3 أخطاء تاريخية في مسلسل “ما وراء الطبيعة”

– مع بداية بث مسلسل “ما وراء الطبيعة”، على شبكة نتفليكس، انتشرت بوستات كتير تتكلم عن أخطاء تاريخية في المسلسل، وناس بعتت لنا تتأكد منها. هنحاول تدقيق والتأكد من هذه الأخطاء:

1- محافظ بورسعيد:
في الحلقة الأولى، فى مشهد القهوة بتقع علي الجرائد والدكتور رفعت في الجامعة. الجورنال كان عنوانه “محمد عصام حسونة محافظ بورسعيد”. “حسونة” عُين سنة 1964، في حين أحداث المسلسل بتدور في سنة 1969، وكان محافظ بورسعيد وقتها هو اللواء حسن رشدي إبراهيم، بحسب الموقع الإلكتروني للمحافظة.
2- مرجع علمي من سنة 2015:
تدور أحداث المسلسل في عام 1969، ورغم ذلك ظهر في بداية الحلقة الرابعة، مرجع علمي صدر عام 2015.
المرجع هو “British National Formulary”، وهو مرجع بريطاني يُفصل جميع الأدوية الموصوفة في المملكة المتحدة، نُشرت الطبعة الأولى منه عام 1949، وتم إصدار نسخة مجددة في عام 1981. ومنذ ذلك الحين، تم نشر كتاب جديد كل 6 أشهر (في سبتمبر ومارس)، مع تغيير لون الغلاف لكل إصدار.
الكتاب الموجود في المسلسل يحمل رقم 70، وهي النسخة التي صدرت في سبتمبر 2015، ومتاحة للبيع عبر موقع أمازون.
3- رئيس تحرير صحيفة الجمهورية:
في الحلقة الأولى، ظهرت نسخة ورقية من جريدة “الجمهورية” يعود تاريخها إلى 1 يناير 1969، ومذكور أن رئيس التحرير هو الكاتب الصحفي حلمي سالم، والصحيح أنه ترك رئاسة تحرير الصحيفة قبلها بـ4 سنوات، وتحديدًا في مايو 1965، وكان يتولى رئاسة تحرير الجمهورية في الفترة من 1966 حتى 1969، الأديب والصحفي فتحي غانم، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى