34 وفاة و 1365 إصابة جديدة.. ورئيس البرلمان: فواتير العلاج في المستشفيات الخاصة مرعبة

نقابة الأطباء تنعي مزيد من الأعضاء، والحكومة تناقش مقترحات التعامل مع العام الدراسي المقبل، ورئيس البرلمان يلوح باستخدام “الطوارئ” ضد المستشفيات الخاصة. نصيحتنا الدائمة، #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

#مصر
* 34 وفاة جديدة اليوم، و 1356 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 1271 ويزيد عدد المصابين لـ 35 ألف 444 حالة.

* تحولت نتائج 10618حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 9375 حالة من مستشفيات العزل الصحي.
* نعت النقابة العامة للأطباء 2 من أعضائها بعد إصابتهما بـ”كورونا”، هما: الدكتور محمود خضر، استشاري الجراحة العامة ورئيس قسم الجراحة السابق في مستشفى أطفال مصر، والدكتور جورج عطية حبيب، استشاري طب الأطفال ومدير المركز الطبي التخصصي بالزيتون بالقاهرة.
– ونعت نقابة أطباء الأقصر طبيبين آخرين هما: الدكتور محمد حسن عمر، استشاري الحميات ومدير مستشفى حميات الأقصر السابق، والدكتور فايق فخري، مدير مكتب صحة الأقصر سابقًا.
– أعداد وفيات الأطباء ارتفع إلى 55 طبيبًا، حسبما نقل موقع “اليوم السابع” عن الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء.

* نعت نقابة الصيادلة الدكتور صيدلي طارق مرتضى (من محافظة الأقصر) الذي توفي بعد إصابته بالفيروس.

* توفيت الممرضة منى علي أحمد محمد، الممرضة بمستشفى ههيا المركزي، إثر إصابته بكورونا المستجد.

* أعلن المكتب الإعلامي لمستشفيات بنها الجامعي إصابة 8 من أطقم التمريض بالفيروس، وتم وضعهم في العزل المنزلي مع المتابعة المستمرة من قبل إدارة المستشفيات.

* أرجعت وزيرة الصحة استقرار عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى اعتماد بروتوكول جديد يشمل توزيع العلاج حتى باب البيت، وبروتوكول للحالات الشديدة، إلى جانب انضمام 320 مستشفى، ما أسهم في استيعاب الزيادة التي حدثت في نهاية شهر رمضان وأيام عيد الفطر.
– وقالت الوزيرة أنه دواء “هيدروكسي كلوروكين” فعال للحالات البسيطة والمتوسطة، فيما يتم علاج الحالات الحرجة باستخدام بلازما دم المتعافين.
……………………………

* أزمة أسعار العلاج في مستشفيات القطاع الخاص:
– لوح رئيس مجلس النواب علي عبد العال، باستخدام قانون الطوارئ لإجبار المستشفيات الخاصة على علاج المصابين بفيروس كورونا بأسعار مناسبة، معتبرًا أن تكاليف علاج الفيروس في المستشفيات الخاصة “مرعبة وبشعة” ولا تتناسب مع حجم الجائحة وضرورة مواجهتها.
– عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، مع عدد من الممثلين عن كبرى المستشفيات الخاصة، بديوان عام الوزارة،لبحث أزمة أسعار العلاج في المستشفيات الخاصة.

– أكدت الوزيرة علي ضرورة إعلاء مصلحة المرضى دون النظر إلى الأرباح، حفاظًا على حياة المواطنين.
– وقالت إنه سيكون هناك رقابة صارمة على تلك المستشفيات، و استقبال كافة شكاوى المواطنين والعمل على حلها بشكل فوري.
– و استنكر الدكتور علاء عبد المجيد، رئيس غرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص، وممثلي مستشفيات القطاع الخاص الكبرى، ما تمارسه بعض مستشفيات القطاع الخاص من المغالاة في تقديم الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا، داعيًا كافة المستشفيات إلى الالتزام بالضوابط التي وضعتها الدولة.

……………………………
* أدلى الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية، للشئون الصحية والوقائية، بالعديد من التصريحات الهامة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”. هذه أبرزها:
– مصر تعتزم الاتفاق مع شركة “استرا زينكا” للحصول على لقاح كورونا الذي أعلنت الشركة عن استعدادها لإنتاج 400 مليون جرعة منه بحلول شهر سبتمبر المقبل، وذلك في حال الثبوت النهائي لنجاح اللقاح.
– حوالي 10 إلى 15% من المصابين بالفيروس يعانون من فقدان حاسة الشم والتذوق بشكل مؤقت، لكن الأمور تعود إلى طبيعتها بمجرد التعافي.
– استخدام بلازما المتعافين من الفيروس لعلاج المصابين يتم على أسس علمية، ومش كل مريض يصلح له هذا.
– أعداد الإصابات الحالية متوقع، ونتمنى أن تكون الزيادة أفقية وليست أسية، بمعنى ألا تحدث إصابات كثيرة في وقت واحد.
– التكدس والزحام في أسبوع العيد وآخر أسبوع فى رمضان نتج عنه زيادة الإصابات.
– سنصل إلى مرحلة الذروة عندما تتوقف الحالات عن التزايد وتبدأ في التناقص.
…………………………..
# إجراءات حكومية

* أعفى المجلس الأعلى للآثار، جميع الكافيتريات والبازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة له من دفع إيجار أشهر يونيو ويوليو وأغسطس 2020، لحين عودة الحركة السياحية بصفة منتظمة.

* ناقشت الحكومة اليوم مقترحات التعامل مع العام الدراسي المقبل في ظل جائحة كورونا، وقال وزير التربية والتعليم أنه سيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس يومياً، وتعقيم وتطهير المعامل قبل كل معمل أو حصص عملية، إلى جانب التشديد على ارتداء الكمامات الواقية وذلك للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
…………………………..
#عربيًا
* أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية 71 مسجدًا بعد ظهور إصابات بين المصلين.
* الكويت تستعد لتشغيل رحلات الطيران وفتح المساجد.
* أنهت تونس حظر التجول المفروض منذ مارس الماضي بعد احتواءها تفشي كورونا.
…………………………..
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 7 مليون و 146 ألف مصاب، وأعداد الوفيات تتخطى 407 ألف وفاة.
* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 2 مليون و13 ألف إصابة و112 ألف وفاة.
* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 3 مليون و 486 ألف حالة.
* رفعت نيوزيلندا كل القيود التي فُرضت لمكافحة تفشي كورونا، بعد تعافي آخر مصاب على أراضيها كان لا يزال في العزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى