34 وفاة و1367 إصابة جديدة.. وزيرة الصحة: لا نستطيع تحديد ذروة الفيروس الآن

عدنا من جديد بعد إجازة عيد الفطر 🙂. قفزة كبيرة في الإصابات والوفيات بدأت الأسبوع الماضي ولا تزال مستمرة، والحكومة بدأت اليوم تطبيق خطة التعايش مع الفيروس. #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

#مصر
* 34 وفاة جديدة اليوم، و 1367 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 913 ويزيد عدد المصابين لـ 23 ألف 449 حالة.

* تحولت نتائج 6456 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 5693 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية
…………………………….
# كم بلغت الإصابات والوفيات خلال إجازة العيد؟
* الأحد الماضي، مع بدء إجازة العيد، وتشديد الإجراءات الوقائية، وحتى أمس الجمعة، سجلت مصر 144 وفاة و5569 إصابة و883 حالة تعافي.
…………………………….
* توفيت ماجدة محمد علي، الممرضة بمستشفى بولاق الدكرور، متأثرة بإصابتها بكورونا. هذه 9 حالة وفاة بين أطقم التمريض بسبب الفيروس، بحسب النقابة العامة للتمريض.

* أصيب عضوي مجلس النواب، نشوى الديب و عمرو وطني بالفيروس ، ليرتفع المصابون لـ3 حالات بين نواب البرلمان، أصيب سابقًا النائبة شيرين فراج.

* أعلنت نقابة الصحفيين ارتفاع الإصابات بالفيروس بين أعضائها إلى 10 حالات، بينهم حالتي وفاة و4 حالات تعافي. بالإضافة لحالة وفاة لمشتبه في إصابته توفي قبل ظهور نتيجة المسحة، و 3 حالات اشتباه تنتظر نتيجة التحاليل.

* قررت النقابة العامة للمحامين، غلق النادي النهري للمحامين بالمعادي ومقر النقابة العامة بشارع رمسيس يومي السبت والأحد ٣٠ و٣١ مايو، وذلك لإجراء التعقيم اللازم بعد ثبوت إصابة موظفين بالنادي النهري وموظف بالنقابة العامة بفيروس كورونا.

* بدأت وزارة الصحة توزيع حقيبة مستلزمات وقائية وأدوية للمصابين من الحالات البسيطة الذين يخضعون للعزل المنزلي، و المخالطين للمصابين، وذلك طبقًا للبروتوكول العلاجي المتبع حسب الحالة الصحية لكل مصاب.
…………………………….
* ماذا قالت وزيرة الصحة خلال تفقدها بعض المستشفيات؟

– إحنا منقدرش نقول إن كنا في مرحلة الذروة ولا لأ. نعرف مرحلة الذروة لما تعدي، ويبدأ الكيرف ينزل والأعداد تنزل أسبوعين متواصل.
– تصاعد أعداد الإصابات سببه التزاحم قبل العيد، والتخالط وعدم ارتداء الماسكات، ووصول معظم الحالات متأخرة جدًا.
– تحليل PCR مش هو المعتمد دلوقتي. أهم حاجة المظاهر الإكلينيكية والأشعة على الصدر وشوية تحاليل ونبدأ العلاج فورًا قبل إجراء المسحة. المسحة أداة تشخيص “ثانوية”، إذا رأينا في الأشعة إن المريض لديه التهاب رئوي مش محتاجة، هنبدأ علاج كورونا فورًا.
– تخصيص أكثر من 20 سرير في كل مستشفى عزل للمصابين من الأطقم الطبية. والمصابون من الأطقم الطبية في مصر يحصلون على أعلى مستوى من العلاج من أول يوم.
– نجاح تجربة حقن بلازما المتعافين لـ 30 حالة من الحالات المصابة بالفيروس، ونناشد المتعافين من كورونا بعد مرور 14 يومًا على شفائهم، بالتوجه إلى أقرب مركز خدمات نقل الدم تابع لوزارة الصحة بالمحافظات، للتبرع بالبلازما للمساهمة في علاج الحالات الحرجة من مرضى فيروس كورونا.
…………………………….
# إجراءات حكومية

* أعلنت وزارة الداخلية استئناف العمل بكافة وحدات المرور على مستوى الجمهورية اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل لاستخراج وتجديد رخص القيادة لكافة أنواع المركبات. الوزارة أكدت أن “الكمامة” شرط أساسى للتردد على وحدات المرور، وضرورة الالتزام بالمسافات الآمنة خلال التواجد داخل الوحدات.
* أعلنت وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه سائقي كافة أنواع مركبات الأجرة (داخل المدن وبين المحافظات) في حال وجود أي راكب غير مرتدي الكمامة الطبية داخل مركباتهم، باعتبار أن كل سائق مسؤول عن سلامته وسلامة الركاب.

*استمرت الكنيسة الأرثوذكسية في تعليق الصلوات بالكنائس التابعة لها في مصر حتى 27 يونيو، وسمحت بإقامة قداس عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم الاثنين الموافق 1 يونيو بعدد 6 أفراد فقط من الكهنة والشمامسة معًا، وأيضًا قداس عيد العنصرة يوم الأحد 7 يونيو بنفس العدد.
……………………………
#عربيا

* بدأت الحكومة الكويتية اليوم تطبيق التعايش مع الفيروس و تحويل الحظر الكلي إلى جزئي.

*أعلن الأردن أنه سيعيد فتح المساجد والكنائس أمام المصلين اعتبارًا من الشهر المقبل، بعد أكثر من شهرين على إغلاقها.

* حذرت الأمم المتحدة من أنها قد تضطر لإغلاق 75% من برامجها الإغاثية في اليمن في غضون أسابيع بسبب تفشي الفيروس.

*مددت الحكومة العراقية فرض حظر التجوال لأسبوع جديد.

*أغلقت ليبيا إغلاق مدينة غات في جنوب غربي البلاد، ومنع الدخول والخروج منها لمدة 10 أيام.
……………………………
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 6 مليون و72 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 368 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و797 ألف إصابة و104 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 2 مليون و688 ألف حالة.

* أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنهاء علاقة بلاده بمنظمة الصحة العالمية، متهمًا إياها بالفشل في محاسبة بكين بشأن تفشي وباء فيروس كورونا. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مساهم منفرد لمنظمة الصحة العالمية، حيث قدمت أكثر من 400 مليون دولار في عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى