46 وفاة و 1536 إصابة جديدة.. تخفيف حظر التجول ساعة

في يوم العودة الأول للعمل بعد إجازة العيد، الحكومة تخفف حظر التجول ساعة، والبرلمان يعلن عن رابع إصابة بين أعضائه، ونقابة الأطباء تنعي مزيدًا من الشهداء. #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

#مصر
* 46 وفاة جديدة اليوم، و 1536 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 959 ويزيد عدد المصابين لـ 24 ألف 985 حالة.

* تحولت نتائج 6810 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 6037 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* نعت نقابة الأطباء اليوم 3 من أعضائها توفوا متأثرين بإصابتهم بالفيروس. الأطباء هم:
– الدكتور جمال أبو العلا، استشاري أمراض الباطنة.
– الدكتور أحمد محمود أبو صادق، استشاري أنف وأذن وحنجرة.
– الدكتور محمد فريد الجندي، الأستاذ بمعهد القلب القومي ورئيس قسم القلب بمستشفى مبرة مصر القديمة.

* ارتفع عدد الإصابات بالفيروس بين أعضاء مجلس النواب إلى 4 حالات، بعد تأكد إصابة النائب عيد هيكل. وأجرى النائب هشام مجدي مسحة بعد ظهور أعراض المرض عليه، لكن النتيجة لم تعلن حتى الآن.

* أعلنت محافظة الإسكندرية، إصابة أحمد جمال، نائب المحافظ، واللواء حمدي الحشاش، مستشار المحافظ، وكشفت أنهما بصحة جيدة ويتلقيان العلاج اللازم. إصابة جمال والحشاش جاءت بعد مخالطتهما اللواء محمد سحلول، مستشار المحافظ ورئيس وحدة التدخل السريع، والذي ثبت قبل أيام إصابته بالفيروس.

* قرر محافظ القليوبية غلق سنترال بنها الرئيسي بشارع سعد زغلول بمدينة بنها 14 يومًا، لإجراء أعمال التطهير والتعقيم اللازمة، بعد ظهور حالتي إصابة بفيروس كورونا بين العاملين به.
…………………………….
* كشفت بيانات عرضتها وزارة الصحة والسكان، عن العديد من المؤشرات ،هي:
– التوسع في تطبيق العزل المنزلي للحالات البسيطة لمرضى فيروس كورونا، خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو الجاري، حيث كان نحو 11% من المصابين بكورونا في العزل المنزلي خلال الفترة بين 17 وحتى 23 مايو الجاري، وارتفعت النسبة إلى 42% خلال الفترة بين 24 إلى 30 مايو الجاري.
– انخفاض نسبة المصابين الموجودين في نزل الشباب والمدن الجامعية إلى 14% خلال الأسبوع الأخير من مايو، بعدما كانت 43% خلال الأسبوع الثالث.
– انخفاض نسبة المصابين الموجودين في المستشفيات إلى 44% في الفترة بين 24 إلى 30 مايو، بعدما كانت نحو 46% في الفترة بين 17 وحتى 23 مايو الجاري.
…………………………….
* ماذا قالت وزيرة الصحة اليوم؟
– 6 محافظات شهدت أعلى نسبة إصابة بالفيروس، وهي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والفيوم، والإسكندرية، والبحيرة، وذلك حتى 30 مايو، بإجمالي 15415 حالة.
– القاهرة أعلى محافظة في عدد الإصابات بواقع 7111 حالة، والجيزة في المركز الثاني بواقع 2629 حالة، والقليوبية المركز الثالث بواقع 1787 حالة.
– عدد المستشفيات التي تم تخصيصها للتعامل مع حالات “كورونا”، بجانب مستشفيات العزل، 340 مستشفى، تضم 3539 سرير رعاية مركزة، و2218 جهاز تنفس صناعيّ، إلى جانب 35152 سريراً بالأقسام الداخلية، و125 جهاز “CT”، و643 جهاز “X RAY”، وجاري تجهيز 36 مستشفى أخرى وإضافتها إلى المستشفيات العاملة حاليًا ليصبح الإجمالي 376 مستشفى.
– الوزارة وفرت نصف مليون جرعة دوائية للحالات الحرجة بالمستشفيات، إلى جانب توفير ٨ ملايين جرعة للمخالطين للحالات المصابة بالفيروس، ومليوني جرعة أخرى للحالات المصابة وتخضع العزل المنزلي.
– لدينا 32 معملًا تابعًا للوزارة يمكنها إجراء تحاليل كورونا، كما يوجد 17 معملًا تابعًا للمستشفيات الجامعية، وسيتم إضافة 8 معامل أخرى تباعًا خلال هذا الأسبوع لزيادة القوى الاستيعابية لمعامل الوزارة.
……………………………..
* ماذا قال وزير التعليم العالي اليوم؟
– 5651 حالة تلقت العلاج بالمستشفيات والمدن الجامعية المخصصة لعزل المصابين بالفيروس حتى 30 مايو، بينها 4093 حالة تماثلت للشفاء، و1509 حالة نشطة، و49 حالة وفاة.
– المستشفيات الجامعية استقبلت 1132 حالة للاستفادة من الخدمات التي تقدم للعزل الصحي والعلاجي، من بينها 529 حالة تم خروجها من تلك المستشفيات، و490 حالة مستقرة، و61 حالة متواجدة بغرف الرعاية المركزة، و12 تم وضعها على أجهزة التنفس الصناعي، و49 حالة وفاة.
– عدد الأسرّة بالمستشفيات والمدن الجامعية المُخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي للمصابين بلغ 2991 سريرًا، ويتم إعداد مستشفيات جامعية جديدة للمشاركة في مجابهة الفيروس.
……………………………
* كشف خطاب صادر من مكتب وزيرة الصحة، نشره موقع “الشروق”، عن اتخاذ الوزارة عدة قرارات جديدة بخصوص الأطباء، هي:
– إجراء حصر كامل للقوى البشرية (أطباء –تمريض – تخصصات أخرى)، بكل مستشفى شاملًا (على قوة العمل- الحاصلين على إجازات ونوعها ومدتها).
– منح الإجازات المرضية للأطباء بعد العرض على لجان طبية عليا برئاسة فروع الهيئة العامة للتأمين الصحي.
– تكليف أطباء الزمالة والتكليف القدامى والجدد للعمل بمستشفيات الفرز والعزل والعلاج الحالية والمستقبلية.
– تأجيل الإجازات الدراسية، أو التفرغ للدراسة فورًا، ويتم إلحاق جميع العاملين بأماكن عملهم.
– التزام جميع مديري المستشفيات (والتي تقوم بتقديم العلاج للمصابين بكورونا المستجد) بالتواجد بالمستشفى/ أو أحد النواب/ أو أحد الوكلاء على مدار 24 ساعة، وألا يكتفي بالمدير المناوب أو النائب الإداري، على أن تتم المتابعة الشخصية والدقيقة، وإبلاغ مكتب الوزيرة بجدول النوبتجيات (أساسي- احتياطي) لفريق العمل المتواجد.
…………………………..
#إجراءات حكومية

* أصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعديل مواعيد حظر التجول ليبدأ من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 5 صباحًا، بعدما كان حتى 6 صباحًا.

* كلّف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء المعنيين بأزمة كورونا بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة التي بدأت تشارك في علاج المواطنين من فيروس كورونا، بحيث يكون هناك سقف محدد لتكلفة العلاج، بعدما شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعًا مبالغًا فيه في تكلفة العلاج والعزل بعدد من هذه المستشفيات.
……………………………
#عربيًا

* أعلنت إمارة أبوظبي حظر التنقل بين مدن الإمارة اعتبارًا من الثلاثاء القادم ولمدة أسبوع.
* بدأت الكويت اليوم المرحلة الأولى من العودة للحياة الطبيعية بعد 21 من الحظر الشامل
* قرر السودان تمديد إغلاق مطار الخرطوم أسبوعين إضافيين حتى 27 يونيو القادم.
……………………………
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 6 مليون و 208 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 372 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و822 ألف إصابة و105 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 2 مليون و 769 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى