21 وفاة و 745 إصابة جديدة.. خصم 1% من رواتب العاملين في مصر لمدة عام

استمرار الزيادة الكبيرة في الإصابات قبل إجازة العيد، والحكومة توافق على مشروع قانون يقضي بخصم 1% من رواتب العاملين و0.5% من المعاشات لمواجهة آثار وتداعيات الفيروس.؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 21 وفاة جديدة اليوم، و 745 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 680 ويزيد عدد المصابين لـ 14 ألف و229 حالة.

* تحولت نتائج 4584 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 3994 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* توفي الأستاذ الدكتور حسن فرحات، أستاذ طب وجراحة العين بطب المنوفية، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا. هذه هي حالة الوفاة رقم 13 بين صفوف الأطباء، حسب المعلومات المتاحة.

* أعلنت جامعة الفيوم إصابة رئيس الجامعة الدكتور أحمد جابر شديد بالفيروس وهو يتلقى العلاج حاليًا داخل المستشفى الجامعي وحالته مستقرة. كما تم سحب مسحات من مديري مكتبه وطاقم السكرتارية والعاملين به للتأكد من خلوهم من الفيروس.

* أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أنه سيلتزم بالحجر المنزلي لمدة أسبوعين، بعد لقائه بمحافظ الدقهلية الدكتور أيمن حمزة الذي تأكدت إصابته بالفيروس، وأكد عبد العاطي أنه “تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من انتشار الفيروس في الديوان العام”.

* أعلن رئيس جامعة سوهاج إصابة طبيب بقسم أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجامعي بفيروس كورونا، وقال إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وعزل الأطباء المخالطين للمصاب، وتوفير سبل الإعاشة الكاملة لهم، مع اتخاذ الإجراءات الكاملة لتعقيم وتطهير قسم استقبال النساء والتوليد بالمستشفى الجامعي بالكامل.

* أصيب وزير البترول الأسبق سامح فهمي بالفيروس وهو يتلقى العلاج بالحجر الصحي وحالته مستقرة، حسبما نقل موقع “اليوم السابع” عن شقيقه هادي فهمي.

* أرسلت مصر طائرة عسكرية محملة بمساعدات طبية ودوائية إلى جمهورية جنوب السودان، من أجل مساعدتها في مواجهة فيروس كورونا.
…………………………..
* مع تزايد وفيات وإصابات الأطقم الطبية بسبب الفيروس، أرسل مجلس اتحاد المهن الطبية خطابات إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزارة الصحة طالبهم فيها:

– ضرورة توفير مستشفيات عزل على مستوى الجمهورية لعلاج المصابين من الأطقم الطبية وتوفير الرعاية الطبية لهم حتى يتماثلوا للشفاء ويتسنى لهم العودة إلى عملهم والقيام بدروهم الذي يقومون به.
– التأكيد على سرعة عمل التحاليل الـ(PCR) والمسحات للأطقم الطبية الموجودة في خطوط المواجهة وذلك بصفة دورية للاكتشاف المبكر لأي إصابة والعمل على علاجها قبل فوات الأوان حيث تلاحظ في الآونة الأخيرة تزايد عدد الإصابات في الأطقم الطبية ولم يتم عمل التحاليل والمسحات اللازمة لهم مما أدى ذلك إلى تزايد عدد الإصابات والوفيات بين أعضاء الفريق الطبي.
…………………………..
* أعلنت شركة ابن سينا فارما التبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه، يخصص مليون جنيه منها لدعم جهود الدولة بالتعاون مع وزارة الهجرة، و4 ملايين جنيه لصالح مبادرة “أهالينا” التي أطلقتها الحكومة المصرية لدعم العمالة غير المنتظمة المتأثرة بالفيروس.
– هذا ثاني تبرع للشركة، حيث أعلنت في أبريل الماضي التبرع بمبلغ 4 ملايين جنيه لتوريد وتوفير الأدوية المطلوبة لمستشفيات العزل الصحي.
…………………………..
# إجراءات حكومية

* وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون ينص على أن يُخصم شهريًا، اعتباراً من أول يوليو 2020، لمدة 12 شهرًا، نسبة 1% من صافي دخل العاملين في كافة قطاعات الدولة، المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي الدخل المُستحق من المعاش لأصحاب المعاشات، للمساهمة في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.
– ونص مشروع القانون على أن يُعفى من نسبة خصم المساهمة المقررة وفق أحكام هذا القانون، أصحاب الدخول الذين لا يزيد صافي دخولهم شهريًا على 2000 جنيه، ويجوز لمجلس الوزراء إعفاء أصحاب الدخول بالقطاعات المتضررة اقتصاديًا نتيجة انتشار هذا الفيروس من خصم نسبة المساهمة المنصوص عليها في القانون.

* أعلنت وزارة النقل تسيير رحلة بحرية للعبارة القاهرة، المملوكة لشركة القاهرة للعبارات التابعة لوزارة النقل المصرية، من ميناء سفاجا البحري لنقل المصريين العالقين بميناء ضبا السعودي بعد توقف حركة الركاب بين الجانبين المصري والسعودي.
…………………………..
#عربيًا
* طورت الإمارات تقنية جديدة لرصد فيروس كورونا باستخدام الليزر خلال ثوان.

* أطلقت وزارة الصحة الأردنية تطبيق “آمان” الالكتروني للتنبيه بالاشتباه بإصابة الأشخاص بفيروس كورونا.

* أعلنت الحكومة اليمنية محافظة حج منطقة موبوءة بفيروس كورونا بعد تزايد أعداد الإصابات.

* حصلت الجزائر على مليوني دولار من الولايات المتحدة لمساعدتها في التصدي لتفشي فيروس كورونا.

* حذرت وزارة الصحة الكويتية المواطنين من بوابات وغرف التعقيم في الأماكن العامة واعتبارها غير فعالة ضد كورونا.
…………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 5 مليون و18 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 325 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و574 ألف إصابة و93 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى مليون و980 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى