بينهم 646 طفلًا.. الصحة: صرفنا علاج لـ 7744 مصاب معزول منزليًا

مجددًا تنعي نقابة الأطباء اثنين من أعضائها، والصحة تكشف عن أرقام جديدة للمعزولين منزليا، وهيئة الدواء تطالب شركات الأدوية زيادة إنتاجها من أدوية بروتوكول “كورونا” وتحذر من تناول عقار”ديكساميثازون” دون إشراف طبي. نصيحتنا الدائمة، #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.
#مصر
* 84 وفاة جديدة اليوم، و 1363 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 1850 ويزيد عدد المصابين لـ 49 ألف و 219 حالة.
* تحولت نتائج 14566 من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 13141 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية
* نعت نقابة الأطباء 2 من أعضائها توفيا متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا، هما: الدكتور اميل فوزي كامل، استشاري الجراحة العامة بمستشفى أبشواي بالفيوم سابقًا، والدكتور علي هويدي، مدير مستشفى حميات شربين سابقًا. وبهذا يصل عدد وفيات الأطباء إلى أكثر من 73 حالة وفاة، وفق بيان للنقابة. نقابة أطباء مصر – الصفحة الرسمية
* طلبت هيئة الدواء المصرية، من شركات الأدوية زيادة إنتاجها من الأدوية المستخدمة في بروتوكول علاج كورونا، وسرعة واستمرار ضخ المستحضرات الدوائية بما يلبي احتياجات مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والصيدليات.
…………………………..
# أرقام جديدة عن المصابين المعزولين منزليًا:
* كشفت وزيرة الصحة اليوم عن عدة أرقام جديدة عن المصابين المعزولين منزليًا، خلال اجتماع مجلس الوزراء: رئاسة مجلس الوزراء المصري
– صرفت الوزارة علاج لنحو 7 آلاف و 744 حالة بينهم 646 طفلًا.
– توزيع 75488 حقيبة علاج على المخالطين للمصابين، بينهم 18 ألف و366 طفلًا.
– تسجيل الحالات إلكترونيًا بشكل مباشر، بدلًا من النظام الورقي من خلال توزيع اسم مستخدم وكلمة سر خاص بكل مستشفى.
– تخصيص “مركز صحة القطامية” كمركز متخصص لاستقبال مرضى الأورام وضعف المناعة لإجراء الكشف الطبي عليهم، وعمل المسحة دون التعرض لأي ضرر.
– توجيه رسالة نصية للمواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة للتوجه لصرف العلاج من الوحدة أو المركز الأقرب لهم وذلك لمدة 3 أشهر.
…………………………..
# توابع دواء ديكساميثازون
* بعد تحقيق دواء “ديكساميثازون”، نتائج واعدة في تقليل وفيات الحالات الخطرة، وإعلان بريطانيا المصادقة على استخدامه لعلاج المصابين بفيروس “كورونا”.
حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام العقار دون إشراف طبي، وأشارت إلي إنه قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة من بينها تثبيط المناعة وتورم الوجه والأطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.
* قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن مصر تستخدم دواء ديكساميثازون منذ مايو الماضي لعلاج المصابين بالفيروس من ذوي الحالات المتوسطة وما فوقها، وقال إن الدواء حقق نتائج جيدة جدًا.
* ورحبت منظمة الصحة العالمية بنتائج تجارب دواء “ديكساميثازون”، ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الأمر بأنه “اختراق علمي مُنقذ للحياة”.
…………………………..
# قرارات حكومية
* مددت وزارة التجارة والصناعة استمرار وقف تصدير الماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى لمدة 3 أشهر. ونص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية– وذلك بموافقة من وزيرة التجارة والصناعة.
* وافق البنك الدولي على منح مصر قرض بـ400 مليون دولار في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لجائحة كورونا، و لدعم جهود الحكومة في تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وتعميمه في المحافظات.
– وكان البنك الدولي قد وافق الشهر الماضي على تقديم 50 مليون دولار لمصر في إطار مشروع الإستجابة الطارئة للتصدي لفيروس كورونا.
…………………………..
#متصدقش
❌❌ وزارة الصحة تلقت أكثر من 200 ألف طلب من المتعافين من كورونا للتبرع ببلازما الدم.
✅✅ غير صحيح. الوزارة تلقت 200 ألف طلب للتبرع بالدم وليس ببلازما المتعافين من المواطنين . الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان
…………………………..
#عربيًا
* ألغت الإمارات منافسات الدوري الإماراتي بعد توقف النشاط الرياضي بسبب انتشار كورونا.
* مددت حكومة الوفاق الليبية حظر التجول الجزئي في مناطق سيطرتها غرب ليبيا، لمدة 10 أيام للحد من انتشار الفيروس.
* السعودية تبدأ استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج كورونا.
…………………………..
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 8 مليون و 328 ألف مصاب، وأعداد الوفيات أكثر من 448 ألف وفاة.
* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 2 مليون و 217 ألف إصابة و119 ألف وفاة.
* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى 4 مليون و358 ألف حالة.
* ألغت الصين أكثر من ألف رحلة جوية من وإلى العاصمة بكين لمنع موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا.
* أعلنت مجموعة “كيور فاك ” الألمانية التي تعمل على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، أنه من الممكن أن يطرح العقار في الأسواق منتصف العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى