟

* وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وباء كورونا بأنه “أسوء كارثة صحية تمر على الجيل الحالي”، وتوقع أن يكون أعداد الإصابات الفعلية في بريطانيا أضعاف المعروف (569 حالة مؤكدة حتى الآن)، مؤكدًا أنه “الكثير من العوائل سيخسرون أحبائهم قبل الأوان”.

ونصحت الحكومة البريطانية المدارس بإلغاء الرحلات المدرسية إلى الخارج، كما نصح كبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية بعدم السفر للسياحة في الخارج أيضًا، لكنها رفضت إغلاق المدارس بدعوى أن “هذا الإجراء ستكون سلبياته أكثر من إيجابياته في هذه المرحلة”.

* في فرنسا، أعلن الرئيس ماكرون إغلاق المدارس ورياض الأطفال والجامعات حتى إشعار آخر، وطلب من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم أكثر من سبعين عامًا أن يلزموا منازلهم ويقيدوا حركتهم لأقصى درجة ممكنة، ومنعت السلطات التجمعات التي تضم أكثر من 100 شخص، ةإغلاق متحف اللوفر وقصر فرساي اللذين يعدان من أكثر المواقع جذبًا للسياح في البلاد.

* توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن يصاب ما بين 60 و70% من سكان ألمانيا بفيروس كورونا، وطالبت الشعب بالتخلي عن اللقاءات الاجتماعية وإلغاء الاحتفالات غير المهمة. وأعلنت عدد من الولايات الألمانية إغلاق رياض الأطفال والمدارس.

* أغلقت النرويج رياض الأطفال والمدارس والكليات والجامعات، والغالبية العظمى من مناطق الجذب السياحي بما في ذلك منتجعات التزلج والمتاحف، وأوقفت الأحداث الثقافية والتجهيزات الرياضية ومعظم المطاعم والبارات والحانات والمسابح والصالات الرياضية. وسط أنباء عن إخضاع ملك النرويج هارالد الخامس والملكة صوفيا وعدد آخر من الوزراء للحجر الصحي المنزل.

## ماذا يحدث في أمريكا؟
قالت وكالة “بلومبرج” إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن حالة طوارئ وطنية بسبب فيروس كورونا ليفتح الباب أمام تقديم المزيد من المساعدات الاتحادية لمحاربة المرض. كما أغلقت العاصمة الأمريكية واشنطن و5 ولايات أخرى المدارس خوفًا من انتشار الفيروس.

ووصل عدد الإصابات المؤكدة في الولايات المتحدة إلى 1257 إصابة وتوفي 33 شخص.

## كندا والبرازيل:
* أصيبت صوفي غريغوار، زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بفيروس كورونا، وتم وضعها في الحجر الصحي. كما دخل “ترودو”، أيضًا العزل لمدة 14 يومًا رغم أنه بصحة جيدة ولا تظهر عليه أعراض. وأعلنت كندا تخصيص مبلغ 728 مليون دولار لمواجهة الوباء.

* أصيب فابيو واجنغارتن، مسؤول الإعلام في مكتب الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، بفيروس كورونا. وسط أنباء غير مؤكدة عن إصابة بولسونارو نفسه بالفيروس. المسؤول البرازيلي المصاب التقى، قبل أيام، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكن ترامب قال أنه “غير قلق”، ولم يحدد ما إن كان سيخضع لاختبار للتأكد من عدم إصابته بالفيروس أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى